آثار قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية يوم الخميس الماضي، وما تبعه من اتخاذ السائقين لهذا القرار ذريعة لرفع تعريفة الركوب بشكل يفوق طاقة الركاب، وبعيدا عن التعريفة التي وضعهتا محافظة الشرقية لكل خط سير في مواقف؛ حفيظة الرُكاب، وآثار غضبهم، في ظل ما يعانوه من حالة معيشية صعبة طالت كل المستويات الاجتماعية بقرى ومدن وأحياء المحافظة.

يقول السيد خميس، من مركز بلبيس، تعريفة الركوب لخط سير الميكروباص من بلبيس إلى السلام بمحافظة القاهرة، كان 13.5 جنيه وفق الزيادة السابقة المعتمدة من المحافظ وإدارة المواقف في شهر مارس الماضي، إلا أن السائقين كانوا لهم رأي آخر، وحددوا الأجرة من طرفهم 15 جنيه.

 

واستكمل محمد عبد الخالق، الحديث مؤكدً ا بأن تعريفة الركوب استمرت على هذا الوضع حتى صدور التعريفة الجديدة يوم الخميس الماضي، والتي تم اعتمادها من المحافظة وارتفعت على الورق من 13.5 إلى 15 جنيه، في حين رفع السائقين الأجرة لـ 17 جنيه، ضاربين بذلك قرار المحافظة وإدارة المواقف عرض الحائط، وهو ما تسبب في أحداث حالة التراشق بينهم وبين السائقين.

وأشار عادل خليل، موظف، إلى أنهم كانوا يدفعون للسائقين بخط العايد 4 جنيه في حين الأجرة الرسمية كانت 3.5، وبعد الزيادة الأخيرة في الاسبوع الماضي؛ أراد السائقون رفع الأجرة الى 5 جنيهات، دون أن يراعوا أن حقهم الرسمي 4 جنيه فقط بحسب الزيادة الجديدة من المحافظة وإدارة المواقف.

 

ولفت محمد عبد الحكيم، محاسب، إلى أنه لجأ إلى إدارة مواقف بلبيس برئاسة محمد الحفناوي، لحمايته من حالة الجشع التي أصابت عدد من السائقين، ويثبت بأنهم يعيشيون في دولة قانون، مؤكدا بأن مدير المواقف استجاب لشكواه، واقنع السائقين في كل مواقف المركز بأنه لن يسمح بأي تعدي من قبل السائقين على حقوق الركاب أو أي تعدي من الركاب على السائقين، ووجه بتثبيت جميع التعريفات التي وردت في منشور المحافظة وإدارة المواقف الخميس الماضي، لتصبح أجرة السلام 15 جنيه، وخطوط العايد 4 جنيهات فقط.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قد قررت الخميس الماضي زيادة سعر المواد البترولية بما يتماشى مع الأسعار العالمية ليصبح سعر البيع في السوق المحلى 12.25 جنيها لسعر لتر بنزين 80، و13.75 جنيها لسعر لتر بنزين 92 ، و15 جنيها لسعر لتر بنزين 95، فيما إرتفع سعر لتر السولار إلى 11.5 جنيها.

وأشار محمد محمود، موظف إلى أنهم لجأوا إلى محافظ الشرقية عندما أراد السائقون في خطوط مركز الزقازيق مثل «غزالة، وهرية رزنة» زيادة الأجرة إلى 3.5 جنيه وفق منشور المحافظة وإدارة المواقف، وذلك بعدما وقعت مشاحنات بينهم والسائقين منذ الخميس الماضي، لافتًا إلى أن محافظ الشرقية استجاب لهم وأصدر قرارات جديدة أعادت الحقوق للاهالي فأصبحت الأجرة إلى 3 جنيه، وخط بهنباي من 4 إلى 3 جنيهات، والشبانات من 3 إلى 2.5، وذلك في إشارة إلى شعور محافظ الشرقية الجديد لتطلعات أهالي المحافظة.

وطالب صفوت العايدي، بضرورة وضع لوحات كبيرة بالمواقف، يوضح بها تعريفة الركوب الجديدة في كل موقف، وذلك لتكون مستند يحفظ حقوق الركاب والسائقين، مع تركيب مُلصق على سيارات الأجرة موضح به خط السير وتعريفة الركوب المقررة وعدد الركاب، الأمر الذي سيساهم في القضاء على حدة المعاملة بين السائقين والركاب، ويعمل على إتاحة المرونة في جميع مواقف المحافظة، مع التأكيد على الإجراءات الرداعة ضد أي سائق يقوم بزيادة التعريفة المقررة وإستغلال الركاب.

