استعرض الطلاب المشاركون في برامج تكامل الصيفية في نسختها الثالثة "بكرة"، التابعة لمركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام التابع لجمعية البر بمحافظة الأحساء، 43 مشروعًا نوعيًا في ريادة الأعمال، والذكاء الاصطناعي.
جاء ذلك خلال المعرض الختامي، الذي أقيم في مبنى عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل، حيث كشف المشرف العام على برامج تكامل الصيفية د.

عبدالله الجغيمان أن البرنامج قدم مجموعة من المشاريع الواعدة، وأن كثيرًا من الزوار نصحوا الطلاب بالتسويق لها، سواء كان في المعارض المحلية أو حتى في المعارض الدولية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطلاب عرضوا العديد من المشروعات المبتكرة
أخبار متعلقة إغلاق طريق الملك فهد بالدمام جزئيًا وكليًا لمدة 18 يومًاأمير الشرقية: المنطقة تحظى بفرص استثمارية عديدة وثروات كبيرةطابعة ثلاثية الأبعاد
وقال الطالب عبدالهادي الأغنم، إن مشروعه وهو عبارة عن مشروع طابعة ثلاثية الأبعاد، وفكرتها هي نفس الطابعة العادية الخاصة بطباعة الورق، إلا أن هذه الطابعة تطبع الأشكال ثلاثية الأبعاد، من خلال فتح منصة لجمع أصحاب الطابعات، وعرض خدماتهم عبرها.
جهاز التنبؤ لمرضى الربو
وأوضح الطالب محمد التيسان أن مشروعه يحمل اسم ”إير ويف“، ويعني بالمشكلة التي يواجهها مرضى الربو، وهي عدم القدرة على التنبؤ بالنوبات التي قد تصيبهم، موضحًا أنه بحسب الإحصائيات، يصل عدد مصابي الربو في المملكة إلى مليوني مصاب.
وأضاف: تتراوح نسبة الإصابة لدى الأطفال بين 8 و14%، ونسبة البالغين من 6 لـ 9%، ولذلك قررنا ابتكار جهاز يساعد في تحسين الرعاية الصحية للمرضى، موضحًا أنه مرتبط بحساسات بيئية، لتلوث الهواء والرطوبة ودرجة الحرارة الرقمي، إضافةً إلى الميزات التنافسية في تكامل الحساسات مع جهاز اردوينو، وتحديد المسار اليومي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
جهاز كاشف نظافة الألواح الشمسية
وأشار الطالب مصطفى محمد إلى مشروعه ”AI Solar“، وهو من ضمن مستهدفات المملكة 2030 في مجال البيئة والطبيعة، وهو عبارة عن كاميرا تلتقط صور الألواح الشمسية، وإرسالها للموقع الإلكتروني المرتبط بالذكاء الاصطناعي العميق، ليحدد ما إذا كانت هذه الصور نظيفة أو متسخة أو متضررة، ومن ثم يرسل إشعارًا إلى الشركة، التي تباشر أعمال الصيانة، بما يوفر الوقت والجهد والتكلفة.
تشخيص أمراض سوء التغذية للحيوانات
وذكر الطالب معتز خياط أن الثروة الحيوانية هي من أهم الثروات في المملكة، لأنها مصدر أساسي لغذاء الإنسان، بجانب النبات، وأنه للمحافظة على إنتاجيتها، لا بدّ من الاهتمام بصحتها، موضحًا أن أهم العوامل المؤثرة في ذلك هي التغذية، حيث إن أي خلل في نسب الغذاء قد يتسبب في ظهور الأعراض التي تهدد الأمن الغذائي.
ولفت إلى ابتكار موقع يساعد في تشخيص أمراض سوء التغذية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يرفع الطبيب البيطري من خلاله صورة على الموقع، الذي يعطي تشخيصًا مبدئيًا لحالة الحيوان.
استخراج محاليل معينة
وقال الطالب بسام إسماعيل: "لدينا محطة معالجة نموذجية، تم تصميمها كنموذج أولي، يمر عليها "روبوت" القادر على المشي على اليابسة وداخل المياه، ويساعدنا في استخراج محاليل معينة، وهذه المحاليل تساعدنا في استنتاج المعلومات اللازمة للمياه.
حقيبة إسعافات أولية ذكية
وأشارت الطالبة ريناد العبيد إلى تقديم مشروع لتصميم حقيبة إسعافات أولية ذكية، وأن هناك العديد من المجتمعات التي تعاني نقصًا في الاستجابة السريعة والفعالة للحالات الطارئة، ومن هنا نشأت الفكرة كحقيبة ذكية تتيح للمستخدم تعليمات لاستخدام الأدوات بطريقة صحيحة.
وذكرت زميلتها الطالبة نورة العويد أن الميزة التنافسية لحقيبة الإسعافات الأولية الذكية، هي وجود شاشة تعليمات ذكية سهلة الاستخدام، عن طريق الضغط عليها، ومنها الضغط على الحالات الحرجة التي تقدم على الاتصال بالطوارئ، وأيضا الضغط على المعلومات الحيوية التي يتم فيها قياس ضغط الدم والقلب.
تطبيق لغة الإشارة
وأكدت الطالبة روان الجاسم أن مشروعها يحمل اسم ”لغة وإشارة“، وهو تطبيق تفاعلي للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع والنطق، بهدف تحسين حياتهم، وتعزيز اندماجهم الاجتماعي والاقتصادي، من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة، وزيادة الوعي الاجتماعي والسياسات الداعمة، فيمكن لهذا التطبيق أن يحدث فرقًا حقيقيًا في حياة الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية والمشروع يقدم نبذة والخدمات.تطبيق شيك الذكي
وقالت الطالبة جنى أشرف: إنها قدمت مشروع ”شيك“، وهو عبارة عن تطبيق ذكي يساعد المستخدم في كشف ومراقبة نسبة الجفاف بالجسم، باستخدام بينات مستشعرات العرق وأجهزة تتبع الصحة.
وأضافت: انطلقت هذه الفكرة من مشكلة الجفاف الناتج من بيئتنا الصحراوية شديدة الحرارة والميزة التنافسية أنه الأول من نوعه الذي يوفر مراقبة مستمرة لمستويات الجفاف طوال اليوم ما يساعد في كشف الجفاف قبل ظهور الأعراض الجسدية.
وأكدت الطالبة نورة البخيت أن هذا المشروع عبارة عن تطبيق مربوط بالجوال، بوجود مستشعر الرطوبة، لقياس ارتفاع نسبة الجفاف في الجسم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس برامج تكامل الصيفية ابتكارات الذكاء الاصطناعي جامعة الملك فيصل article img ratio عبارة عن

