ذكر بيان للديوان الملكي المغربي، الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اعتبر في رسالة وجهها للعاهل المغربي، محمد السادس، أن "حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية".

وأكد الرئيس الفرنسي في رسالة بعثها للعاهل المغربي بمناسبة الذكرى الـ 25 لتربعه على العرش "ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة"، وأن بلاده "تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي"، حسبما نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن الديوان الملكي.

وبحسب المصدر ذاته، شدد ماكرون  على أنه "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت".

وأضاف أن هذا المخطط "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ".

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن "توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر"، مؤكدا أن "فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي.

وأورد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا "حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول".

من جهة أخرى، ذكرت الوكالة أن ماكرون "نوه بجهود المغرب من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية"، معربا عن التزامه بأن "تواكب فرنسا المغرب في هذه الخطوات لفائدة الساكنة المحلية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن

تساءل الإعلامي مصطفى بكري “هل بدأت الحلقة الأخيرة من تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن؟" مضيفا أن المخطط ينفذ على الأرض وبدأت العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية؟.

وأضاف مصطفى بكري، مقدم برنامج حقائق وأسرار، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الجمعة، أن ما يحدث هو بداية النهاية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، لافتا الى أن العدو الإسرائيلي يستهدف البنية التحتية في الضفة الغربية، ولا يوجد بها ماء ولا طرق ولا أي شيء.

وأشار الإعلامي مصطفى بكري، إلى أن الأيام المقبلة صعبة، وهذا الموضوع لن يغلق وينتهي، والعالم صامت ولا يتحرك ضد مذابح إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • البطل المغربي-الفرنسي كريم غاجي يضع لقبه العالمي على المحك بالجديدة
  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • 150 مسيرة مخطط لها اليوم السبت في فرنسا ضد ماكرون
  • إرجاء الحكم على ترامب في قضية الممثلة الإباحية
  • مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن
  • إرجاء الحكم على ترامب في قضية ستورمي دانيالز إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • أول رد إسرائيلي على خريطة نتنياهو المستفزة للمغاربة (صورة)
  • غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي