التقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، وبايلو مدير شركة ستيت جريد" State Grid "في مصر و عادل عبد العزيز مستشار الشركة ، وذلك لبحث سبل دعم التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وبين الشركة الصينية فى مجالات تطوير الشبكة الموحدة وتدعيمها لاستيعاب الطاقات المولدة من مصادر التوليد المتنوعة وربطها مع الشبكة وفقا لاماكن التوليد المحددة فى اطار اطلسي الرياح والشمس ومشروعات التوليد من المياه الذى يجرى دراسة اعادة طرحها خلال المرحلة الحالية.

جاء ذلك في إطار التوجه العام بفتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي والأجنبي، والاستمرار في دعمه للتوسع فى إقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة لخفض استهلاك الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون.


فيما عقد الدكتور محمود عصمت اجتماعا مع مسئولي الشركة الصينية، بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير ، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، استعرض خلاله مشروعات الشركة التى تمت بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومجالات عمل الشركة الصينية والتكنولوجيا الحديثة التى تمتلكها لتحديث وتطوير الشبكة الموحدة وانظمة تخزين الطاقة المتجددة لدعم الشبكة فى أوقات الذروة ومشروع التعاون المشترك لانتاج 10000ميجاوات طاقات جديدة ومتجددة .

شملت المناقشات التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم الهيدروجين الأخضر  في إطار استراتيجية عمل الوزارة للحد من الانبعاثات الكربونية ، وكذلك امكانية تصنيع الخلايا الشمسية لسد احتياجات السوق المحلية فى ظل التوسع فى اقامة محطات التوليد الشمسية ، وتم استعراض مجالات عمل الشركة وتواجدها فى العديد من الدول من خلال نماذج تعاون ناجحة فى مجال بناء محطات الطاقة المتجددة وما يمكن ان تقدمه الشركة من خلال مشروعات التعاون والشراكة مع قطاع الكهرباء لدعم سياسة مزيج الطاقة لتحقيق الاستقرار للشبكة واستمرارية التغذية الكهربائية.

 

وجه الدكتور محمود عصمت باستمرار التعاون بين قطاع الكهرباء وشركة "ستيت جريد " الصينية فى مجالات انتاج الطاقات المتجددة وخفض نسبة الفقد وتدعيم الشبكة والتحول من الشبكة النمطية الى شبكة ذكية والعمل على رفع مستوى الخدمة ، مشيدا بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والشركات الصينية وخاصة شركة "ستيت جريد " والمشاركة الفعالة للجانب الصينى في مشروعات قطاع الكهرباء والمتمثلة في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ،و في مجال الشبكات وحلول الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة.  

اكد الدكتور عصمت ان معيار الجودة والكفاءة هو المحدد الرئيسي لخطة العمل خلال المرحلة المقبلة لتحسين معدلات الاداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفى سبيل ذلك فان قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يسعي  إلى التطوير واستخدام أحدث السبل لتطبيق تكنولوجيا الاتصالات وأمن المعلومات فى مجال التحول الرقمى لجميع أعمال المشروعات ، مشيرا إلى التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية والتى تمثل نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية والتى تعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها ، موضحا الأهمية القصوى بطرق تخزين الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات الضخ والتخزين والهيدروجين الأخضر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: توليد الكهرباء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الوقود الأحفوري الشركة الصينية الطاقات المتجددة القطاع الخاص المحلي مجال التحول الرقمى كهرباء مصر احتياجات السوق المحلية القابضة لكهرباء مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة السعودي يبحث مع فوتون الصينية إقامة صناعة المركبات بالمملكة

اجتمع وزير الصناعة السعودي والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، بـ مدينة جوانقو الصينية مع عدد من المسؤولين في شركة فوتون موتور، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال صناعة المركبات، مع التركيز على اقامة صناعة الحافلات والشاحنات والنقل الخفيف في المملكة العربية السعودي.

 

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع صناعة المركبات والحافلات في المملكة، وكيفية إقامة هذه الصناعة الحيوية، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

 

وأكد الخريف أن الوزارة حريصة على تعزيز التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة بصناعة المركبات التجارية والثقيلة، بما في ذلك شركة "فوتون موتور"، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

 

وأشار الخريف إلى سعي المملكة بأن تصبح مركزًا إقليميًا لصناعة السيارات، ووجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع.

 

من جانبه، أعرب مسؤولو شركة "فوتون موتور" عن اهتمامهم الكبير بالسوق السعودية، ورغبتهم في توسيع نطاق استثماراتهم في المملكة، والإسهام في توطين الصناعة ونقل المعرفة التقنية إلى الكوادر الوطنية.

 

ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود وزارة الصناعة والثروة المعدنية الرامية إلى تعزيز التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة السيارات، وتوطين هذه الصناعة الإستراتيجية في المملكة، بما يسهم في تنويع الاقتصاد الوطني، وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للصناعة.

 

وتعد شركة فوتون موتورز التي تأسست في العام 1996 في العاصمة الصينية بكين، إحدى أبرز الشركات المتخصصة في صناعة المركبات التجارية على مستوى العالم، بما في ذلك الشاحنات الخفيفة، والمتوسطة، والثقيلة، وتتمتع بحضور قوي في العديد من الأسواق العالمية والسوق السعودية.

 

في سياق متصل، بحث الوزير مع شركات صينية تعدينية اليوم؛ تعزيز التعاون في القطاع التعديني، وفرص الاستثمار المشترك في معالجة وإنتاج الليثيوم المستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية، ومعالجة النحاس وتكريره.

 

وناقش الخريف مع رئيس مجلس إدارة شركة General Lithium Corporation، مستهدفات المملكة في قطاع صناعة السيارات الكهربائية، والفرص الاستثمارية النوعية المتوفرة في القطاع، وأهمية تطوير التعاون المشترك ونقل المعرفة والابتكار في قطاع التعدين، وبخاصة في مجال إنتاج ومعالجة معدن الليثيوم.

 

وأكد الخريف على توجّه المملكة لأن تكون مركزًا عالميًا لإنتاج المركبات الكهربائية، واستهدافها تطوير صناعة المركبات الكهربائية لإنتاج 500 ألف مركبة كهربائية سنويًا بحلول عام 2030، في إطار الالتزام بتوطين سلسلة القيمة بأكملها، وتطوير البنية التحتية لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية، وأن تصبح مركزًا لتصديرها.

 

وفيما يتعلق بفرص الاستثمار في معالجة النحاس وتكريره، اجتمع الخريف مع رئيس مجلس إدارة شركة Jiangxi Copper، العاملة في مجال إنتاج استخراج النحاس وصهره وتكريره، والتي تلعب دورًا محوريًا في صناعة النحاس العالمية، وتقود الابتكارات ومبادرات الاستدامة لتلبية الطلب المتزايد على النحاس في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • البيئة: انبعاثات محطات الكهرباء الغازية غير خطرة
  • وزير الكهرباء والمياه يطلع على العمل بمؤسسة الصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة
  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • وزير الصناعة السعودي يبحث مع فوتون الصينية إقامة صناعة المركبات بالمملكة
  • «أسقفية الخدمات» تُنشئ فصل «شجرة الحياة» في قنا لتطوير التعليم بالقرى
  • تطوير قطاع الكهرباء في السودان يستقطب خبرات صينية
  • مدبولي يبحث مع مدير شركة «خنان» الصينية الاستثمار في تحلية المياه