التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمتابعة عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة حاليا، وملفات العمل الأخرى.

وأكد وزير الاتصالات، في مستهل اللقاء، أنّ قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري يشهد تطورًا غير مسبوق بفضل التحول الرقمي، ما أسهم في دفع نمو القطاع وتسريع رقمنة وتطوير الحلول والخدمات التكنولوجية في شتى القطاعات.

وخلال اللقاء، طرح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عددا من الملفات الجاري العمل عليها حاليا في الوزارة، وبينها دعم الشركات الناشئة، وكذا خطة نشر الفايبر لدعم الإنترنت الثابت، إضافة إلى مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير القرى المصرية، فضلا عن خدمات التعهيد، ودور الوزارة في التدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية وتصميم البرامج التدريبية المؤهلة في هذا الشأن.

وفيما يتعلق بدعم الشركات الناشئة، أوضح الوزير أنّ قطاع الشركات يعد إحدى الركائز الأساسية في كل الاقتصاديات سواء في الدول المتقدمة ذات الاقتصاديات الكبرى، أو في الدول ذات الاقتصاديات الناشئة، لافتا إلى أنّ مصر حققت نموا ملحوظا في الاستثمارات في الشركات الناشئة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا الإطار، استعرض الدكتور عمرو طعت، جهود الوزارة لدعم الشركات الناشئة من خلال عدة محاور، وهي «النفاذ إلى القطاع الحكومي من خلال نفاذ تسويقي لإجراء عمليات تجارية مع القطاع الحكومي، والنفاذ إلى القدرات من خلال توفير مجموعة من البرامج والمبادرات التدريبية لضخ المزيد من الكوادر المدربة لسوق العمل التي تتطلبها الشركات العالمية والمحلية الكبرى والشركات الناشئة»، كما تتمثل هذه المحاور في النفاذ إلى الأسواق الخارجية، والنفاذ إلى الاستثمارات عن طريق إتاحة صناديق استثمارات للشركات الناشئة لتيسير الاستثمار فى هذه الشركات، سواء من الناحية الإجرائية أومن ناحية الحصول على موارد مالية.

وفي الوقت ذاته، أوضح الدكتور عمرو طلعت، أنّ مصر لديها مشروعا طموحا لرفع كفاءة الإنترنت الثابت؛ حيث ارتفع متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر بفضل المشروعات الضخمة التي تم تنفيذها لزيادة سرعة الإنترنت والاستثمارات التي تم ضخها لرفع كفاءة ذلك المرفق، لافتا إلى استمرار السعي لزيادة سرعة الإنترنت وثبات الخدمة وتوسيع الشبكة ومدها إلى أكبر عدد من المواطنين في المدن، من خلال إحلال شبكات الألياف الضوئية محل الألياف النحاسية لرفع قدرة الشبكة، خاصة في القرى من خلال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وفي سياق الحديث عن مبادرة «حياة كريمة»، أوضح الوزير أنّ مشاركة الوزارة في مشروعات المبادرة ترتكز على 4 محاور متوازية، وهي «تحديث مكاتب البريد وتطويرها، وتوصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة من خلال مد كابلات الألياف الضوئية، وتطوير المهارات والثقافة الرقمية لأهالي قرى حياة كريمة، وتحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول"، مؤكدا حرصه على المتابعة المستمرة لهذه المشروعات».

وتطرق الوزير إلى المزايا التي تتمتع بها الدولة المصرية في صناعة التعهيد، التي تختص بأداء الخدمات لصالح شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خارج الحدود، موضحا في هذا الصدد أنّ موقع مصر الجغرافي المميز ساعد في نمو تلك الصناعة بمصر، ولفت أنظار الشركات الكبرى لإقامة مراكز تعهيد جديدة أو التوسع في مصر، وبينها شركات متقدمة في هذا المجال.

أما فيما يخص التدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية لبناء القدرات ورفع كفاءة المهارات الرقمية، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنّ الوزارة تسعى إلى إنشاء مركز لرعاية شباب المبدعين في كل محافظة، ضمن مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية، مشيرا إلى مضاعفة ميزانية التدريب بمقدار يصل إلى أكثر من 25 ضعفًا، ومضاعفة برامج التدريب خلال الفترة الماضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسواق الخارجية الألياف الضوئية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات البرامج التدريبية الدكتور مصطفى مدبولي الشركات العالمية مدبولي الإتصالات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات الشرکات الناشئة وزیر الاتصالات حیاة کریمة من خلال فی هذا

إقرأ أيضاً:

التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة منال محمد حنفي مدير الإدارة المركزية للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي ، أن الوزارة لديها 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة ، علي مستوي المحافظات استفاد من خدماتها خلال عام 2023 ما يقرب من 117 الف مستفيد من ذوي الاعاقة.

واشارت الدكتورة منال من خلال ندوة صحفية ، أن هذه الهيئات الخاصة بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة تتكون من 219 دار حضانة الأطفال لذوى الاعاقة ، و 73 مركز تدريب لغوي ، و 65 مركز علاج طبيعى ، و27 مركز تأهيل شامل،و63 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة الذهنية و التوحد ، و 80 مؤسسة لرعاية متعددى الاعاقات ، و 6 مؤسسات لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة السمعية ، و 15 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة البصرية.

واشارت الدكتورة منال انه يتم اختبار وتدريب الأشخاص المتطوعين للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد تقديم كافة الدورات التدريبية لهم ولا يمكن أن يعمل اي شخص غير قادر علي التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الا بعد تجاوز هذه الإختبارات والدورات التدريبية والنجاح بها.

ولفتت الي أن  إدارة الخدمات التأهيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي تشرف علي جميع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة كما تقوم الوزارة بالتعاون مع الجمعيات في تقديم الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتكون خدمات مجانية أو بنسبة .

وأشارت الي أن الوزارة تعمل حاليا  بالشراكة مع الجهات المعنية علي إنشاء مصانع لتصنيع الاطراف الصناعية تقوم بإنتاج هذه الأطراف الصناعية بجودة عاليه للاستفاده بها من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة ويأتي ذلك من خلال توجيهات الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانب
  • مدبولي يتابع موقف توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية منها
  • مدبولي يتابع موقف تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين
  • وزيرة التخطيط: مصر من أهم الدول الجاذبة للاستثمارات في الشركات الناشئة
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب
  • نادر آل سعيد لـ"الرؤية": 3 تحديات تمويلية تواجه الشركات الناشئة.. و"هيئة تنمية المؤسسات" تطرح عدة بدائل
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023
  • تخارج الشركات الحكومية يحقق اقتصادًا مستدامًا مع كفاءة الإنتاج