وافق صندوق النقد الدولي، على الموافقة بمنح الدولة المصرية 820 مليون دولار، بناء على ما التزمت به مصر من تعهداتها حيال اتخاذ قرارات نقدية صارمة يتعافى بها الاقتصاد المصري.

وشهدت الحالة الاقتصادية في مصر، تحسنا لافتا نتيجة حزمة القرارات التي اتخذها أصحاب القرار خلال الفترة الأخيرة ومنها تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار الذي شكل انفراجة كبيرة في الحالة الاقتصادية وأعاد عجلة الإنتاج من خلال اكتمال عمليات الاستيراد التي كانت متوقفة، وتسببت في حدوث شلل مؤقت في كثير من الصناعات، انعكست تلك القرارات على المؤشرات التقيمية التي تساهم في رؤية المؤسسات النقدية الدولية والائتمانية للحالة المناخية الاقتصادية في مصر.

ولفت صندوق النقد الدولي، إلى الجهود التي بذلتها السلطات المصرية مؤخرا لاستعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي، والتي باتت تؤتي ثمارها الإيجابية.

وانحصرت مراجعات صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بـ الحالة الاقتصادية العامة في مصر في بعض المآخذ والتي كان منها «ارتفاع نسبة التضخم، سعر صرف الدولار «عملة الاستيراد» أمام الجنيه المصري، تخارج الحكومة المصرية من بعض الاستثمارات والسماح للقطاع الخاص بمزيد من الانخراط في الاستثمارات والتدشين والإنشاءات».

صندوق النقد الدولي يوجه مطالبات لـ البنك المركزي المصري

وطالب مسئولوا صندوق النقد الدولي أعضاء لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري في حالة كان الاتجاه القادم تجاه السياسة النقدية يشير إلى انخفاضات محتملة في سعر الفائدة أن يقوم بإظهار بيانات رقمية مفصلة بشأن التضخم وكيف يمكن أن تؤثر قرارات سعر الفائدة على الحالة الاقتصادية ككل.

وفي ذات السياق قالت كريستالينا غورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إنه لابد لـ البنك المركزي المصري أن يتبع نهجا يعتمد على تقديم البيانات الواضحة في حالة قرر اللجوء إلى خفض سعر الفائدة في اجتماعاته القادمة.

اقرأ أيضاًكل ما تريد معرفته عن انضمام مصر لـ «البريكس»

«فيتش» تتوقع خفض أسعار الفائدة من الفيدرالي والأوروبي

كل ما تريد معرفته عن التكتل الاقتصادي «البريكس» ومحاولة مصر الانضمام إليه «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر البنك المركزي صندوق النقد الدولي البنك المركزي المصري سعر الفائدة خفض سعر الفائدة الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن شريحة صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی الحالة الاقتصادیة المرکزی المصری سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

وردنا للتو| تعميم جديد للبنك المركزي اليمني

يمانيون/ صنعاء

نشر البنك المركزي اليمني الحد الأعلى لأسعار بيع العملات الرئيسية المعتمدة لدى وحدة التعاملات بالنقد الأجنبي ليومنا هذا اليوم السبت 4 / ربيع الأولى 1446هـ الموافق 7-9-2024م، وبحسب القائمة المعتمدة فان أسعار البيع وفق التفصيل الاتي:-

ريال سعودي مقابل ريال يمني= 140 ريال يمني.

– دولار أمريكي مقابل ريال يمني= 530.50 ريال يمني.

– دولار أمريكي مقابل ريال سعودي= 3.79 ريال سعودي .

ونوه البنك الى انه في حال تغير الأسعار المعتمدة خلال اليوم فسيتم نشر الأسعار الجديدة وقت اعتمادها من قبل الوحدة، وللإبلاغ عن أي مخالفة أو شكوى يرجى الاتصال بالرقم المجاني: (8006800)

مقالات مشابهة

  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • بحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • وردنا للتو| تعميم جديد للبنك المركزي اليمني
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • “بلومبرغ”: صندوق النقد الدولي يحذر السعودية من “خطر” يحدق بميزانيتها
  • المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير