كشف فريق من الباحثين في نطاق الميكانيكا الحيوية التطورية، بكلية الطب البيطري الملكية في جامعة لندن البريطانية، أن أفراس النهر عندما تركض بأقصى سرعة تكون أقدامها الأربعة في الهواء تماما مثل الأحصنة.

وللتوصل إلى تلك النتائج، التي نشرت في ورقة بحثية بدورية "بير جي"، قام العلماء باستخدام كاميرات عالية السرعة لالتقاط لقطات متفرقة لأفراس النهر، وتمكنوا من التقاط 169 دورة ركض لنحو 30 فرس نهر منفردا، في منتجع فلامنجو لاند في شمال مقاطعة يوركشاير.

ويشبه ذلك رهان ليلند ستانفورد، وهو رجل صناعة وسياسي أميركي ومؤسس جامعة ستانفورد، فقد دار الرهان مع بعض الأصدقاء للكشف عما إذا كان الحصان أثناء حركته يرفع أقدامه الأربعة عن الأرض أم لا، فقام ليلند بتكليف إدوارد ميوبريدج العالم البريطاني من أصل هولندي بالفصل في ذلك الرهان.

وباستخدام 12 كاميرا، قام ميوبريدج بالتقاط مجموعة من الصور لحصان يجري في أحد الحقول، ودمجها معا لصناعة أول فيلم صامت قصير يصور حركة شيء ما، ويؤكد بالفعل أن الحصان يرفع حوافره الأربعة عن الأرض أثناء الجري، هنا ربح ليلند الرهان وبدأ عصر جديد للتصوير وعلومه.

الحصان في تجربة ميوبريدج يرفع حوافره الأربعة في الهواء (ويكيبيديا)

 

كيف بلغ فرس النهر هذه السرعة؟

وعلى الرغم من ضخامة أفراس النهر، إذ يبلغ متوسط ​​وزن الذكور 1500 كغ والإناث 1300 كغ، فإنها تركض بسرعة مدهشة بالنظر إلى وزنها، فقد سجلت هذه الحيوانات سرعات تصل إلى 30 كم/ساعة.

ويمكن لك أن تقارن ذلك مثلا بسرعة العداء الجامايكي يوسين بولت التي بلغت في أقصى رقم قياسي له قرابة 44 كيلومترا في الساعة مع متوسط وصل فقط إلى 37 كيلومترا في الساعة، وتم حساب هذا الرقم بناء على نتائج سباقات قصيرة أصلا. لاحظ كذلك أن وزن بولت هو حوالي 90 كيلوغراما، وهو لا يقارن بأي حال من الأحوال مع وزن أفراس النهر.

وفي هذه الدراسة الجديدة، تساءل الباحثون عن كيفية وصول هذا الكائن الثقيل إلى تلك السرعة، مشيرين إلى أن أبحاثا قليلة قد أجريت على طريقة جري فرس النهر لأن الاقتراب منه يشكل خطورة كبيرة، بحسب بيان صحفي رسمي صدر عن كلية الطب البيطري الملكية.

وفي تحليل الفيديو، وجد الباحثون أن أفراس النهر تميل فقط إلى الركض بسرعة عالية عندما يطاردها فرس نهر آخر، وعادة ما يكون ذلك علامة على الهيمنة.

ووجد الباحثون كذلك أن أفراس النهر عندما تركض بسرعة فإنها ترفع أقدامها الأربعة عن الأرض في الوقت نفسه، وتفعل ذلك بنسبة 15% من الوقت أثناء الجري، بينما استمرت كل حالة رفع للأقدام الأربعة 0.3 ثانية تقريبًا.

وبحسب الدراسة، فإن هذا النمط من الهرولة هو ما يكسب أفراس النهر تلك السرعة التي تعد استثنائية إذا ما قورنت بأوزانها.

 

أعجوبة عالم الحيوان

وبوجه عام، فإن البنية الجسدية لأفراس النهر كانت دائما مثيرة لانتباه الباحثين، ويرى فريق منهم أن هذا الكائن يمتلك عددا من السمات التي أهّلته للحصول على تلك القدرات، منها أن أفراس النهر تمتلك أرجلا قوية وعضلية بشكل لا يصدق، تساعدها في إطلاق اندفاعات سريعة قصيرة زمنيا، وهي قدرة ضرورية للوصول بسرعة إلى الماء أو الدفاع ضد التهديدات.

وعلى الرغم من أن أجسام تلك الكائنات كبيرة، فإنها انسيابية بشكل نسبي يساعدها في تقليل المقاومة عند الحركة، وذلك يسمح لها بتحقيق سرعات أعلى سواء في الماء أو على الأرض.

وتقضي أفراس النهر كثيرا من الوقت في الماء، ويساعدها ذلك في دعم وزنها ويقلل من الضغط على أرجلها، ويسمح لها نمط الحياة المائي هذا بالحفاظ على قوة عضلاتها مدة زمنية أطول.

وأفادت دراسات سابقة بأن أفراس النهر تستخدم طريقة هرولة فريدة تسمى التسلسل الجانبي، إذ تتحرك كلتا الساقين على جانب واحد من الجسم معًا، وتوفر هذه الطريقة الاستقرار وتسمح لها بالتحرك بسرعة وكفاءة على أرض غير مستوية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أحمد عز يطلب الدعاء للمنتجين الأربعة ضحايا حادث الضبعة في مهرجان دير جيست

خلال تكريمه في مهرجان دير جيست وحصوله على جائزة أفضل ممثل سينمائي، لم ينس النجم أحمد عز توجيه الدعاء لزملائه الأربعة من المنتجين الذين لقوا حتفهم في حادث سير مروع على طريق الضبعة قبل أشهر، وعبّر عز عن تقديره لدورهم في مسيرته الفنية، مؤكدًا أنهم كانوا جزءًا مهمًا من نجاحاته.

أحمد عز يتذكر المنتجين الأربعة ويطالب بالدعاء لهم


في كلمته أثناء تسلمه جائزة أفضل ممثل سينمائي في مهرجان دير جيست، عبّر أحمد عز عن حزنه العميق لفقدان المنتجين الأربعة الذين توفوا في حادث سير مروع على طريق الضبعة منذ عدة أشهر.  

 

وقال عز: "دي حاجة تشرفني لكن مينفعش ننسى أصحاب الفضل زمايلنا المنتجين اللي توفوا في حادثة العربية ياريت ندعيلهم". 

 

جاءت كلمته في إطار من التقدير والاحترام لزملائه الذين أثروا الوسط الفني وساهموا في نجاح العديد من الأعمال السينمائية.

 

صدمة في الوسط الفني بعد الحادث الأليم
 

وفاة المنتجين الأربعة تسببت في حالة من الصدمة والحزن الكبير داخل الوسط الفني، حيث نعى العديد من الفنانين الراحلين وأشادوا بأدوارهم المهمة في صناعة السينما. 

 

ترك الحادث المروع  أثرًا عميقًا في قلوب محبيهم وزملائهم، ولم يتوقف الدعاء لهم حتى بعد مرور أشهر على وفاتهم.

مشاركة أحمد عز في فيلم "ولاد رزق 3" تواصل النجاح


في الوقت ذاته، يواصل أحمد عز تألقه الفني من خلال مشاركته في بطولة فيلم "ولاد رزق 3"، الذي حقق نجاحًا غير مسبوق منذ انطلاق عرضه. 

 

العرض الخاص للفيلم أقيم في العاصمة السعودية الرياض وشهد حضورًا كبيرًا من نجوم الفن في مصر والسعودية، حيث وصف البعض الأجواء بأنها توازي مهرجانًا سينمائيًا كبيرًا. 

 

الحفل تم تنظيمه تحت رعاية المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، الذي قدم دعمًا كبيرًا للعمل وساهم في تسهيل إجراءات التصوير بين مصر والرياض.

حضور لامع لنجوم الفن في العرض الخاص لفيلم "ولاد رزق 3"


شهد العرض الخاص لفيلم "ولاد رزق 3" حضورًا مميزًا من كبار نجوم الفن في مصر والعالم العربي، من بينهم إلهام شاهين، رزان مغربي، هالة صدقي، الإعلامي عمرو أديب، عمرو دياب، نسرين أمين، ماجد المصري، وأكرم حسني، ونجاح الفيلم يؤكد مكانة أحمد عز كأحد أبرز نجوم السينما في العالم العربي.

 أبطال فيلم "ولاد رزق 3" وتألق جماعي
 

إلى جانب أحمد عز، ضمّ طاقم فيلم "ولاد رزق 3" كوكبة من النجوم، من بينهم محمد ممدوح (تايسون)، سيد رجب، عمرو يوسف، نسرين أمين، أسماء جلال، كريم قاسم، وعلي صبحي، الذين قدموا أداءً مميزًا جعل من الفيلم تجربة سينمائية ناجحة بكل المقاييس.


بإحيائه لذكرى المنتجين الأربعة، أثبت أحمد عز مرة أخرى مكانته كفنان ذو قلب كبير وشخصية مؤثرة في الوسط الفني، في حين يواصل نجاحه السينمائي من خلال مشاركاته المميزة، وآخرها فيلم "ولاد رزق 3" الذي حقق انتشارًا واسعًا وأثبت مكانته بين أهم الأعمال السينمائية في العالم العربي

مقالات مشابهة

  • الأبناء الأربعة والمعيشة الصعبة
  • عند كورنيش النهر في بيروت.. سلبوا محفظة من أحد الأشخاص
  • «المحامين» تجري مقابلات شخصية للراغبين في القيد بالنقابة اليوم
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • ناجلسمان: بكيت على «الأربعة الكبار»!
  • أحمد عز يطلب الدعاء للمنتجين الأربعة ضحايا حادث الضبعة في مهرجان دير جيست
  • حكم رد الشبكة والهدايا حال فسخ الخطبة.. اعرف آراء المذاهب الأربعة
  • غرق مسؤول هندي رفض غواص إنقاذه قبل قبض أجرته
  • هيئة الرقابة في ميتا توصي بعدم حظر عبارة "من النهر إلى البحر"
  • النواب الأربعة تحت عباءة الراعي: نحن جزء من معادلة الرئاسة