أصدرت حكومة ولاية شمال كردفان غربي السودان استئناف الدراسة في عدة فصول بمراحل دراسية مختلفة اعتباراً من الأسبوع الأول لشهر أغسطس المقبل.

الأبيض ــ التغيير

وبحسب القرار تُتستأنف الدراسة بالصف الأول الإبتدائي والسادس بالمرحلة الابتدائية والصف الثالث المتوسطة في الرابع من أغسطس للعام 2024 جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس حكومة الولاية بأمانة الحكومة بالابيض برئاسة  والي شمال كردفان عبدالخالق عبداللطيف وداعة الله.

ويسكن بمدارس الأبيض عدد كبير جداً من النازحين الذين فروا من عدة مناطق بالولاية فضلاً عن أحياء المدينة التي تشهد اشتباكات وقصف من قوات الدعم السريع ما يصعب عودة المدارس بصورة طبيعية.

واستمع المجلس لتقرير من الأمين العام لحكومة الولاية ، الأمين شايب محمد حول أداء الأمانة العامة لحكومة للنصف الأول للعام الحالي، اشتمل التقرير على محاور الحكم والإدارة لتطبيق الجودة في الأداء التنفيذي والمتابعة في تنفيذ القرارات والمواجهات الصادرة من حكومة الولاية بجانب تنسيق الجهود الرسمية والشعبية والمجتمعية من أجل تحقيق الجودة والإشراف والمتابعة على آليات مركز دعم القرار، وتحدث التقرير عن خطة الولاية الاستثنائية 2024 التي ركزت علي اولويات مقابلة أنشطة الطوارئ الأمنية والإنسانية واستدامة خدمات المياه والصحة والاهتمام بمعاش الناس والاستعداد لما بعد الحرب ورتق النسيج الاجتماعي.

وقدم المدير العام لوزارة التربية والتعليم الوزير المكلف وليد محمد حسن تنويرا تناول فيه سير العملية التعليمية للصف الثالث الثانوي مؤكداً بأنها تسير بصورة طيبة متطرقا إلى التدخلات التي تمت لعدد من الجهات في دعم الوجبة المدرسية بجانب دعم حكومة الولاية بتوفير دعم عيني لوجبة الافطار.

وتعيش ولاية شمال كردفان أوضاعاُ صعبة بعد سيطرة قوات الدعم السريع على أغلب مدن ومناطق شمال كردفان عدا عاصمة الولاية الأبيض التي تنامت مخاوف سكانها بعد تطاول أمد العمليات العسكرية واستمرار حصارها من قوات الدعم السريع، ما أدى لتردي الوضع المعيشي بصورة ملفتة.

وتواجه المدينة حصاراً محكماً من قبل قوات الدعم السريع التي وسعت من نقاط تفتيشها بعد أن فرضت “رسوم تحصيل” على جميع ناقلات البضائع في معظم الطرق المؤدية من وإلى الأبيض، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الضرورية مثل الدقيق، السكر والعدس بشكل غير مسبوق.

وكشف التقرير عن عقد (16) اجتماع دوري لمجلس الحكومة وإصدار عددا من التوجيهات والقرارات كما تطرق التقرير الي النفرات الشعبية التي انتظمت الولاية بمشاركة كافة القطاعات المختلفة لإسناد القوات المسلحة والقوات النظامية والمستنفرين كما أشار التقرير إلى تحسين فرص الاستثمار والإنتاج والإنتاجية في القطاع الصناعي والزراعي كما تناول الجهود التي يقوم بها مركز المعلومات بأمانة حكومة الولاية والإدارات الاخري.

وبعد المناقشة اجاز مجلس الحكومة تقرير اداء الامانة في النصف الأول في محور الحكم والإدارة.

 

 

 

واستعرضت المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الوزير المكلف د. ايمان مالك الموقف الصحي بالولاية والذي أكد خلو الولاية من اي وبائيات بجانب استقرار الإمداد الدوائي كما أوضح التقرير العمل الذي تم بمستشفى الأبيض من خلال تشغيل عدد من الاقسام والجناح الخاص وتأهيل العنابر والمشرحه بجانب استقرار العمل بمستشفيات المحليات.

 

واستمع المجلس لتنوير من مفوض العون الإنساني د .محمد اسماعيل حول الترتيبات التي تمت بمركز الايواء الجديد مشيراً إلى أن العمل يسير بصورة طيبة من حيث توفير الاحتياجات الضرورية.

 

كما استمع المجلس الى تنوير من مفوض الاستثمار بالولاية عبدالرحمن منوفل حول مشروع إسناد معاش الناس بالتعاون مع محليه شيكان الذي يهدف للمساهمة في توفير السلع الأساسية من خلال تطوير الشراكة مع المستثمرين والمجتمعات لإسناد معاش الناس.

الوسوماشتباكات الأبيض الدراسة شمال كردفان نازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اشتباكات الأبيض الدراسة شمال كردفان نازحين

إقرأ أيضاً:

البرهان يطالب بتصنيف ميليشيا الدعم السريع “مجموعة إرهابية”

رصد : تاق برس

طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الخميس، بتصنيف ميليشيا الدعم السريع “مجموعة إرهابية” والمساعدة في القضاء عليها.

 

 

 

H2 واضاف البرهان خلال كلمته أمام قمة التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة بالعاصمة بكين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري،- وفق بيان من مجلس السيادة الانتقالي- ” إن السودان “يتعرض منذ 15 إبريل 2023 إلى مؤامرة كبرى لاتزال مستمرة واستهداف قامت به ميليشيا الدعم السريع”.وزاد بقوله: “هدفت المليشيا “الدعم السريع” بتمردها الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة -لم يحددها- فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها”.

وتابع البرهان: “ميليشيا الدعم السريع أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي لذلك أطلب ضرورة تصنيفها كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها”.

 

 

H3 وأكد البرهان على “أهمية التعاون الصيني الإفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية”.

وأضاف: “ومن هذا المنطلق ندعو الأشقاء الأفارقة للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار ويقتضي ذلك إعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الإفريقي، واضعين في الاعتبار أهميته للأمن والسلام في الإقليم وحاجته لإعادة البناء الإعمار”.

 

 

H4 وأعرب البرهان عن “تطلعه لدور محوري للصين في تكملة جهود الحكومة لإعادة التأهيل وإعادة البناء والإعمار لما دمرته الحرب في السودان”.

# البرهان . #مجلس السيادة الانتقالي #الدعم السريعالبرهانالدعم السريع

مقالات مشابهة

  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • حكومة السودان ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الإنسان
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • التربية تعلن ضوابط نقل الطلبة المتلكئين في الدراسة الأكاديمية.. وثيقة
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع نهب محتويات المرافق الصحية بجانب نهب المخزون الاستراتيجي للدواء
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • ???? مليشيا الدعم السريع في السودان انتهجت حربا غير مسبوقة في العالم
  • حكومة فيشي وإعادتها في السودان
  • البرهان يطالب بتصنيف ميليشيا الدعم السريع “مجموعة إرهابية”