نظّمت المديرية العامة للتنمية الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة بالتعاون مع المديرية العامة للتنمية الاجتماعية ممثلة في قسم التمكين وتعزيز القدرات بدائرة الشراكة وتنمية المجتمع حلقة عمل حول التصنيع السمكي، واستهدفت ٢٠ متدربة من مختلف ولايات المحافظة.

وتهدف الحلقة إلى تمكين المرأة في إيجاد مصدر دخل لها من خلال استغلال الإمكانات والقدرات الفنية لاستثمار طاقاتها في إيجاد مشروعات تعزز المنتجات المحلية وإدراجها في الأسواق والاستقلال المالي.

وتضمنت الحلقة الجانب النظري قدمته المهندسة فرحة الكندية، مؤسِسة مصنع مينا للتصنيع السمكي حول السلامة الغذائية، وجودة المنتجات وطرق حفظ الأغدية وتعقيمها وتخزينها، والأخطار الواردة من سوء التخزين والتسممات الغذائية ومسبباتها.

كما تطرقت إلى إجراء تطبيق عملي للمتدربات لمعرفة طرق تنظيف بعض أنواع الأسماك كالحبار والأسماك المجففة، وطرق التعقيم ثم الطبخ وإضافة المكونات الأخرى وفق المقاييس المعمول بها ومن ثم خطوات التعليب والتغليف.

وقالت فاطمة القعنونية من قسم الإرشاد: إن القسم بالمديرية يهدف إلى تمكين المزاه الساحلية وتطوير قدراتها ومهاراتها في قطاع الصناعات السمكية، إلى جانب إقامة الفعاليات والأنشطة التوعوية والإرشادية والتدريبية للعاملين والمنتفعين من القطاع السمكي كالصيادين والباعة في سوق الأسماك، وناقلي الثروة المائية الحية، وطلبة المدارس والجامعات، والمرأة الساحلية، وجميع فئات المجتمع المتمثلة بالمستهلكين. ومن الفعاليات والأنشطة الإرشادية التي يقوم بها القسم الندوات والمحاضرات المختلفة في مجال ضبط الجودة والسلامة البحرية، وتمكين المرأة الساحلية في مجال الصناعات السمكية، وفي ختام الحلقة منحت المشاركات شهادات التصنيع السمكي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

السياحة: لجان للتفتيش على مراكز الغوص والأنشطة واليخوت بالبحر الأحمر

كتب- محمد أبو بكر:

دفعت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، بدفع لجان، خلال الأيام القلية الماضية، للمرور والتفتيش من خلال الإدارة العامة للغوص والأنشطة البحرية، على كافة مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري السياحية الموجودة في محافظة البحر الأحمر.

يأتي ذلك، في إطار الدور الرقابي والتنظيمي لوزارة السياحة والآثار.

ومن جانبه، أشار محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، إلى أن ذلك جاء في ضوء توجيهات السيد شريف فتحي وزير السياحة والآثار وحرص الوزارة على التأكد من جودة الخدمات المقدمة للسائحين والزائرين ولإحكام الدور الرقابي على تلك المنشآت والتأكد من معايير التشغيل المتبعة وفقًا للقانون والقرارات المنظمة في هذا الشأن.

وأوضح أنه فيما يخص مراكز الغوص، فقد أسفرت نتائج أعمال تلك اللجان عن إجراء التفتيش الفني والسياحي لعدد (22) مركز غوص حاصل على ترخيص، وعدد (17) مركز غوص تحت التأسيس، كما تم تحرير محاضر مخالفات لعدد (6) مراكز غوص وتم توجيه (4) إنذارات لتوفيق الأوضاع، وجارى الحصول على خطاب إنهاء العلاقة الإيجارية لعدد (2) مركز غوص غادر المقر.

وأضاف أنه فيما يخص مراكز الأنشطة البحرية، فقد تم إجراء التفتيش الفني والسياحي لعدد (35) مركز أنشطة بحرية حاصل على ترخيص، وعدد (17) مركز أنشطة بحرية تحت التأسيس، حيث تم إجراء عدد (10) معاينات مبدئية لمراكز تحت التأسيس، وتم تحرير محاضر مخالفات لعدد (10) مراكز، كما تم توجيه إنذار لتوفيق الأوضاع لعدد (12) مركز.

وعن يخوت السفاري السياحية، أوضح الأستاذ محمد عامر أنه تم إجراء التفتيش الفني والسياحي لعدد (4) يخوت سفاري حاصلة على ترخيص، حيث تم توجيه إنذار لتوفيق الأوضاع ليخت واحد.

كما أشار إلى أنه تم رصد عدد (3) كيان غير شرعي تزاول نشاط الغوص بدون الحصول على ترخيص، وعدد (5) كيان غير شرعي تزاول الأنشطة البحرية بدون الحصول على ترخيص، وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

ومن المقرر أن يتم خلال الفترة المقبلة استكمال دفع هذه اللجان للمرور والتفتيش على باقي مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري السياحية الموجودة في المحافظات السياحية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال توضح بشأن تداول صورة لحجرة دراسية مهترئة
  • صحية مسقط تناقش استراتيجيات مكافحة مرض السل
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي الأمان الحيوي
  • الهاشمية.. التقديس والاحتلال الناعم للمسلمين (الحلقة 13)
  • «القومية للأنفاق» عن القطار السريع: هدفنا تطوير المناطق الساحلية 
  • السياحة: لجان للتفتيش على مراكز الغوص والأنشطة واليخوت بالبحر الأحمر
  •  6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكة
  • أبطال الأوليمبياد وعائلاتهم ومدربيهم في ظهور خاص مع منى الشاذلي الليلة
  • 7 مصادر لتمويل جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية (تعرف عليها)