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تعدد أعراض الجفاف.. اذهب للطبيب فورا

أعراض الجفاف من الأمور التي يراها البعض طبيعية، ومن الممكن أن يتجاهلها المصاب بها اعتقادا منه أنّها أعراض برد تستمر فترة وتنتهي، لذا كشفت هيئة الدواء المصرية عن أسباب التعرض للجفاف وأعراضه لدى الرضع والأطفال والبالغين.

وحرصًا لما تقدمه «الوطن» من خدمات للقراء، نستعرض خلال السطور التالية أعراض الجفاف لدى البالغين والرضع والأطفال، وفقًا لما ذكرته هيئة الدواء المصرية.

أعراض الجفاف لدى البالغين

ووفقاً لما ذكرته هيئة الدواء المصرية، جاءت أعراض الجفاف للبالغين كالتالي:

- العطش الشديد.

- قلة عدد مرات التبول. 

- البول ذو اللون الداكن.

- الإحساس بالتعب والدوخة.

أعراض الجفاف لدى الرضع والأطفال 

وجاءت أعراض الجفاف للأطفال كما يلي 

- جفاف الفم واللسان. 

- العيون الغائرة.

- عدم وجود دموع عند البكاء.

- الخمول أو التهيج.

- جفاف الحفاضات لمدة ثلاث ساعات وعدم وجود بول.

- بقعة ناعمة غائرة أعلى الجمجمة.

سبب حدوث الجفاف 

وتحدث أعراض الجفاف عندما يتم فقد سوائل أكثر من التي يتم تناولها، ولا يحتوي الجسم على ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى للقيام بوظائفه الطبيعية، وقد يحدث الجفاف، بسبب العرق الغزير في الأيام الحارة، ويتم تعويض ذلك بشرب كمية كافية من الماء.​

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: مصر تدعم الموقف الإفريقي بشأن مواجهة الجفاف
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن والذكاء الاصطناعي
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • آيفون والذكاء الاصطناعي.. ماذا نتوقع من مؤتمر شركة ابل الاثنين؟
  • طلاب الأحساء يحققون المركزين الثاني والثالث في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تعيّن مستشاراً في المعرفة والذكاء الاصطناعي
  • جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر
  • هيئة الدواء تعدد أعراض الجفاف.. اذهب للطبيب فورا
  • شروط التشعيب بكلية البنات للآداب بجامعة عين شمس لـ12 قسما
  • "نوادر".. مزاد نوعي يجذب هواة التراث الخليجي بالشرقية