أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستقدم تمويلا عسكريا للفيليبين بقيمة 500 مليون دولار، في وقت تعزز واشنطن علاقاتها مع مانيلا في مواجهة النفوذ الصيني المتزايد.

ويزور بلينكن مانيلا برفقة وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، كجزء من جولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تهدف لتعزيز تحالفات واشنطن الهادفة لمواجهة بكين.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك "نخصص الآن مبلغا إضافيا قدره 500 مليون دولار كتمويل عسكري أجنبي للفيليبين لتعزيز التعاون الأمني مع أقدم حليف لنا ضمن معاهدة في هذه المنطقة".

ووصف بلينكن الحزمة بأنها "استثمار يتم مرة في كل جيل" للمساعدة على تطوير القوات المسلحة الفيليبينية وخفر السواحل.

واجتمع الوزيران الأميركيان مع الرئيس، فرديناند ماركوس، الذي اتخذ موقفا قويا من تحركات الصين في بحر الصين الجنوبي، قبل عقد محادثات "2+2" مع نظيريهما الفيليبينيين، إنريكي مانالو، وجيلبرتو تيودورو.

وتأتي الزيارة بعد سلسلة مواجهات متصاعدة بين سفن فيليبينية وصينية في الممر المائي المتنازع عليه والتي فاقمت المخاوف من إمكانية جر واشنطن إلى نزاع بسبب معاهدتها مع مانيلا للدفاع المتبادل.

والتمويل جزء من مبلغ قدره ملياري دولار كتمويل عسكري خارجي أقرته الولايات المتحدة في أبريل. ويأتي في وقت تعمل فيه الفيليبين على تطوير قواتها المسلحة التي تعد من بين الأضعف في آسيا، وتعزيز خفر سواحلها.

ومن شأن قرب الفيليبين جغرافيا من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وتايوان التي تحظى بحكم ذاتي أن يجعلها شريكا رئيسيا للولايات المتحدة حال اندلاع أي نزاع.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 80 مليون جنيه

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية الإجراءات القانونية حيال (أحد الأشخاص – مقيم بمحافظة القاهرة) لقيامه بغسل الأموال المتحصلة من ممارسة نشاط إجرامى تخصص فى الإتجار، وترويج المواد المخدرة ومحاولته إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (تأسيس الأنشطة التجارية - شراء العقارات والسيارات).

قدرت تلك الممتلكات بـ (80 مليون جنيه تقريباً).


تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 







مقالات مشابهة

  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • دستور أميركي للبيع بأكثر من مليون دولار (صور)
  • واشنطن تعلن تدمير طائرة مسيرة ومركبة تابعتين للحوثيين
  • تحليل: الغرب يشعر بالقلق لتزايد النفوذ الصيني في أفريقيا
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار
  • منتدى التعاون الصيني الأفريقي.. صراع النفوذ والسيطرة
  • بنك الشارقة ينجح في إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 141.5 مليار يوان
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 80 مليون جنيه
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً لحاجتها إلى 13.3 مليون دولار لمساعدة متضرري فيضانات اليمن