صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@18:48:06 GMT

جبل جيس.. تجارب ساحرة فوق السحاب

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

إسلام العبادي (أبوظبي)

«جبل جيس» هو أعلى جبل في دولة الإمارات ويتربع على قائمة أبرز الوجهات السياحية الرئيسة في إمارة رأس الخيمة، ويستقطب آلاف الزائرين من داخل دولة الإمارات وخارجها، بفضل ارتفاعه وانخفاض درجات الحرارة على قمته بمعدل 10 درجات عن مستوى سطح البحر، كما أنه يتمتع بمرافق سياحية فريدة، أبرزها «جيس أدفينتشر بارك»، و«جيس فلايت»، إضافة إلى منتجعات وفنادق ومطاعم على ارتفاعات شاهقة.



ويعد «جبل جيس» ركيزة أساسية للنموذج السياحي القائم على المغامرات والاستدامة والسياحة الصديقة للبيئة في إمارة رأس الخيمة، إذ يمتاز بما يضمه من معالم طبيعية وبيئية، كما يعد وجهة لمحبي وهواة ومحترفي رياضة تسلق الجبال وتحدي الصعاب وعشاق المغامرات والمتنزهين وراكبي الدراجات.

ويشهد الجبل في بعض الأعوام تساقط البرد وتشكل الصقيع وهطول الثلوج أحياناً، الأمر الذي أكسبه شهرة محلية وإقليمية واسعة، كما يتميز بخصائص بيئية وطبيعية جعلته وجهة لهواة ومحترفي رياضة تسلق الجبال وتحدي الصعاب وعشاق المغامرات والمتنزهين وراكبي الدراجات.

 

ارتفاع «جبل جيس»


«جبل جيس» هو أعلى جبل في دولة الإمارات، وبارتفاع 1934 متراً فوق سطح البحر، يعانق بقممه الشاهقة السحاب، ويمنح زواره إطلالة فريدة، مقدماً لهم ملاذاً مليئاً بالحماس والتشويق لعشاق المغامرات في الهواء الطلق والرحلات الاستكشافية بين أحضان الطبيعة.


 

مزار شتوي للعائلات

أصبح «جبل جيس» مزاراً شتوياً يقصده آلاف الأفراد والعوائل، فما إن يأتي الشتاء حتى تبدأ الأسر في التخطيط للخروج لقضاء أوقات ممتعة في هذه المناطق الجبلية الساحرة أو البرية الممتعة، وسط أجواء رائعة ونسمات باردة، لما تتميز به تلك المناطق من طبيعة خلابة.

 

قمة «جبل جيس»

يتميز «جبل جيس» بتعدد مرافقه وخدماته السياحية، ومنها «قمة جيس للمغامرة» التي تعد بمثابة بوابة لمعالم الجذب والمغامرة المختلفة التي يضمها الجبل، بما في ذلك حديقة منصة المشاهدة، و«جبل جيس» فلايت، بالإضافة إلى جولة منزلقات جيس ومتاهة جيس المعلقة.

أقرأ أيضاَ.. "جبل جيس" يتربع على قائمة وجهات السياحة الصيفية في الإمارات



حديقة منصة المشاهدة


تمثل الحديقة وجهة مثالية للسياح وتمتد على مساحة 22.730 متراً مربعاً، إذ تحتضن الحديقة 7 منصات مشاهدة تضم 12 منظاراً تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بمشاهدة أجمل المناظر والإطلالات على الخليج العربي من جهة، وعلى الوديان المنتشرة في سلسلة جبال الحجر من جهة أخرى، على ارتفاع قدره 1250 متراً فوق سطح البحر.

 

 


«جبل جيس» فلايت

هو أطول مسار انزلاقي في العالم، حيث تصل السرعة فيه إلى ما بين 120 إلى 150 كم في الساعة، وعلى ارتفاع 1680 متراً فوق سطح البحر، وحطم الرقم القياسي المسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

 


منزلقات «جبل جيس»

تضم جولة منزلقات «جبل جيس» سبعة مسارات انزلاقية ترتفع فوق المنحدرات والأودية المذهلة في «جبل جيس» وترتبط بواسطة تسع منصات مختلفة.

وتمتد المسارات الانزلاقية السبعة على مسافة إجمالية قدرها خمسة كليو مترات (تتراوح مسافة كل منها بين 337 متراً و1 كيلو متر)، بمتوسط سرعة تبلغ 60 كليو متراً في الساعة.

