سقط 9 ضحايا مدنيين جدد، أكثر من نصفهم أطفال ونساء، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي في محافظة الحديدة، غرب اليمن.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، في تقريرها الشهري الذي أصدرته الثلاثاء، إنها سجلت سقوط 9 ضحايا من المدنيين؛ بينهم 4 أطفال وامرأة، نتيجة حوادث متعلقة بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب (ERW) في المحافظة خلال شهر يونيو/حزيران 2024.

وأضاف التقرير أن 4 مدنيين قتلوا، فيما أصيب 5 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، نتيجة 6 حوادث انفجارات لمواد من مخلفات الحرب وقعت في مديريات الدريهمي والحالي والتحيتا وبيت الفقيه وحيس بمحافظة الحديدة الساحلية.

وأشارت البعثة الأممية إلى أن ما نسبته 56% من إجمالي الضحايا الذين سقطوا في يونيو الماضي كانوا من الأطفال والنساء، حيث قتل طفل وامرأة، وأصيب 3 أطفال بجروح.

وتُعد محافظة الحديدة واحدة من أكثر المحافظات اليمنية تلوثاً بالمتفجرات من مخلفات الحرب، ووفق إحصائيات أممية، فإن المحافظة شهدت خلال عامي 2022 و2023، سقوط 450 ضحية بين المدنيين؛ وبواقع 163 قتيل، و287 جريح، نتيجة حوادث انفجارات الألغام، بينهم ما نسبته 43.5% من الأطفال والنساء.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء

تقترب حصيلة الشهداء في قطاع غزة من 41 ألفا وذلك عقب مجازر مروعة ارتكبها الاحتلال في شتى أرجاء قطاع غزة، خلال الساعات القليلة الماضية.

أعلنت وزارة الصحة في بيان، الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40 ألفا و972 شهيدا، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وأضافت الصحة أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94 ألفا و761 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 33 مواطنا، وإصابة 145 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.



تطعيمات شلل الأطفال
على صعيد آخر، قالت الوزارة إن 69% من أطفال قطاع غزة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه بعد مرور 7 أيام على انطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، تم التلقيح حتى وصل هذا العدد، وذلك ضمن الحملة المستمرة في محافظتي دير البلح وخان يونس والمناطق المجاورة، حتى مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ حتى مساء أمس السبت 441 ألفا و647 طفلاً، بينهم 49٪ من الإناث، و51٪ من الذكور.

وأوضحت أن الجولة الأولى من حملة التطعيم تُستكمل في محافظتي غزة والشمال، وطواقم وزارة الصحة الفلسطينية، و"الأونروا"، ومنظمة الصحة العالمية، و"اليونيسيف تواصل الجهود في حملة التطعيم رغم عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع، وفي ظل خطر كبير على تنقلها بين مراكز التطعيم.

مقالات مشابهة

  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • اليونيسيف: تطعيم 70% من أطفال غزة ضد شلل الأطفال حتى الآن
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • رغم الحرب..تطعيم 441 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال
  • مسام ينزع 766 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في اليمن
  • اليمن.. فأر يتسبب في انفجار منزل ومقتل طفلين
  • هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة
  • فأر يتسبب في انفجار منزل في تعز ومقتل أطفال بريئين
  • بالأسماء .. انفجار مرعب في عدن وسقوط ضحايا بينهم نجلي مسؤول أمني.. ومقطع فيديو يوثق اللحظات الأخيرة قبيل الحادثة