عرض المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تقريرًا حول قدرات وخطط منظومة الشبكة القومية لتوليد الكهرباء بمختلف أنواع الطاقة بما في ذلك المتجددة.

الكهرباء: إضافة حصة الطاقات المتجددة وأنظمة تخزين الطاقة ومشروع الربط ضمن الأولويات لتحقيق الاستقرار الكهربائى وزير الكهرباء يتفقد قطاع شبكات المدن الجديدة بالعاشر من رمضان

واستعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال اجتماع الحكومة اليوم بمقرها بمدينة العلمين الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تطور الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، ومعدلات الحمل الأقصى التي بلغتها نتيجة الاستهلاك خاصة خلال فصل الصيف الحالي، لافتًا إلى أنها بلغت نقطة الذروة يوم 22 يوليو الجاري، حيث وصلت الأحمال إلى 38 جيجا.

 

وتطرق الوزير، إلى التنسيقات التي تتم بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لوقف خطة تخفيف الأحمال الذي بدأ من يوم 20 يوليو 2024 ويستمر حتى يوم 15 سبتمبر 2024، والتي تتضمن توفير الكميات اللازمة من المازوت والغاز الطبيعي وتوفير ارصدة استراتيجية منها لمجابهة أية موجات حارة أو حالة طارئة.

كما تناول المهندس محمود عصمت، الإجراءات التي تقوم بها الوزارة بهدف تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية في مجال خطوط نقل الكهرباء، وتطوير محطات المحولات، ومراكز التحكم، وكذا موقف الأراضي المخصصة والجاري تخصيصها والخاضعة للدراسة حاليًا، لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح الوزير، أن حجم الطاقة الإنتاجية المستهدفة من مشروعات الطاقة المتجددة تحت الإنشاء والمستقبلية يصل إلى نحو 45 ألف ميجاوات، منوهًا إلى أن اجمالي القدرات الحالية من الطاقة المُتجددة المُركبة من الرياح والشمس تبلغ نحو 4.6 جيجاوات، في حين تصل القدرات الحالية من الطاقة الكهرومائية إلى 2832 ميجاوات.

كما استعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، موقف المشروعات تحت الانشاء المخطط دخولها قبل حلول صيف 2025، وكذا موقف المشروعات تحت الانشاء الخاضعة لاستكمال الاجراءات والمخطط دخولها خلال العام 2026/2027، إلى جانب مشروعات ذات قدرات كبيرة تصل إلى 28 جيجاوات من طاقة الرياح تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بشأنها لاتاحة الأرض وتنفيذ القياسات.

وخلال الاجتماع، تطرق الدكتور مصطفى مدبولي، إلى الجولة التفقدية التي قام بها، مطلع الأسبوع الحالي، بعددٍ من المشروعات بمدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة سير العمل بها والوقوف على معدلات التنفيذ، مشددا على أهمية استمرار الحرص على القيام بالزيارات الميدانية من جانب الوزراء والمحافظين وجميع المسئولين؛ لمتابعة سير العمل على أرض الواقع، مؤكدا أن تلك الزيارات تسهم في وضع تصور حقيقي للحلول الممكنة لأي تحديات تواجه ملفات العمل بكل وزارة ومحافظة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجتماع الحكومة اليوم البترول والثروة المعدنية الدكتور مصطفى مدبولى الشبكة القومية للكهرباء الطاقة الجديدة والمتجددة الطاقة الكهرومائية تخفيف الأحمال تنفيذ مشروعات الطاقة خطوط نقل الكهرباء خطة تخفيف الاحمال طاقة الرياح محمود عصمت مدينة العلمين مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مشروعات الطاقة الکهرباء والطاقة المتجددة الطاقة المتجددة وزیر الکهرباء

إقرأ أيضاً:

فعالية خطابية لوزارة الكهرباء والطاقة والمياه بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظمت وزارة الكهرباء والطاقة والمياه اليوم، فعالية خطابية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية اعتبر وزير الكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف محمد حسن، زخم الاحتفاء بمناسبة مولد الرسول الأعظم رسالة قوية للعالم بأن الأمة ما تزال تتمسك بنبيها، وبقرآنها، وتمضي على خطاهما، وتتحرك في سبيل الله، ترفع راية الحق، وتشحذ الهمم، وتسل السيوف، وتنطلق في ميادين العزة والكرامة والشرف، ويرفع راية عزتهم لواءً محمدياً ومجدا فريداً.

ولفت إلى أن هذه المناسبة تمثل محطة انطلاق وتجديد للولاء لله ولرسوله وآل بيته، بخطى ثابتة .. مشيراً إلى أهمية التحشيد والتفاعل المشرّف لإحياء هذه المناسبة باعتبارها حدثا وشرفاً عظيماً ينبغي الاستفادة منه باستخلاص العبر والدروس المحمدية النافعة في العصر الراهن.

وشدد الدكتور علي سيف، على ضرورة الخروج المشرف في يوم الـ 12 من ربيع الأول المقبل، والاستمرار في الحشد والتعبئة للمرحلة الثانية من حملة “طوفان الأقصى”.

بدوره أكد نائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه عادل صالح بادر أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة لتجديد محبة الله ورسوله .. منوها بالدور الكبير الذي نهجه السابقون من اليمنيين الذي كان لهم السبق في إحياء مثل هذه المناسبات التي تستوجب على كل المؤمنين الاحتفاء بها.

وأشاد بمواقف الشعب اليمني وقواته المسلحة الذين ينكلون بأعداء الله في البحر الأحمر، ويمرغون أنوفهم بالتراب، وعيونهم وأرواحهم شاخصة تجاه المسجد الأقصى ينصرون إخوانهم الفلسطينيين المستضعفين.

بدوره أوضح عضو المكتب السياسي لأنصار الله صالح الخولاني، أن إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم يجسد مدى حب اليمنيين لرسولهم الكريم ومدى تمسكهم به.

وعد التمسك بالرسالة السماوية هي الطريق الصحيح لإخراج الأمة من الظلمات إلى النور.. داعيا إلى الارتباط برسول الرحمة والاقتداء بأخلاقه وسلوكه وشجاعته وتواضعه وإدارته.

وحث الخولاني، كافة كوادر وموظفي وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها على ضرورة المشاركة الفاعلة لإحياء المناسبة الكبرى في ميدان السبعين بتاريخ 12 ربيع الأول.

تخللت الفعالية قصيدة شعرية وفقرات من التراث الشعبي عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • نائب يحدد موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة - عاجل
  • فعالية خطابية لوزارة الكهرباء والطاقة والمياه بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزير الكهرباء والمياه يطلع على العمل بمؤسسة الصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة
  • «العامة للاستثمار»: مصر قادرة على إنتاج 2 تيرا وات من الطاقة المتجددة
  • وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج.. وبدء مشروع هارماتان قريبا
  • وزير البترول يوجه بالإسراع بعمليات التنمية ووضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • بطاريات تخزين الكهرباء في اليونان تتوسع بـ2 غيغاواط
  • مدبولي يشهد توقيع عقود مشروعات جديدة لتصنيع المنتجات الكيميائية والغذائية والطاقة
  • "الوزير" يلتقي السفير البريطاني لبحث فرص التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة والهيدروجين الاخضر والطاقة المتجددة