أخبار ذات صلة «الهوية والجنسية» تدعو ملاك الشاحنات وشركات النقل للتسجيل في النظام الوطني لتتبع الشاحنات سيف بن زايد يزور «بيوت منتصف الطريق» للخدمات التأهيلية الاجتماعية

ويحلق المغامرون خلال الجولة ليجدوا أنفسهم على جسر معلق بطول 15 متراً، والذي يعد الأعلى من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقع على ارتفاع 1250 متراً عن مستوى سطح البحر و300 متر عن الأرض، وتتطلب المرحلة الأخيرة من المغامرة عبور هذا الجسر المعلق لمواصلة جولة المسار الانزلاقي إلى خط النهاية.


أقرأ أيضاً.. مغامرات صيفية على قمة «جيس»



«جيس سلايدر»


يوفر «جيس سلايدر» تجربة فريدة للزوار تشمل ركوب زلاجات تسير على أطول مسار فولاذي في المنطقة، في رحلة تمتد لمسافة 1840 متراً وبسرعة تصل إلى 40 كيلومتراً في الساعة، أثناء نزولها عبر المسار المتعرج إلى أسفل الجبل.

أقرأ أيضاً.. 7 نصائح للاستمتاع بـ«قمة جيس»

 



متاهة جيس المعلقة


تمنح متاهة المغامرين فرصة لشق طريقهم عبر المسارات المعلقة ومواجهة سلسلة من العوائق، بما في ذلك الحبال والجسور المتذبذبة وحلقات التأرجح.

 

«فيا فيراتا»

فيا فيراتا.. المسار الانزلاقي، تجربة تتفرد بحجم المسافات التي يتم اختراقها، وعملية التنظيم المحاطة بأقصى شروط السلامة ومعايير الجودة العالمية.

وتعد مغامرة «جبل جيس فيا فيراتا»، الأولى من نوعها في المنطقة، حيث تضم ثلاث نقاط بداية ونهاية منفصلة لرحلات المشي لمسافات طويلة تحت إشراف المرشدين، إضافة إلى ثلاثة مسارات انزلاقية بطول 50 متراً و60 متراً و300 متر، لتوفر بذلك خيارات تلائم الزوار من مختلف الأعمار والقدرات البدنية.





 

التخييم

يعد جبل جيس مكاناً مميزاً للتخييم في مختلف أنحاء الجبل، وتوفر مناطق التخييم كافة الخدمات عند سفح الجبل، وتوفر هذه المواقع المناظر الرائعة والسماء الصافية بنجومها المتلألئة ليلاً ومشهد شروق الشمس الخلاب المطل على قمم جبال الحجر.

والجدير بالذكر أن أراضي المنطقة تتصف بوعورتها وصعوبة السير عليها، لذا يجب اصطحاب حصيرة إسفنجية لوضعها تحت حصيرة النوم، إضافة إلى جلب ملابس إضافية لتقيكم من برد الليل.


«السكوتر»

يتاح لزوار جبل «جيس» في منطقة مشاهدة غروب الشمس تجربة استثنائية في قيادة «السكوتر» والتنقل في مختلف المواقع المختلفة من هذه المنطقة الجاذبة، التي تتميز بانخفاض درجات الحرارة على مدار العام.
وتأتي هذه الخدمة الفريدة من نوعها لتوفير مختلف وسائل المتعة والرفاهية على أعلى قمة جبلية في الإمارات.

 

 

 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التصوير رأس الخيمة جيس جبل جيس الإمارات التخييم دولة الإمارات على ارتفاع سطح البحر جبل جیس

إقرأ أيضاً:

«دبي سفاري بارك» تستقبل الزوار في موسمها الجديد ابتداءً من 1 أكتوبر

دبي - الخليج

تستعد «دبي سفاري بارك» لاستقبال زوارها في موسمها السادس الذي يبدأ في 1 أكتوبر 2024، حيث أكد القائمون على الحديقة، التابعة لبلدية دبي، أن العمل يجري حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على مجموعة غنية وواسعة التنوع من التجارب والفعاليات والعروض الحصرية التي تتيح الاقتراب من مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور التي من مختلف قارات العالم، ضمن مغامرة استكشافية فريدة وممتعة في عالم الحياة البرية.

تجارب غير مسبوقة

وأوضح مسؤولو دبي سفاري بارك أن الموسم الجديد يعد بتقديم تجارب غير مسبوقة تعيد تعريف تجربة معايشة الحياة البرية في قلب دبي، حيث سيتمكن الزوار من داخل الدولة وخارجها، من استكشاف الحديقة إما سيراً على الأقدام أو باستخدام القطار الداخلي الذي يربط بين ست مناطق، تتميز كل منها بطابع فريد، وتوفر جميعها فرصة التفاعل مع مجموعة متنوعة من الحيوانات للتعرف على سلوكها في موائلها الطبيعية التي تحاكيها «دبي سفاري بارك» بصورة مُحكمة.

