آخر تحديث: 30 يوليوز 2024 - 12:07 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- نفى المرشح لمنصب رئيس مجلس النواب، محمود المشهداني، اليوم، انسحابه من الترشح لمنصب رئيس البرلمان.وقال المشهداني: “لا صحة لانسحابنا من الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب”.وأضاف، أن “الإطار التنسيقي سيتفق على أحد الخيارات التي طرحتها القوى السنية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

قانون الإيجار القديم على مائدة البرلمان.. اعرف التفاصيل

مع إعلان الحكومة إعداد الأجندة التشريعية لتقديمها إلى مجلس النواب مع قرب الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والمقرر انعقاده في الأول من أكتوبر المقبل، نستعرض مصير قانون الإيجار القديم، وهل سيكون ضمن الأجندة التشريعية وأولوية للتشريعات التي يناقشها مجلس النواب خصوصًا أنّ الدور المقبل هو الدور الأخير للمجلس الحالي؟

وتتضمن الأجندة التشريعية التي أعلنت عن بعضها الحكومة مجموعة من مشروعات القوانين المنتظر مناقشتها في دور الانعقاد المقبل، أبرزها قانون العمل وقانون العقوبات.

التوصل لحل فعال

أكد النائب محمود الصعيدي، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنّ الحكومة تدرك جيدًا أهمية التوصل لحل فعال وجذري لإنهاء النقاشات في ملف الإيجار القديم بما يضمن التوصل لحل يرضي جميع الأطراف، ويحقق التوازن بين المالك والمستأجر وبما يضمن حق الدولة في تحصيل الضرائب، حسب تعديلات قانون الإيجار القديم، مشيرًا إلى أنّ نسبة الإيجار القديم محددة بنسبة 7% من سعر الأرض وذلك وفقًا لنص القانون لعام 1981، وهو ما يتطلب سرعة التوصل لنسبة عادلة تحقق الفائدة للجميع. 

وأضاف الصعيدي، في تصريحات لـ«الوطن»، أن ملف الإيجار القديم أصبح أمرًا ملحًا يتوجب التعامل معه بكل جدية للتوصل إلى حل نهائي وأكيد، خاصًة وأن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى التعامل بكل حزم وقوة، مؤكدًا أن آخر الإحصائيات تشير إلى وجود ما يقارب الـ 3 ملايين شقة تخضع لنظام الإيجار القديم، إضافًة إلى وجود 2.4 مليون شقة مغلقة، ما يؤكد أهمية إعادة تقييم الأوضاع بما يضمن تحفيف النفع لجميع الأطراف.

مقترحات بمشاركة جميع الأطراف المعنية

وأوضح الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن من المقرر أن يستكمل مجلس النواب جلساته بشأن ملف الإيجار القديم في دور الانعقاد المقبل في أكتوبر المقبل، في حضور الأطراف المعنية من النواب والأحزاب والمختصين في الملف؛ لتقديم مقترحاتهم بشأن التعديلات، بحضور وزراء المجموعة الاقتصادية وعدد من رؤساء اللجان بمجلسي النواب والشيوخ، لضمان مشاركة جميع الأطراف المعنية.

وأكد محمد الفيومي في لـ«الوطن» أنّ التعديلات المزمع العمل عليها تهدف إلى تحقيق التوازن بين الملاك والمستأجرين، وتنظيم سوق العقارات في مصر بما يتناسب مع الظروف والأوضاع الاقتصادية الحالية؛ لضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من التعديلات.

مقالات مشابهة

  • قانون الإيجار القديم على مائدة البرلمان.. اعرف التفاصيل
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • تحالف العزم:المشهداني المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان
  • الأزمة المتوقعة بين الحكومة والبرلمان
  • الخارجون من كتلة باسيل يسعون لتحالف نيابي لانتخاب الرئيس
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • محافظ القاهرة: مصلحة المواطن هدف العمل المشترك بين أعضاء البرلمان والأجهزة التنفيذية
  • بسكيري: لا حل لأزمة المركزي من دون تراجع البرلمان عن موقفه من الرئاسي
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!