انطلق تحت رعاية المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، البرنامج التأهيلي مصري فرنسي يهدف لتدريب العاملين في قطاع البترول من العناصر الشابة والكوادر لصقل مهاراتهم وتدريبهم على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التكرير لزيادة الإنتاجية.

البرنامج التأهيلي لتدريب المدربين TOT  الذى ينفذه قطاع البترول بالتعاون مع شركة IFPT الفرنسية المتخصصة التابعة لمعهد البترول الفرنسي،  يضم مجموعة من العاملين المتميزين بالقطاع لتأهيلهم ككوادر تدريب معتمدة وذلك لعقد البرامج التدريبية التخصصية في العمليات والتشغيل بمصافي تكرير البترول، هذا بالإضافة لتدريب عدد من  مهندسي العمليات على التكنولوجيات الحديثة للتكرير.

انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي  بمقر شركة إيبروم في مجمع البترول بالإسكندرية بحضور المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني، والمهندس محمد بدر رئيس شركة أنوبك، و المهندس حسام أسعد رئيس شركة إيبروم.

البرنامج الجديد كخطوة مهمة في لبناء القدرات التشغيلية للمهندسين والفنيين حديثي التخرج في صعيد مصر والذى يعد تجربة رائدة يقدمها قطاع البترول للتدريب والتأهيل الشامل لشباب الخريجين من أبناء الصعيد وذلك ببناء القدرات والمهارات والخبرات التي تؤهلهم للقيام بأعمال التشغيل والصيانة لمجمع إنتاج السولار في شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)  ضمن مسئوليتها المجتمعية بصعيد مصر، فيما يعد منبعاً جديدا للعمالة المدربة والمؤهلة من أبناء صعيد مصر للعمل بصناعة البترول والغاز.

وينفذ برنامج بناء القدرات  البشرية بصعيد مصر مجموعة من الشركات  المصرية والعالمية المتخصصة حيث تقوم شركة إنبي بتصميم وتنفيذ برامج المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وأساسيات الصحة والسلامة والبيئة والمهارات الشخصية، وتقوم شركة (DNV) العالمية بتقديم البرامج التدريبية النوعية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والبيئة وأساليب وخطط الصيانة والاعتمادية والجودة وإدارة الأصول وسلامة العمليات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول تدريب فرنسي مصر تعاون مصري فرنسي

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يستقبل وفد شركة مبادلة ويرحب بزيادة استثمار الإمارات في مصر

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية متانة العلاقات المتميزة بين مصر والإمارات، مشيرا إلى أن الاستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز تمثل أحد أهم رموز التعاون والعلاقات المتميزة بين البلدين، والتي يأتي من أهمها استثمارات شركة مبادلة الإماراتية للطاقة بما تمثله من نموذج للتعاون والاستثمار الجاد، مضيفاً أن قطاع البترول والتعدين يرحب بتوسيع أوجه العمل وزيادة الاستثمارات الإماراتية في ظل الجهود الجارية لإتاحة فرص استثمارية جديدة.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير وفداً من شركة مبادلة الإماراتية للطاقة برئاسة الشيخ منصور محمد آل حامد الرئيس التنفيذي للشركة ويرافقه السيد عدنان بوفطيم نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال التقنية عالمياً و السيد زايد المزروعي رئيس قطاع التسويق والتكرير والسيدة سلمي الهاجري نائب الرئيس الإقليمي لشرق المتوسط وشمال إفريقيا.

أنشطة مبادلة الإماراتية في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي 

وشهد اللقاء استعراض أنشطة مبادلة الإماراتية في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر من خلال مشاركتها في مناطق مهمة بالبحر المتوسط متمثلة في منطقة امتياز حقل ظهر بنسبة 10٪ و منطقة امتياز حقل نور بنسبة 20 ٪ ، علاوة على قطاع رقم 4 بالبحر الأحمر بنسبة 27٪.

وتناول اللقاء المزايدة العالمية الأخيرة للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط والدلتا والتي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في 12 منطقة، حيث أبدت الشركة الإماراتية إهتمامها بالمزايدة وأنها اطلعت على المعلومات التي تم توفيرها عن الفرص المتاحة بالمزايدة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

ومن جانبه أكد الشيخ منصور آل حامد الرئيس التنفيذي لمبادلة للطاقة أن هناك فرصاً واعدة يمكن البناء عليها في ظل تميز العلاقات بين مصر والإمارات، وأن شراكة مبادلة في أنشطة البحث عن الغاز وإنتاجه في مصر مع عدد من الشركات العالمية تمثل قاعدة للتوسع في مناطق أخرى، موضحاً أن الحوار والتواصل مفتوح للوصول إلى أفكار جديدة للتعاون، كما أكد أهمية مشاركة مبادلة في الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) أحد أبرز النماذج الناجحة للتعاون العربي.

حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و د. سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للإنتاج والمهندس محمد عبدالحافظ رئيس الشركة العربية لأنابيب البترول(سوميد)، و د. محمد رضوان مدير بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • «المهندسين»: بحلول عام 2050 ستكون لمصر قدرة كبيرة على تصدير الهيدروجين الأخضر
  • «البترول» و«ميثانكس» يناقشان فرص إنتاج الميثانول الأخضر في مصر
  • «المهندسين» تنظم ندوة حول مستقبل صناعة تكرير البترول في مصر السبت المقبل
  • عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة
  • وزير البترول يستقبل وفد شركة مبادلة ويرحب بزيادة استثمار الإمارات في مصر
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
  • وزير البترول يبحث مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة آفاق تعزيز التعاون
  • صندوق تنمية المهارات يوقع أتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع “مهنتي” لتدريب 1000 شاب وشابة
  • نادي مصري يبرم اتفاق تعاون مع ليون الفرنسي
  • “تعليم الحكومة الليبية” تبحث تعزيز التدريب البحري باستخدام التقنيات الحديثة