وتشمل المناطق الست التي تضمها دبي سفاري بارك كلاً من: الوادي، والقرية الإفريقية، وقرية المستكشف، وسفاري الصحراء العربية، والقرية الآسيوية، ومزرعة الأطفال، والتي ترتبط جميعها بقطار داخلي مخصص لخدمة زوار الحديقة، ما يجعل الزيارة تجربة شاملة ومتكاملة.

كذلك، تحرص دبي سفاري بارك على تقديم أنشطة تعليمية وتثقيفية تركز على أهمية رعاية الحيوانات، وتسلّط الضوء على مبادرات الحديقة للحفاظ على الحياة البرية. كما سيتم تقديم العروض الحية هذا الموسم بإشراف فريق من المتخصصين وخبراء الحياة البرية، لاستعراض عجائب مملكة الحيوان، ما يعكس التزام دبي سفاري بارك بتقديم تجربة ممتعة لجميع الزوار ومن مختلف الفئات العمرية تجمع بين الترفيه والتثقيف في آن واحد.

وجهة رئيسية للحياة البرية

وتحتضن دبي سفاري بارك، الممتدة على مساحة شاسعة تبلغ 119 هكتاراً، أكثر من 3000 حيوان، تمثل 78 نوعاً من الثدييات و50 نوعاً من الزواحف و111 نوعاً من الطيور، ما يؤكد مكانتها كوجهة رئيسية للحياة البرية في دولة الإمارات.

وتواصل الحديقة ترسيخ جاذبيتها كواحدة من أبرز الوجهات لمحبي الحياة البرية، من خلال تقديم تجارب على قدر رفيع من التميز تتيح للزوار استكشاف بيئات واسعة تحاكي المواطن الطبيعية الأصلية لهذه الحيوانات، بالإضافة إلى ذلك، توفر الحديقة فرصاً للتفاعل مع مجموعة متنوعة من الحيوانات في وجود مشرفي دبي سفاري بارك ، وذلك ضمن بيئات صُممت بعناية فائقة لتلبية الاحتياجات البيئية والسلوكية لكل نوع.

وفي هذه المناسبة، قال أحمد الزرعوني، مدير إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية في بلدية دبي: «نفخر بتقديم تجربة مميزة للحياة البرية في دبي، حيث يمكن للزوار من جميع الأعمار التفاعل مع الحيوانات بطريقة تجمع بين المتعة والتعليم لغرس قيم احترام البيئة ومختلف مكوناتها. فدبي سفاري بارك ليست مجرد وجهة لتجارب لا تُنسى وحسب، بل هي أيضاً رمز للسياحة المسؤولة والمحافظة على الحياة البرية».

 وأضاف قائلاً: «يمثل انطلاق الموسم الجديد خطوة محورية في تعزيز السياحة البيئية، بما يوفره من فرصة استثنائية للزوار لاكتشاف الحياة البرية عبر تجارب مبتكرة وغير مسبوقة في المنطقة، وهي تجارب تجمع بين الترفيه والتعليم والوعي البيئي، ما يعزز مكانة دبي كوجهة رائدة في هذا المجال».

وسيتم الإعلان عن المزيد من التجارب والمرافق الجديدة والمميزة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول حجز التذاكر والفعاليات والبرامج المختلفة التي تستضيفها الحديقة، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.dubaisafari.ae، أو متابعة حسابات دبي سفاري بارك على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

مقالات مشابهة

  • «دبي سفاري بارك» تستقبل الزوار في موسمها الجديد ابتداءً من 1 أكتوبر
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بقطر.. الفنانة عشة الجبل تقدم وصلة رقص مثيرة على الطريقة الأثيوبية مع أحد معجبيها
  • استعراض تجارب الإمارات في مؤتمر طب الكرة بأميركا الجنوبية
  • مصر تتسلم 63 ألف طن قمح لصالح هيئة السلع التموينية من روسيا
  • فيصل سرور يحصد ذهبية دفع الجلة في دورة الألعاب البارالمبية بباريس
  • هبة مجدي تتألق في "الدير جيست" بإطلالة ساحرة وتفوز بجائزة الإبداع عن "المداح"
  • بدء تجارب تشغيل خط سكة حديد «كفر داوود - السادات»
  • «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات
  • الاسعاف الجوي ينقذ مواطن في الجبل الأسود
  • كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