أكد الدكتور سيد صبري، استشاري التغيرات المناخية، أن التغيرات المناخية سببها زيادة تركيز الغازات في الغلاف الجوى بما يسمى غازات الاحتباس الحرارى، والتي تأتي نتيجة استخدام وسائل الطاقة المختلفة، وحرق الوقود الأحفوري.

خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو) مركز تغير المناخ يزف بشرى سارة لـ المزارعين بشأن الطقس

وأضاف "صبري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز "اليوم الثلاثاء، أن من أثار التغيرات المناخية عالميًا ارتفاع درجات حرارة الأرض، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة الغير مسبوق، بالإضافة إلى الظواهر المناخية الجامحة كالعواصف المدارية والأعاصير، وتذبذب أحزمة الأمطار التي تؤدى إلى أمطار غزيرة وسيول، منوهًا بأنه في المقابل هناك أماكن يحدث فيها شح للأمطار كنوع من الجفاف والتصحر.

وأشار استشاري التغيرات المناخية، إلى أن كل هذه الظواهر تمثل ملامح للتغيرات المناخية، لافتًا إلى أن هناك خلل في النظام المناخي للكرة الأرضية مما يؤثرسلبا على العالم وعلى الاقتصاد العالمي، موضحًا أن هناك محاولات عديدة للتنبأ حتى لو لفترة وجيزة باستخدام نظم الإنذار المبكر، مع صعوبة التنبأ لفترات طويلة.

وأوضح، أنه تم إضافة نظم انذار للاقمار الصناعية؛ للمساعدة في قياسات ظواهرالتغيرات المناخية ومحاولة تفادي الخسائر، لافتًا إلى التعامل في مثل هذه الظروف عن طريق زيادة الوعي على جميع المستويات، والاستعانة بنظم حديثة للإنذار المبكر، وتدريب الناس على كيفية التصرف في أوقات حدوث الكوارث الطبيعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة أثار التغيرات المناخية استشاري التغيرات المناخية الاحتباس الحراري التغيرات المناخية الغلاف الجوى الظواهر المناخية الكوارث الطبيعية الاقتصاد العالمي تغيرات المناخية حدوث الكوارث الطبيعية غازات الاحتباس الحراري فضائية إكسترا نيوز للتغيرات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

خبير تحول رقمي يكشف أسباب انتشار المعلومات المغلوطة عبر الإنترنت

قال بلال الحفناوي، خبير بمجال التحول الرقمي، إن هناك عدة مصادر للمعلومات المضللة، ويعتمد المصدر حسب الهدف، وهناك معلومات مضللة سياسيا أو اقتصاديا أو على المستوى الاجتماعي، وكل مصدر للمعلومة له هدف، فمن ضمن أهداف المعلومات المضللة السياسية، زعزعة أو التأثير على دولة معينة، لتحقيق مكاسب أو نصر جهة على أخرى.

المعلومات المضللة تؤثر على اقتصاديات الدول

وأضاف «الحفناوي»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، ويقدمه الإعلامي أحمد بصيلة، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المعلومات المضللة تؤثر على اقتصاديات الدول، وعلى وضعها المالي والاقتصادي، ما يشكل انعكاسا على عملتها والاستثمار بها، والمناخ الاستثماري والاقتصادي في تلك الدولة.

وأشار إلى أن هناك مصادر أخرى مرتبطة بالمعلومات الاجتماعية، ومن أهدافها اغتيال بعض الشخصيات والتأثير عليهم، سواء على مستواهم الاجتماعي أو وجودهم في صناعة القرار، ما يؤثر على انهزامهم في مرحلة معينة، أو انسحابهم من صناعة قرار معين.

يوجد منصات اجتماعية تستخدم الذكاء الصناعي

ولفت الخبير بمجال التحول الرقمي، إلى سهولة إنشاء المحتوى ونشره؛ إذ توجد منصات اجتماعية تستخدم الذكاء الصناعي التوليدي، لخلق أو إنشاء محتوى بشكل سريع، هذا المحتوى يمكن أن يكون مغلوطا أو متحيزا أو مبنيا على حقائق غير موجودة.

مقالات مشابهة

  • خبير تحول رقمي يكشف أسباب انتشار المعلومات المغلوطة عبر الإنترنت
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • عاجل.. خبير لوائح يوضح موقف بوبيندزا القانوني حال عدم انتقاله إلى الزمالك
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو
  • رئيس شعبة الخضروات يوضح أسباب ارتفاع الأسعار
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • الخضيري يوضح أبرز أسباب ارتجاع المرئ
  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية