قرية مجدل شمس الجولان السورية شهدت عدد من الأحداث على مدار الساعات الماضية جعلتها تتصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل".

 

مجدل شمس الجولان

وتساءل الرأي العام العالمي والعربي عن مجدل شمس الجولان، وذلك لمعرفة تفاصيل أحداث تلك القرية وكذلك معرفة أبرز المعلومات عنها.

 

أحداث مجدل شمس الجولان

يذكر أن صاروخ سقط على بلدة مجدل شمس الجولان المحتلة، وتم إطلاقه على ملعب كرة قدم، وأسفر ذلك عن استشهاد 12 شخص، بينما أُصيب العشرات، وتتراوح أعمارهم بين 10 و20 عام.

واتهمت إسرائيل حزب الله بالمسؤولية عن الضربة الصاروخية على مجدل شمس الجولان، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إن حزب الله سيدفع ثمن الهجوم على مجدل شمس الجولان وسننفذ ذلك بالأفعال لا الأقوال.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن صاروخ إيراني الصنع، يحمل رأس حربي، أطلقه حزب الله على مجدل شمس الجولان، ولكن نفى حزب الله المسؤولية عن الهجوم.

 

معلومات عن مجدل شمس الجولان

مجدل شمس الجولان هي أكبر القرى في الجولان السوري تقع على السفح الجنوبي لجبل الشيخ وتخضع حاليًا للاحتلال الإسرائيلي، ترتفع عن سطح البحر نحو 1200 متر.

إبان الحكم العثماني كانت مجدل شمس مع سائر إقليم البلان تابعة لمحافظة جبل لبنان قضاء راشيّا، وبعد الانتداب الفرنسي أصبحت تابعة لمحافظة دمشق سوريا وبعد استقلال سوريا أصبحت القرية تابعة لمحافظة القنيطرة السّورية.

تقع مجدل شمس في مرتفعات الجولان، وهي هضبة صخرية في جنوب غربي سوريا ذات أهمية استراتيجية كبيرة، احتلتها إسرائيل خلال حرب عام 1967، ومنذ ذلك الحين بقيت تحت سيطرتها، على الرغم من أن المجتمع الدولي يعترف بها، إلى جانب بقية مرتفعات الجولان، كجزء من سوريا.

كانت مجدل شمس تُدار في البداية تحت حكم المحافظة العسكرية الإسرائيلية، وفي عام 1981، صادق الكنيست على قانون مرتفعات الجولان، الذي قضى بدمج المنطقة في نظام المجالس المحلية الإسرائيلي، ما أدى فعليًا إلى ضمها، هذه الخطوة لم تحظ باعتراف رسمي سوى من الولايات المتحدة، إبان رئاسة دونالد ترامب في مارس من عام 2019.

ومن بين المجتمعات الدرزية السورية الأربعة المتبقية في الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل، تُعد مجدل شمس الأكبر، بجانب عين قينيا، مسعدة، وبقعاثا.

وفقًا لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، بلغ عدد سكان مجدل شمس 11،458 نسمة في عام 2022، معظمهم من الطائفة الدرزية.

كان هناك عدد قليل من المسيحيين في البلدة، لكن الكثير منهم غادرها في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

يعتبر سكان مجدل شمس مواطنين سوريين من قبل السلطات السورية، بينما منحتهم إسرائيل الإقامة الدائمة في عام 1981، وأصبح يحق لهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية الكاملة، ومع ذلك، لم يتقدم سوى 20 في المئة من السكان للحصول على الجنسية الإسرائيلية حتى عام 2018.

ويحق لأولئك الذين يتقدمون بطلب للحصول على الجنسية الإسرائيلية التصويت والترشح للكنيست والحصول على جواز سفر إسرائيلي للسفر إلى الخارج، أما غير المتقدمين للحصول على الجنسية الإسرائيلية، فيتم إصدار جواز مرور لهم من قبل السلطات الإسرائيلية، حيث لا تعترف بجنسيتهم السورية، ويتم تعريفهم في السجلات الإسرائيلية على أنهم "سكان مرتفعات الجولان".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجدل شمس مجدل شمس الجولان أحداث مجدل شمس مجدل شمس الجولان المحتلة على الجنسیة الإسرائیلیة مجدل شمس الجولان مرتفعات الجولان حزب الله

إقرأ أيضاً:

"الأعاصير القُمعية".. ظاهرة جوية تشهدها جازان.. ماذا تعرف عنها؟

نبه المركز الوطني للأرصاد من احتمال حدوث "أعاصير قُمعية" في أجزاء من منطقة جازان مساء اليوم الخميس وفي الساعات المبكرة من يوم الجمعة، كتأثيرات مصاحبة للأمطار الغزيرة التي تشهده المنطقة.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

وحسبما ذكر موقع الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، فإن الأعاصير القمعية أو ما يعرف بالتورنادو (Tornado)، هي دوامات هوائية عنيفة، وهي ظاهرة طبيعية تتمثل في عمود من الهواء يدور بسرعة كبيرة ويمتد من قاعدة سحابة رعدية قوية إلى سطح الأرض.

أخبار متعلقة المدينة المنورة.. إنقاذ مواطن من الغرق في أثناء السباحة بينبعالخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع سفير الصين لدى المملكة

وهذه الأعاصير تشبه قمعًا ضخمًا يتكون من الغبار وقطرات الماء، وقد تصل سرعتها إلى مئات الكيلومترات في الساعة.

الإنذار الأحمر - #منطقة_جازان - #فرسان
للتفاصيل https://t.co/tnLhubz6YA #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/ogEiNtaaIj— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 5, 2024كيف تتشكل الأعاصير القمعية؟

تتشكل الأعاصير القمعية نتيجة تصادم تيارات هوائية دافئة ورطبة مع تيارات هوائية باردة وجافة داخل السحب الرعدية، هذا التصادم يؤدي إلى دوران الهواء بسرعة كبيرة، ويشكل القمع المميز لهذه الأعاصير.

الإنذار الأحمر - #منطقة_جازان - #جازان
للتفاصيل https://t.co/E4G6tfdoZ1 #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/DxKglDiuBr— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 5, 2024المناطق الأكثر عرضة للأعاصير القمعية

تنتشر الأعاصير القمعية في العديد من مناطق العالم، ولكنها أكثر شيوعًا في:
الولايات المتحدة: خاصة في منطقة السهول الكبرى.
أستراليا: وتعرف باسم "ويلدي".
أوروبا: خاصة في المناطق الشرقية.
آسيا: في بعض المناطق مثل الهند وبنغلاديش.

مقالات مشابهة

  • بعد غلقه.. ماذا تعرف عن معبر الملك حسين "جسر اللنبي"؟
  • تعرف على شخصية إسعاد يونس في مسلسل "تيتا زوزو"
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • ماذا يجري قرب الحدود اللبنانية - السورية؟
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • آبل تؤجل إطلاق الجيل الثاني من AirTag إلى 2025.. ماذا تعرف عنه
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • "الأعاصير القُمعية".. ظاهرة جوية تشهدها جازان.. ماذا تعرف عنها؟