سقط قتيل في الاحتجاجات التي اندلعت عقب الإعلان عن فوز مادورو برئاسة فنزويلا، مما يظهر الأخطار التي تحدق بالبلاد الثرية وشعبها الفقير، فالحكم والمعارضة يؤكدون فوزهما في الانتخابات.

اعلان

قتل شخص واحد على الأقل في الاحتجاجات التي اندلعت في فنزويلا، الاثنين، إثر إعلان السلطات فوز الرئيس، نيكولاس مادرور بولاية ثالثة، وهو الأمر الذي رفضته المعارضة وقالت إن مرشحها هو الفائز.

وذكرت منظمات غير حكومية أن شخصاً قتل واعتقل 46 آخرون في ولاية ياراكوي، شمال غربي البلاد. وأرود هذا النبأ، ألفريدو روميرو، رئيس منظمة حقوقية تدعى "فورو بينال"، المختصة بقضايا السجناء السياسيين، في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً).

وفوز الإعلان عن فوز مادورو بولاية ثالثة، نزل الآلاف إلى الشوارع احتجاجاً على هذه النتيجة وشككوا فيها.

وفي العاصمة كاراكاس، كانت التظاهرات سلمية في المجمل، لكن عندما حاول العشرات من عناصر مكافحة الشغب اعتراض سبيل موكب متظاهرين، اندلعت مواجهات بين الطرفين.

واستخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين قذف بعضهم بالحجارة وغيرها ومن الأشياء عناصر الشرطة الذين تمركزوا في شارع رئيسي بمنطقة راقية.

متظاهر يدوس صورة للرئيس مادورو في العاصمة كاراكاس Fernando Vergara/AP.

وأطلق رجل النار على المتظاهرين الذين كانوا يسيرون في الحي المالي بالمدينة، لكن لم يصب أحد بأذى.

وتحدثت تقارير أن المحتجين أسقطوا تمثالين لسلف مادورو، هوغو تشافيز.

وجاءت هذه التظاهرات في أعقاب الانتخابات التي كانت الأكثر سلمية بفنزويلا في الذاكرة الحية، مما عكس الآمال بقدرة البلاد على تجنب سفك الدماء بعد 25 عاماً من حكم الحزب الواحد.

وكانت فنزويلا شهدت، الأحد، انتخابات رئاسية، تنافس فيها 8 مرشحين، لكن المنافسة انحصرت بين الرئيس مادورو، وإدموندو غونزاليس أوروتيا، وأعلن كلا المرشحين فوزهما في الانتخابات، ما ينذر بأزمة سياسية وشيكة.

تحولت بعض الاحتجاجات إلى أعمال عنف في فنزويلاMatias Delacroix/ APالمعارضة تشكك وتملك الدليل

وتحدث مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا عن امتلاك الدليل الذي يؤكد فوزه في الانتخابات.

ودعا وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو الناس إلى الحفاظ على الهدوء ودعواهم إلى التجمع سلميا، الثلاثاء، للاحتفال بالنتائج.

وقالا للصحفيين إنه وفقاً لأكثر من 70 % من إجمالي أوراق التصويت التي حصلوا عليها، تظهر أن مرشح المعارضة حصل على ضعف أصوات مادورو.

ووجه كلامه إلى أنصاره خارج مقر حملته الانتخابية في العاصمة كاراكاس: "أتحدث إليكم بهدوء الحقيقة. بين أيدينا أوراق الإحصاء التي تثبت انتصارنا القاطع الذي لا رجعة فيه من الناحية الرياضية".

وجاءت هذه التصريحات، بعدما أعلن المجلس الانتخابي الوطني الموالي لحزب مادورو الاشتراكي الموحد، فوزه رسمياً في الانتخابات ومنحه بالتالي ولاية ثالثة تستمر 6 سنوات.

نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: مادورو يدلي بصوته ويدعو للالتزام بالنتائجسفير غير معروف.. المعارضة في فنزويلا تختار مرشحها لمنافسة مادورو في الانتخابات الرئاسية فنزويلا على مفترق الطرق: إعادة انتخاب مادورو أم فرصة للمعارضة بعد ربع قرن؟دولة ثرية وشعب فقير

وتقع فنزويلا على قمة واحدة من أكبر احتياطات النفط في العالم، وكانت تفخر ذات يوم بأنها الاقتصاد الأكثر تقدماً في أميركا اللاتينية.

لكنها دخلت في سقوط حر، بعد أن تولى مادورو السلطة، ومع تراجع أسعار النفط والتضخم المفرط الذي بلغ 130 ألفاً، وقعت اضطرابات اجتماعية ثم هجرة جماعية.

وتفاقمت أزمة البلاد بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عام 2018، وسعت واشنطن من خلالها إلى إجباره على التخلي عن السلطة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أرقام خطيرة.. الأطفال في فنزويلا عرضة لاعتداءات جنسية الرئيس الإيراني من فنزويلا: تربطنا علاقات استراتيجية ضد عدو مشترك شاهد | أكبر تجمع لراقصي السالسا في فنزويلا طمعاً بغينس للأرقام القياسية فنزويلا نيكولاس مادورو الاحتجاجات في فنزويلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أنصار اليمين المتطرف في إسرائيل يقتحمون معسكراً جديداً.. والجيش يدفع بـ3 كتائب يعرض الآن Next نزوح شبه يومي وإنهاك تجاوز المدى: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين على ترك مخيم البريج تحت التهديد يعرض الآن Next باريس 2024: مواجهة نارية بين عملاقي التنس انتهت بتفوق ديوكوفيتش على نادال في اللقاء الـ60 بينهما يعرض الآن Next حماس ونتنياهو يتبادلان الاتهامات حول عرقلة مفاوضات الهدنة يعرض الآن Next باريس 2024: بحجة الوزن أم التطبيع.. لاعب الجودو الجزائري مسعود إدريس يرفض المنافسة مع لاعب إسرائيلي اعلانالاكثر قراءة شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات بالمروحيات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ينقذ الآلاف من الفيضانات ويصب جام غضبه على المسؤولين إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل بنيامين نتنياهو الألعاب الأولمبية باريس 2024 احتجاجات شرطة تلوث المياه فرنسا فيضانات - سيول حركة حماس رياضة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل بنيامين نتنياهو الألعاب الأولمبية باريس 2024 احتجاجات غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل بنيامين نتنياهو الألعاب الأولمبية باريس 2024 احتجاجات فنزويلا نيكولاس مادورو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل بنيامين نتنياهو الألعاب الأولمبية باريس 2024 احتجاجات شرطة تلوث المياه فرنسا فيضانات سيول حركة حماس رياضة السياسة الأوروبية فی الانتخابات یعرض الآن Next فی فنزویلا باریس 2024

إقرأ أيضاً:

مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا

غادر إلى إسبانيا إدموندو غونزاليس أوروتيا مرشح المعارضة الفنزويلية الذي يزعم فوزه في الانتخابات الرئاسية يوم 28 يوليو/تموز أمام نيكولاس مادورو، وفق ما أكد محاميه خوسيه فيسينتي هارو لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال هارو "أؤكد أنه غادر إلى إسبانيا"، مشيرا إلى أنه لا يسعه الإدلاء بمزيد من التصريحات.

وكانت ديلسي رودريغيس نائبة الرئيس الفنزويلي أعلنت في وقت سابق أن غونزاليس أوروتيا طلب اللجوء السياسي في إسبانيا، وأن فنزويلا "منحته التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد".

وأوضحت نائبة الرئيس الفنزويلي أن التصريح بالمرور الآمن صدر بعد "اتصالات بين الحكومتين واتخاذ التدابير اللازمة، وفق القانون الدولي".

وفي وقت لاحق من صباح اليوم الأحد، أكدت وزارة الخارجية الإسبانية أن مرشح المعارضة الفنزويلية "في طريقه إلى إسبانيا" على متن طائرة للجيش الإسباني.

وكان القضاء الفنزويلي قد أصدر الاثنين الماضي مذكرة توقيف بحق غونزاليس أوروتيا بسبب إصراره على أنه الفائز في الانتخابات التي جرت في يوليو/تموز الماضي، والتي أعلنت السلطات فوز مادورو بها.

تهم

وقالت النيابة العامة إن الاتهامات الموجهة إليه تشمل "اغتصاب" وظيفة عامة و"تزوير" وثيقة عامة والتحريض على العصيان، والتخريب، و"التآمر" مع الجريمة المنظمة وممولين "للإرهاب".

وتجاهل غونزاليس أوروتيا 3 استدعاءات للمثول أمام القضاء للتحقيق معه بهذه الشبهات، وهو ما دفع بمادورو إلى وصفه بأنه "جبان" و"يقود انقلابا من مخبئه".

وغونزاليس أوروتيا، السفير السابق البالغ من العمر 75 عاما، كان يعيش خلال الأسابيع الماضية في شبه سرية، ولم يظهر علنا منذ 30 يوليو/تموز.

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبلدان عدة في أميركا اللاتينية الاعتراف بإعلان مادورو انتصاره من دون الاطلاع على محاضر نتائج التصويت المفصّلة.

وأعلنت هيئة الانتخابات الفنزويلية أنه لا يمكنها تقديم تفاصيل كاملة للنتائج، مشيرة إلى هجوم إلكتروني استهدف أنظمتها.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا
  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد