اجتمع الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، مع أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية وأعضاء الجمعية العمومية، وذلك بمقر اتحاد الصناعات المصرية، لبحث أوجه التعاون بين الهيئة والغرفة لضمان ضخ المستحضرات المختلفة بالسوق المصري وأهمية استمرار العمليه الإنتاجية بالمصانع بشكل مستمر.

سؤال برلماني حول الارتفاع الكبير فى أسعار الدواء ونقصه بالأسواق هيئة الدواء تكشف تفاصيل جديدة في أزمة توافر الأنسولين (فيديو)

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من التحديات التي تواجه الشركات المختلفة وسبل التعاون المشترك بين الجانبين، وكذلك تشجيع وزيادة الاستثمارات الدوائية، وأهميتها في ضوء سعي الهيئة لتعزيز وتيسير إجراءات دعم الاستثمار، بما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي، وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

 

كما تطرقت المناقشات إلى سبل توطين الصناعة بحيث يساهم ذلك في تخفيض الفاتورة الاستيرادية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف المستحضرات الدوائية، وكذلك سبل دعم الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر وخاصة الجادة منها.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة أنشطة الغرفة والجمعية العمومية، والجهود المبذولة من قبل الهيئة والغرفة لتذليل العقبات التي تواجه القطاع الدوائي في مصر، ومقترحات حماية وتطوير صناعة الدواء المحلي، وكذلك التعاون الجاري بين الهيئة والغرفة لنجاح عملية تدريب طلبة كليات الصيدلة بسنة الامتياز.

كما ناقش الاجتماع أهمية التكاتف لتطوير القطاع الدوائي المصري، والحرص دوماً على تحقيق المنفعة العامة لكافة الأطراف المعنية بالشأن الدوائي، والحفاظ على حقوق المواطن في الحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية.

 

يأتي ذلك في ضوء حرص الهيئة على تعزير التكامل بين القطاعات المختلفة، ودعم قطاع الصناعة الدوائية، وتقديم كافة سبل الدعم في ظل التحديات التي تواجه قطاع الدواء بمصر، وكذلك حرص الهيئة على زيادة الصادرات المصرية من المستحضرات الطبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس هيئة الدواء غرفة صناعة الأدوية مستحضرات التجميل المستلزمات الطبية رئيس هيئة الدواء المصرية

إقرأ أيضاً:

انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية

كشفت دراسة جديدة نشرتها إحدى المجلات العلمية، عن فاكهة يمكن أن يؤثر تناولها مع الأدوية على كمية الدواء التي تصل إلى مجرى الدم.


وتعتبر فاكهة الجريب فروت غذاءً صحيًا للغاية لأنها مصدر جيد للألياف وفيتامينات (أ) و (ج) والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، ولكن هناك أوقات يجب على الناس فيها تجنب هذه الحمضيات.
فإذا كان الشخص يتناول أدوية معينة، فإن تناول الجريب فروت أو شرب عصيره يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة أو يجعل الدواء يعمل بشكل أقل فعالية.
يقول باتريك ماكدونيل، أستاذ الصيدلة السريرية في كلية الصيدلة، في جامعة تيمبل في بنسلفانيا: "إن السبب الرئيسي وراء هذه التفاعلات الدوائية هو مجموعة من المواد الكيميائية في فاكهة جريب فروت (الكريفون)، تسمى الفورانوكومارين. ويمكن للفورانوكومارين أن يعبث ببعض الجزيئات، والأنزيمات، والبروتينات التي تؤدي تفاعلات كيميائية في الجسم في الأمعاء الدقيقة".
هذه الجزيئات والإنزيمات مسؤولة عن تكسير العديد من الأدوية وحملها إلى مجرى الدم، ولكن الفورانوكومارينات تخرجها عن السيطرة، في بعض الحالات، يمكن للفورانوكومارينات أن تزيد بشكل فعال من جرعة الدواء في الجسم، مما يؤدي إلى آثار غير مقصودة.
عندما يتم بلع الدواء، يتم تكسيره أو استقلابه، بواسطة الأنزيمات في الأمعاء الدقيقة، ويمكن الفورانوكومارينات أن تمنع عمل الأنزيمات. وبالتالي، بدلاً من تكسيرها كالمعتاد، يدخل المزيد من الدواء إلى الدم ويبقى أيضًا في الجسم لفترة أطول، مما قد يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها.

ويمكن أن يحدث هذا مع بعض أدوية ضغط الدم، وتعمل هذه الأدوية عن طريق إرخاء الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، ولكن تناول الكريفون يمكن أن يزيد من كمية الدواء في الجسم، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم إلى مستويات منخفضة للغاية، وهذه السلسلة من الأحداث يمكن أن تؤدي أيضًا إلى بطء معدل ضربات القلب.
ويمكن أن يكون للكريفون أيضًا هذا التأثير على بعض الأدوية الخافضة للكوليسترول، مثل سيمفاستاتين وأتورفاستاتين.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يمكن للكريفون أيضًا أن يعزز مستويات بعض "الكورتيكوستيرويدات" المستخدمة لعلاج أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون. ويمكن أن يعزز الكريفون أيضًا مستويات مثبطات المناعة، مثل السيكلوسبورين، والتي يمكن أن تضر الكلى.
لكن الكريفون لا يمارس هذا التأثير المعزز على جميع الأدوية، لكن في بعض الحالات، يمكن أن يقلل في الواقع من كمية الدواء التي تدخل الدم.
إلى جانب الفورانوكومارين، يمكن لحمض الستريك في الفواكه أن يشكل مشاكله الخاصة. لكن إذا تم تناوله في نفس الوقت مع الدواء، فإن حمض الستريك في العصائر يقلل من امتصاص الدواء، مما يجعله أقل فعالية.
وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "لايف ساينس" العلمية، تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بطلب استشارة الطبيب أو الصيدلاني لمعرفة إذا كان الدواء يتفاعل عصير الكريفون.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك
  • حماد يبحث مع شركة بلجيكية كبرى سبل التعاون في المشاريع البحرية
  • اجتماع يبحث تعزيز التعاون في مجال الثروات المعدنية بين هيئة المساحة الجيولوجية وشركة زروبيجيلوجيا الروسية
  • وزير الصناعة السعودي يبحث مع فوتون الصينية إقامة صناعة المركبات بالمملكة
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم
  • ننشر تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية
  • “الخريف” يبحث سبل التعاون المشترك بعدد من المجالات الحيوية مع كبرى الشركات الصينية