سجّل 35 ألف طالب وطالبة في الثانوية العامة في اختبارات القدرات بالكليات التي تتطلب ذلك للتقديم بها في تنسيق الجامعات 2024. 

أعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها أداء اختبارات القدرات، بلغ 35 ألف طالب وطالبة للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024/2025.

فتح باب التقديم في اختبارات القدرات 2024 

وفتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب التقديم في اختبارات القدرات في الكليات التي تتطلب ذلك في تنسيق الجامعات 2024 من يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024. 

ويستمر موقع التنسيق الإلكتروني في استقبال رغبات طلاب الثانوية العامة المصرية للعام الجامعي 2023/2024 لإجراء اختبارات القدرات حتى مساء يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024، علمًا بأن الموقع سيكون مُتاحًا أمام الطلاب على مدار الـ24 ساعة.

وتنظم اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2024 وفقًا لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات. 

وتقتصر مرحلة اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2024 على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، على أن تعلن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام (5) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول.

وتشمل الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي 2024/2025 كليات:  الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف، طنطا)، وكليات التربية الرياضية (بنين وبنات)، وكلية التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك (جامعة حلوان)، كلية التربية الفنية جامعة المنيا. 

كما تشمل الكليات التي تتطلب اختبارات القدرات كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة): الفنون بجامعات (حلوان، والإسكندرية، والمنيا، وجنوب الوادي، والمنصورة، وأسيوط، والأقصر)، والفنون الجميلة عمارة بجامعات (حلوان، والإسكندرية، والمنيا، والمنصورة، وأسيوط).

أهداف اختبارات القدرات 

وتعد اختبارات القدرات من الآليات الأساسية التي تستخدم في اكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية للطلاب في مرحلة التعليم الجامعي. 

وتستهدف اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2024 قياس مدى استعداد الطالب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراته واستعداداته. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اختبارات القدرات القدرات الجامعات تنسيق الجامعات 2024 الثانوية العامة فی تنسیق الجامعات 2024 اختبارات القدرات فی فی اختبارات القدرات

إقرأ أيضاً:

لاعبون سجلوا من ركلات حرة أكثر من ميسي ورونالدو

يعد التسجيل من ركلة حرة مباشرة أحد أصعب المهارات في كرة القدم، لأنها تتطلب الجمع بين القوة والدقة، وتصويب الكرة بعيدا عن الحائط الدفاعي وزاوية حارس المرمى.

ويعرف عن الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو أنهما مختصان في التسجيل من الركلات الحرة، إذ سجل البولغا 65 هدفا في مسيرته بينما أحرز "الدون" 64 هدفا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ألمانيا تستعرض ضد المجر وهولندا تقسو على البوسنة بدوري الأمم الأوروبيةlist 2 of 2موعد مباراة البرتغال وأسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية والقنوات الناقلةend of list

وفي حين استغرق ميسي وقته لإتقان فن الركلات الحرة، كان لمنافسه القديم رونالدو سجل أفضل بكثير في تسجيل الركلات الحرة مع مانشستر يونايتد (12).

كما سجل صاروخ ماديرا 32 ركلة حرة خلال 9 مواسم قضاها في ريال مدريد بين عامي 2009 و2018.

وأحرز الدون 5 أهداف من ضربات حرة منذ صيف 2018، بما في ذلك ضربته الرائعة ضد إسبانيا في كأس العالم 2018، ولكن في مواسمه الأخيرة، تراجع مستواه في التسجيل من الركلات الحرة.

على النقيض من ذلك، أصبح ميسي أكثر فتكا في الضربات الحرة خلال السنوات الأخيرة وسجل من خلالها 33 هدفا.

ولا يعد الأسطورتان أعظم منفذي الركلات الحرة على الإطلاق لأن ثمة من يتفوق عليهما بفارق كبير.

قائمة اللاعبين الخمسة الذين سجلوا من الركلات الحرة أكثر من ميسي ورونالدو:

 

5- الإنجليزي ديفيد بيكهام: 65 هدفا.

لقد سجل ركلة حرة واحدة أكثر من رونالدو ويتساوى حاليا مع ميسي برصيد 65 هدفا.

