قال الدكتور محمد أحمد لوح، رئيس لجنة الإفتاء باتحاد علماء أفريقيا وعميد الكلية الأفريقية للدراسات الإسلامية بالسنغال، إن "الفتوى الرشيدة وحل النزاعات الدولية" هي دراسة تأصيلية تسعى إلى تحقيق عمق الفهم والتطبيق لمبادئ الإسلام في معالجة النزاعات الدولية. 
 

وأوضح الدكتور محمد أحمد لوح أن البحث استعرض كيف أن الإسلام، بوصفه الدين السماوي الخاتم، يهدف ليس فقط إلى عبادة الله وحده ولكن أيضًا إلى عمارة الكون وبناء الحضارة الإنسانية، وهو ما يتجلى في التشريعات التي تحكم العلاقات الدولية وحل النزاعات.

مفتي ماليزيا: تطوير المناهج التعليمية والتوعية ضرورة لمكافحة التعصب والعنصرية مفتي القدس: المعاهدات في الإسلام مقدسة وخطيرة وعليها تحقيق أغراض نشر الدعوة

وأوضح في كلمته بالجلسة العلمية الثالثة من المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء أنه إذا كان النزاع جزءًا من التحديات المستمرة في العلاقات الدولية منذ القدم، فإن الإسلام قدم مجموعة من القيم الإنسانية الأساسية لحل النزاعات، مثل الكرامة الإنسانية، الوحدة الإنسانية، التعاون، والعدل. هذه القيم يجب أن تكون الأساس الذي نبني عليه حلول النزاعات الدولية من خلال الفتوى الرشيدة. 

وأشار الدكتور لوح إلى أن حل النزاعات الدولية جزء لا يتجزأ من منهج الإسلام الحضاري، الذي يهدف إلى إرساء قواعد السلام وحماية الحياة البشرية من الشر. هذا المنهج يتضمن تقديم مفاهيم واضحة حول كيفية تسوية النزاعات، سواء عبر الدعوة إلى السلام، فتح قنوات الحوار، الوساطة، أو تأسيس هيئات إفتائية شرعية وقانونية. 

وأوضح رئيس لجنة الإفتاء باتحاد علماء أفريقيا أن إسلامنا يعتز بالوفاء بالعهد كواجب ديني، ويتعين علينا أن نستفيد من الخبرات الحالية للمحكمين والعلماء في توجيه تطور مبادئ الطرق الإسلامية البديلة لتسوية المنازعات. من خلال هذا التوجه، يمكن تحقيق نتائج فعالة تسهم في بناء السلام وحماية البشرية.

وفي ختام كلمته، أكد الدكتور محمد أحمد لوح على أهمية استخدام الفتوى الرشيدة كأساس لحل النزاعات الدولية وتطبيق القيم الإنسانية التي دعا إليها الإسلام، مما يعزز من دور الإفتاء في تحقيق السلام والاستقرار على مستوى العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء الإسلام الإفتاء الفتوى النزاعات الدولیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير الشباب على تحقيق 7 ميداليات بارالمبية

هنأ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور شعبان الخطيب، أمين كلية الآداب بالجامعة وعضو مجلس إدارة اللجنة البارالمبية المصرية وإداري عام البعثة المصرية في باريس والبطل البارالمبي السابق، بعد أنّ حقق فريق المنتخب الوطني إنجازاً تاريخياً بحصوله على 7 ميداليات منهم 2 ميدالية ذهبية و2 ميدالية فضية و3 ميدالية برونزية، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية، والتي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر 2024، مثمناً مثابرة وعزيمة المنتخب الوطني البارالمبي ودعم الدولة المصرية للأبطال على مدار دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

رئيس الجامعة: فخور بما حققه الرياضيون المصريون 

وأعرب رئيس الجامعة، في بيان، عن فخره وسعادته بالنماذج المشرفة من أبناء الجامعة، لافتاً إلى أنّ شعبان الخطيب يُعد من أبطال جامعة كفر الشيخ، وفخراً للجامعة ولمصر كلها، كما أعرب عن فخره الكبير بما حققه الرياضيون المصريون من إنجازات.

دعم الرياضيين في مختلف المجالات

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أنّ هذا الإنجاز يأتي في إطار التزام الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم أبنائه الرياضيين في مختلف المجالات، مؤكداً ومثنياً على الأداء الرجولي الذي ظهر عليه اللاعبين خلال منافسات البطولة والروح التنافسية العالية، والتي مكنتهم من التتويج بمختلف الميداليات.

مقالات مشابهة

  • المستشار الألماني يدعو لإحياء الجهود من أجل إحلال السلام في أوكرانيا
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير الشباب على تحقيق 7 ميداليات بارالمبية
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • المفتي يبحث مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا سبل التعاون
  • إعلام إسرائيلي: مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق رسمية حول أحداث 7 أكتوبر
  • إمام آيا صوفيا السابق يدعو لإزالة العلمانية من الدستور الجديد
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين
  • بسبب الإجراءات الجنائية.. نقيب المحامين يدعو لاجتماع الاثنين المقبل
  • علماء يكتشفون كويكباً أحدث تحولاً في الكون قبل أربعة مليارات سنة
  • “العفو الدولية” تدعو لفتح تحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بغزة