وكان محافظ الشرقية، قد يوم الخميس الماضي القرار رقم 3149 لسنة 2024 بتعديل تعريفة ركوب سيارات الأجرة العاملة بجميع خطوط السير بنطاق المحافظة، عقب توجيهات لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بتحريك سعر المواد البترولية، دون أي زيادة في أسعار إسطوانات البوتاجاز أو الغاز الطبيعي.

وأوضح محافظ الشرقية أن قرار تعديل تعريفة الركوب جاء بما يتماشى مع مسافة كل خط سير ومراعاة للبعد الإجتماعي للمواطنين، مشدداً على إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال السائقين غير الملتزمين بتطبيق تعريفة الركوب الجديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لجنة التسعير التلقائى للمنتجات رفع تعريفة الركوب مركز بلبيس محافظة القاهرة محافظة الشرقية اجتماعية ميكروباص الزيادة الجديدة البترولية الاجتماع الاجتماعية السوق المحلي مشاحنات أسعار المواد البترولية الميكروباص تعریفة الرکوب محافظ الشرقیة الخمیس الماضی سعر لتر إلى أن

إقرأ أيضاً:

أزمة تعليميّة طاحنة تفجر صدام ساخن بين محافظ تعز ووزير التربية في حكومة عدن

الجديد برس|

تصاعدت الأزمة بين محافظ تعز نبيل شمسان ووزير التربية في حكومة عدن يوم الأحد بعد حدوث مجزرة تعليمية غير مسبوقة بحق طلاب الثانوية العامة في المحافظة.

وبحسب مصادر مطلعة، رفض وزير التربية، الذي يُعتبر محسوبًا على الانتقالي، طلب محافظ تعز اعتماد الدرجات التراكمية لطلاب الثانوية في المحافظة.

وأضافت المصادر أن الوزير كان غاضبًا من قرار المحافظ الذي تواصل مع الحاصلة على المركز الأول على مستوى الجمهورية قبله.

في وقت لاحق من اليوم، شهدت مدينة تعز تظاهرة ضخمة لألاف من طلاب الثانوية العامة أمام المجمع الحكومي بالمدينة، احتجاجًا على ما وصفوه باستهداف المحافظة من قبل حكومة عدن.

جاءت هذه التظاهرة بعد تسجيل أكبر حصيلة رسوب على مستوى الجمهورية في المحافظة، التي كانت تقليديًا تتصدر قائمة الأوائل.

أفادت التقارير أن حوالي 14,800 طالب وطالبة من أصل 26,000 تقدموا لامتحانات الشهادة الثانوية هذا العام قد رسبوا، مما أثار استياء الطلاب وأسرهم.

وألقى الطلاب باللوم على أخطاء في الكونترول التابع لوزارة التربية والتعليم في حكومة عدن، مؤكدين أن هذه الأخطاء ساهمت بشكل كبير في النتيجة الكارثية.

مقالات مشابهة

  • الشركة العامة للكهرباء تحذر من أزمة وشيكة بسبب نقص الوقود وتطالب بتدخل عاجل من النيابة العامة
  • أزمة تعليميّة طاحنة تفجر صدام ساخن بين محافظ تعز ووزير التربية في حكومة عدن
  • محافظ الشرقية: افتتاح 12 مشروع صرف صحي بتكلفة 1.2 مليار جنيه الشهر الجاري
  • نقيب فلاحين الشرقية: نتعرض لتجاهل غير مقبول من محافظ الإقليم
  • مراكز الشرقية تتجمل احتفالاً بعيد المحافظة القومي
  • «معلومات الوزراء»: زيادة نسبة الاستثمارات في الشرق الأوسط بعد انتهاء أزمة كورونا
  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمواقف سيارات الأجرة ويتابع مدى الالتزام بتعريفة الركوب
  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمواقف سيارات الأجرة
  • محافظ الشرقية يهدي درع المحافظة لوزير الأوقاف تقديرًا لجهوده العلمية والدعوية
  • ذعر وخوف؟ في أوبك+.. فوضى بسوق النفط مع الضخ الأمريكي الهائل وسط مساع وقف النزيف