الجزيرة:
2024-09-08@18:53:37 GMT

هآرتس: إسرائيل تتفكك تحت حكم نتنياهو

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

هآرتس: إسرائيل تتفكك تحت حكم نتنياهو

قالت صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل تمر بمرحلة متقدمة من التفكك تحت حكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أن اقتحام أنصار اليمين المتطرف لمعتقل سدي تيمان في صحراء النقب ثم قاعدة عسكرية، بدعم من أعضاء الكنيست وحتى وزراء، يعكس تعفنا مستمرا ينخر جسد الدولة.

وأوضحت الصحيفة، في مقال افتتاحي بعنوان "دولة تتفكك"، أن تتابع هذه الأحداث قد يؤدي إلى انهيار الدولة، ونوّهت إلى اقتحام أعضاء الشرطة العسكرية معتقل سدي تيمان لاعتقال 9 جنود احتياط متهمين بالاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني.

وقالت إن أولى حلقات التعفن بدأت بامتناع عدد من هؤلاء الجنود عن الاستجابة لأوامر التسليم، فقد تحصنوا في المكان ورشوا وحدة التحقيق الجنائي العسكري بغاز الفلفل، وذلك يشير إلى اختلال النظم العسكرية.

وأضافت الصحيفة أن الفشل لم يتوقف عند هذا الحد، فقد وصل عشرات المتظاهرين إلى السجن واقتحموا بوابته، وكان بينهم عضو في الكنيست ووزير التراث عميحاي إلياهو الذي سُمع وهو يردد "الموت للإرهابيين"، مما يعكس تصرف أعضاء اليمين المتطرف كأفراد مليشيا.

انتشار التعفن

وتابعت الصحيفة أن التعفن وصل إلى حد أن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست يولي إدلشتاين أعلن عن فتح نقاش بخصوص اعتقال جنود الاحتياط وسلوك المدعية العامة العسكرية، مما أدى إلى انقلاب الأمور رأسا على عقب، إذ بات مكتب المدعية العامة العسكرية مطالبا بتقديم توضيحات.

وأشار المقال أيضا إلى أنه كان يجب على الكنيست أن يتطرق إلى قضية جنود الاحتياط المشتبه بهم الذين رفضوا التعاون مع الشرطة العسكرية، أو النواب الذين اقتحموا السجن مع المتظاهرين، أو حتى الوزراء الذين عبروا عن دعمهم مثل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي صرخ في وجه الشرطة "اتركوا مقاتلينا الأبطال!".

وبحسب الصحيفة، رغم أن قائد أركان الجيش هرتسي هليفي عبر عن دعمه للمدعية العامة العسكرية ولوزارة الدفاع، فإن نتنياهو تأخر مدة ساعتين في إدانة الحادث، في خطوة تعكس تأييده الضمني لليمين المتطرف.

ونتيجة لذلك، تصاعد الشعور بأن إسرائيل بلا قانون أو عدالة، ليندفع نحو 200 شخص إلى التظاهر عند مدخل قاعدة بيت لبيد أثناء نقل الجنود التسعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عشرات المحتجين اقتحموا القاعدة عند وصول عضو الكنيست يتسحاق كروزر الذي هدد المدعية العامة، قائلا "ارفعي يدك عن مقاتلينا".

ووصفت الصحيفة المشرعين الإسرائيليين بأنهم يتصرفون مثل الملثمين الذين يشبهون المجرمين الحقيرين.

وخلصت هآرتس إلى أن "دولة نتنياهو فقدت السيطرة على اليمين المتطرف، ومن يزرع الفوضى يجنيها. وإن لم يوقف هؤلاء عند حدهم فإن الأمر سينتهي بتفكيك إسرائيل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إلى أن

إقرأ أيضاً:

استهداف قنصلية إسرائيل بميونيخ والشرطة الألمانية تكشف عن هوية الفاعل (فيديو)

أعلن وزير داخلية مقاطعة بافاريا أن الرجل الذي أردته الشرطة الخميس، قرب القنصلية العامة الإسرائيلية في ميونيخ أراد "على الأرجح" تنفيذ هجوم على المقر الدبلوماسي.

وقال يواكيم هيرمان للصحافيين: "يرجح أنه اعتداء على المؤسسة الاسرائيلية" وذلك بشأن الرجل الذي أردته قوات الأمن بعدما أطلق النار مرات عدة على المبنى.

وقالت الشرطة إنه نمساوي يبلغ من العمر 18 عاماً.

وفي وقت سابق، أردت الشرطة الألمانية الخميس، رجلاً بعدما أطلق النار قرب القنصلية العامة الإسرائيلية ومركز توثيق عن النازية في ميونيخ (جنوب)، حسبما أفادت السلطات المحلية.

وقال وزير داخلية ولاية بافاريا يواكيم هيرمان للصحافة إنّ الرجل "أطلق النار مرّات عدة" قبل أن تطلق الشرطة النار عليه، مضيفاً أنه توفي متأثراً بإصابته.

وأشار إلى أنّ هذا العمل "قد يكون" مرتبطاً بمكان القنصلية ومركز التوثيق عن النازية وبوقوعه يوم إحياء ذكرى الاحتجاز الدامي للرهائن الإسرائيليين خلال دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ في الخامس من سبتمبر  1972.

وكتبت شرطة ميونيخ على منصة إكس أنه بعد إطلاق النار، "لم تكن هناك مؤشرات على وجود أي مشتبه بهم آخرين" وأنه لم يصب أي شخص آخر.

يقع مركز ميونيخ لتوثيق تاريخ الاشتراكية الوطنية في موقع المقر السابق للحزب النازي وقرب القنصلية الإسرائيلية في المدينة الواقعة في جنوب ألمانيا.

وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق المنطقة وكان صوت صفارات الشرطة يسمع في الشوارع.

عرضت صحيفة بيلد صوراً لرجال شرطة مسلحين يرتدون خوذات ودروعاً واقية في وسط المدينة.

وأبلغت الشرطة المواطنين بأن عدداً كبيراً من رجال الشرطة "في طريقه إلى موقع العمليات في منطقة مركز توثيق الاشتراكية الوطنية".

مقالات مشابهة

  • مناورة ومسير لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة في مديرية جحانة
  • الرئاسة الفلسطينية: عمليات نتنياهو العسكرية لن تحقق الأمن والاستقرار بل ستزيد اشتعال المنطقة
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • تعزيز استثمارات الصناعات العسكرية
  • إسرائيل تنهي عمليتها العسكرية بالضفة الغربية
  • الشرطة البريطانية تبحث عن صاحبة الفستان الأصفر.. ما القصة؟
  • مصدر رفيع المستوى: فشل إسرائيل المستمر يدفع حكومة نتنياهو لإفشال جهود الوسطاء
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون
  • إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)
  • استهداف قنصلية إسرائيل بميونيخ والشرطة الألمانية تكشف عن هوية الفاعل (فيديو)