برع في تنفيذ الركلات الحرة خلال فترة وجوده مع مانشستر يونايتد (18) بين عامي 1993 و2003 قبل انضمامه إلى ريال مدريد.

ومع ريال مدريد، سجل بيكهام 6 أهداف من ركلات حرة في الدوري الإسباني، مقابل هدف وحيد بنفس الطريقة مع ميلان في الدوري الإيطالي، و7 رفقة لوس أنجلوس غالاكسي في أميركا.

بيكهام سجل 18 هدفا من ركلات حرة مع مانشستر يونايتد فقط (غيتي)

4- البرازيلي رونالدينيو: 66 هدفا.

من أشهر الركلات الحرة التي سجلها رونالدينيو كانت في ربع نهائي كأس العالم 2002 ضد إنجلترا.

ويشدد رونالدينيو على أن طريقته في تسديد الركلات الحرة هي توجيه الكرة في الاتجاه المعاكس لوضع حارس المرمى.

رونالدينيو سجل 66 هدفا من ركلات حرة (رويترز)

3- الأرجنتيني فيكتور ليجروتاجيلي: 66 هدفا.

يعتبر لاعب خط الوسط الأقل شهرة ولعب لعدد من الأندية في وطنه بين عامي 1953 و1976 لكنه لم يخض أي مباراة دولية.

لم يكن مشهورا بقدرته على تنفيذ الركلات الحرة فحسب، بل كان أيضا ساحرا في الضربات الركنية، حيث ورد أنه سجل 12 هدفا لأولمبيكو خلال مسيرته الكروية.

وتلقى ليجروتاجيلي عدة عروض في ستينيات القرن الماضي من ريال مدريد وإنتر ميلان، لكنه لم يغادر الدوري الأرجنتيني مطلقا.

2- البرازيلي بيليه: 70 هدفا.

تختلف التقديرات حول عدد الأهداف التي سجلها الفائز بكأس العالم 3 مرات في مسيرته الأسطورية.

ويوضح بيليه قائلا: "إن تنفيذ الركلة الحرة يحتاج إلى قدر معين من المكر، فعلى سبيل المثال، إذا تم تنفيذ الركلة الحرة من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء، فمن الأفضل أن تنفذها بقدمك اليمنى، والعكس صحيح. وقبل ركل الكرة مباشرة، قم بإلقاء نظرة فاحصة على موضع حارس المرمى والحائط".

ويضيف: "تحقق ما إذا كان هناك أي "ثغرات" في الجدار، أو ما إذا كان أحد اللاعبين الموجودين في الجدار أقصر من الآخرين، مما يتيح لك إرسال الكرة فوق رأسه، وما إلى ذلك".

ويختم: "إذا كانت هناك رياح، فانظر في أي اتجاه تهب. للتأكد من اتجاه الريح، ما عليك سوى النظر لمعرفة الاتجاه الذي ترفرف فيه الأعلام أو اللافتات".

بيليه يحتل المركز الثالث برصيد 765 هدفا (غيتي)

1- البرازيلي جونينيو: 77 هدفا.

قد لا يحتل جونينيو بيرنامبوكانو نفس المكانة المرموقة التي يتمتع بها أمثال ميسي ورونالدو وبيليه، لكنه ينتمي بقوة إلى فئة الأبطال.

ويعود الفضل في ذلك -إلى حد كبير- إلى قدرته التي لا مثيل لها في تنفيذ الركلات الحرة.

وسجل لاعب خط الوسط 100 هدف بالضبط في الدوري الفرنسي خلال سنوات الذروة التي قضاها في ليون، وفاز باللقب في 7 من 8 مواسم، بفضل قدرته على وضع الكرة في الشباك من مسافة بعيدة.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • فعاليات متنوعة ضمن الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • مركز القبول الموحد وطلبة الدبلوم العام إلى أين؟ (2- 3)
  • موعد إعلان نتيجة القبول في مدارس ستيم 2024
  • لاعبون سجلوا من ركلات حرة أكثر من ميسي ورونالدو
  • تنسيق جامعة الأزهر 2024.. خطوات التسجيل وتوقعات القبول في الكليات المختلفة
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا وطالبة
  • اعتماد نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لفصول الخدمات بالثانوية العامة في مطروح
  • آخر موعد للتقديم في تنسيق الشهادات المعادلة 2024
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين