كشفت لجنة تحقيق إسرائيلية عن ظروف صعبة للغاية يخضع لها معتقلون فلسطينيون من قطاع غزة في معسكر سدي تيمان في صحراء النقب، وأوصت بإغلاقه ونقل المعتقلين فيه إلى مصلحة السجون الإسرائيلية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن لجنة استشارية معنية بأوضاع المعتقلين الفلسطينيين من غزة برئاسة القاضي المتقاعد إيلان شيف قدمت استنتاجاتها إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

وأفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن وزير الدفاع يوآف غالانت طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتحقيق في منع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الشرطة من التحرك ضد مقتحمي المعسكر.

وفي السياق ذاته، دعا رئيس حزب العمل الإسرائيلي يائير غولان إلى التحقيق في تورط قادة بالشرطة وأعضاء كنيست ووزراء في ما وصفها بمحاولة الانقلاب أمس.

وأضاف أن مسؤولين كبارا في الجيش أكدوا امتناع الشرطة عن إرسال تعزيزات إلى السجن لمدة 3 ساعات، موضحا أن التحقيق في ما جرى في سدي تيمان ضروري وقد يقود إلى مكتب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير نفسه.

بدوره، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن نتنياهو غائب بعد اقتحام مليشيات من الملثمين قواعد عسكرية، وإن وزراء ونوابا في حكومته جزء من محاولة انقلاب.

وشهدت إسرائيل توترا أمنيا وعسكريا غير مسبوق بعد اقتحام محتجين معسكر بيت لبيد، وسط إسرائيل، احتجاجا على اعتقال جنود متهمين بالتنكيل بأسير فلسطيني والاعتداء عليه جنسيا.

وكان نحو 1200 إسرائيلي حاصروا المعسكر والمحكمة العسكرية المتاخمة له وطالبوا بالإفراج عن الجنود المحتجزين، ليدفع ذلك رئيس الأركان هرتسي هليفي إلى تعليق اجتماع مع قادة الجيش والأجهزة الأمنية بشأن الحرب في الجبهة الشمالية، والانطلاق صوب المعسكر.

كما قرر الجيش الإسرائيلي سحب قوات من الضفة الغربية واستدعاء جنود كانوا مكلفين بالقتال في قطاع غزة لنشرهم حول المعسكر والمحكمة.

صدامات

واندلعت صدامات بين عناصر الشرطة العسكرية وقوات من وحدة جنود الاحتياط المشتبه في تعذيبهم للأسرى بعد أن حاولوا منع توقيف الجنود للتحقيق معهم.

وقال الجيش الإسرائيلي إن ما يجري حالة فوضى تضرّ بأمن الدولة، وإن اقتحام المعسكر جريمة جنائية.

بدوره، دعا زير الدفاع يوآف غالانت الشرطة إلى التحرك فورا ضد من وصفهم بمخالفي القانون.

وأفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأنه تقرر الإبقاء على جندي رهن الاحتجاز من بين 9 مشتبه في أنهم نكّلوا بأسير فلسطيني.

في السياق نفسه، أوردت القناة 12 الإسرائيلية أن المحكمة العسكرية في بيت لبيد تعقد جلسة اليوم الثلاثاء للنظر في التهم الموجهة إلى الجنود التسعة المعتقلين من معسكر سدي تيمان.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش عزز قواته في محيط معسكر بيت لبيد قبيل الجلسة خشية اقتحامه مجددا.

من جهتها، ذكرت صحيفة هآرتس أن 48 أسيرا فلسطينيا قتلوا داخل السجون الإسرائيلية منذ بداية الحرب على غزة، مع الإشارة إلى أن 36 منهم قتلوا في سجن سدي تيمان.

وأفادت هآرتس بأن الجيش فتح تحقيقا لكنه لم يعتقل أيا من الجنود المتهمين حتى الآن.

بدوره، قال نادي الأسير الفلسطيني إن معكسر سدي تيمان هو العنوان الأكبر لجرائم التعذيب بحق معتقلي غزة.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني أن أغلب معتقلي غزة ما زالوا رهن الإخفاء القسري، كما لا تزال جثامين عشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في المعسكرات والسجون محتجزة.

ودعا نادي الأسير إلى عقد جلسة طارئة لهيئة الأمم المتحدة بشأن ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال ومعسكرات من عمليات قتل، وتعذيب، واغتصاب، وتجويع، وإذلال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سدی تیمان

إقرأ أيضاً:

الذكرى الثالثة والخمسين في معتقل شرق المتوسط ـــ قصر النهاية

بقلم : مظهر محمد صالح ..

مازالت ظهيرة يوم السادس من ايلول /سبتمبر 1971 تجسد في مخيلتي تراجع الحياة وهي تفقد صبغة آدميتها وتكبل أنفاسها بسحب داكنة لفها ظلام كان نهاره ساخن ، لم ينفك وهو يلامس نهايات يوم عاصف بهتت الوانه في فناء التوحش ، انه مسار رتيب مرعب اثقل سير ارجلي بين باحة السجن وزنزانات الموت وهي اقبية ظلماء طوقت جانبي ارض القصر
من كل صوب، لتحل الكلفة بقوة محل اية ألفة لامست سنوات طفولتي وصبايا الماضية.
فالسعادة التي ترعرعت في قلبي والزهو والامل الذي علا بنيانه قد ابتلعه ظلام قوي جاثم الفتور ، وهو يصرخ في سلالم انفاسي ويعانق موجات سالبة صامتة اسمها اليأس .
هنا تلمست دموعي كي امسحها من بين وجنتي فوجدتها قد تحولت الى ابخرة قوامها عذابات الصراع الناشب في اعماقي .
وهكذا تقلبت الحياة على مدار نصف قرن ونيف من الزمن وتحولت تلك الذكريات، لتحاكي ايام
قضيتها قبل ثلاثة وخمسين عامًا في ضلال زنزانات سجن رهيب في بغداد اسمه قصر النهاية . ولم يفاجئني بعدها وانا اطالع ادب السجون سوى رواية كان عنوانها شرق المتوسط وبشخص كاتبها الروائي والاقتصادي الراحل عبد الرحمن منيف .
اذ شاءت الصدف والاقدار وبعد حصولي على درجة الماجستير في علم الاقتصاد في صيف العام 1976، ان يتم اختياري من بين الخريجين المتفوقين للعمل في واحدة من مؤسسات الحكومة العليا المعنية في رسم السياسة الاقتصادية .
وعلى الرغم من قصر المدة التي تعاطيت فيها العمل الاقتصادي مع الروائي الكبير عبد الرحمن منيف ، الا ان إمارات الصمت كانت فسيحة بيننا مثل الحصاد الاخرس في حقل قمح لانهاية له ، حيث كان الخوف يعقد فوق رؤسنا ظلالاً حزينةً من الاسى ، وعلى الرغم من ذلك كانت عيناه تكلمني باستمرار :ان الحرية والوطن هما شيٌ واحد ،وان احلام الليل التي قضيتها ايها الشاب في سجن القصر الرهيب قبل سنوات هي اقسى من عذابات النهار ، فما عليك الا ان تبتسم ، فالابتسامة هي ارادة وان كانت حزينة.
ففي اعشاش ذلك الصمت العاصف كانت رواية عبد الرحمن منيف الموسومة : شرق المتوسط في
رمزيتها والغازها وعذاباتها ، تجسيدًا لأيام سجون شرق المتوسط ولياليها الدامية، و بمثابة عالم من الاقتباسات القاسية التي جسدت الحزن الانساني الناتج عن الاستبداد في اوضح صِوره.
ومن دون العبث في فسحات العقل البشري ونزهته ،فقد اقام القصر في مخيلتي طوعاً او كرهاً سجناً مظلماً في زنزاناته و محجراً محكماً في اقفاله ، ولا ترى من نافذته الصغيرة سوى سجان ابله يحمل سوطاً في يده ليسلب حياة من يريد وفي سيل جارف لا ينضب من اللاآدمية .
وهكذا ،تمر اليوم الذكرى الثالثة و الخمسين في معتقل قصر النهاية ، وهو المكان ذاته الذي قتل فيه آخر ملوك العراق فيصل الثاني وعدد من النساء الهاشميات العزل في مجزرة سالت دماؤها دون توقف لعقود زمنية طويلة، لكي اتذكر مرارات السجن وعذاباته ، والتي جسدتها عبر السنوات في ثلاثية من السرد الواقعي كانت عناوينها الرمزية تطوي صراخ دواخلها وهي :
ميشيل فوكو حوار لاينقطع ….وفي انتظار كافكا ….وآخرها صمتاً كانت ..قصر النهاية.

د.مظهر محمد صالح

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: الجيش فتح تحقيقًا بشأن وثائق ملفقة تؤثر في قرار صفقة التبادل
  • محكمة إسرائيلية تعاقب امرأة ألقت الرمال على بن غفير
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد: يتعين على نتنياهو إبرام صفقة
  • إعلام إسرائيلي: مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق رسمية حول أحداث 7 أكتوبر
  • لحظة طرد الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير من شاطئ في يافا (فيديو)
  • طرد بن غفير من شاطئ تل أبيب واعتقال إسرائيلية رشقته بالرمل (شاهد)
  • الذكرى الثالثة والخمسين في معتقل شرق المتوسط ـــ قصر النهاية
  • “العفو الدولية” تدعو لفتح تحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان