كتب- محمد شاكر:

شهدت ساحة المسرح الروماني بالمنطقة التراثية بمدينة العلمين الجديدة، مساء أمس الاثنين، تقديم عروض وأغاني فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي.

وبحسب بيان يأتي ذلك ضمن فعاليات الأسبوع الثالث لبرنامج وزارة الثقافة بمهرجان العلمين، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، واستمرارا للعروض التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وبالمديح النبوي استهلت الفرقة بقيادة منال إبراهيم، عروضها ثم توالت الأغنيات والمواويل الشعبية التي أشعلت الأجواء، ومنها "يا عين صل على النبي، ساقية يا بحرية، يا صلاة الزين، بسم الله، ورايحة فين يا حاجة".

وأعربت نعمة السنباطي، مطربة بالفرقة، عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان العلمين للمرة الثانية، وتقديم باقة فريدة من نوعها من الأغنيات التراثية.

وقالت الفنانة رضوى إبراهيم: مهرجان العلمين بمثابة فرصة لتعريف أهل المدينة وجمهورها، بتراثتنا وثقافتنا، وقدمنا من خلاله فنا له مذاق خاص، وسعدنا كثيرا بتفاعل الجمهور مع الفرقة بشكل رائع.

وتنفذ العروض الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، الإدارة العامة للفنون الشعبية، والإدارة العامة للموسيقى، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي.

وتشهد الفعاليات مساء اليوم الثلاثاء بالمنطقة الترفيهية فقرات من الفلكلور الصعيدي تقدمها فرقة الأقصر للفنون الشعبية، يعقبها عرض لفرقة الأنفوشي للفنون الشعبية، يتضمن باقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور السكندري.

ويعد "مهرجان العلمين" الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويشهد هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور، مما يجعله مقصدا سياحيا هاما لآلاف الزائرين من مصر والعالم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مهرجان العلمين

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي

عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، صباح اليوم الأحد، اجتماعًا تنسيقيًّا لمناقشة استعدادات انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين.

وذلك بحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، اللواء طارق اليمني السكرتير العام المساعد للمحافظة، مساعد مدير الأمن للأمن العام، مدير إدارة الحماية المدنية، مدير إدارة المرور، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء، مدير إدارة المهرجانات بهيئة قصور الثقافة، مدير المهرجان، معاون المحافظ للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، مديري عموم المديريات الخدمية، رؤساء مركز ومدينة الإسماعيلية والتل الكبير والقصاصين والقنطرة غرب وفايد، مديري عموم إدارات السياحة والموارد البشرية والحسابات الخاصة والعلاقات الخارجية، والجهات المعنية بالمهرجان.

وخلال الاجتماع، تم الإعلان عن انطلاق الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية تحت شعار "مصر حاضنة الأمة" خلال الفترة من ٢ حتى ٧ من شهر أكتوبر ٢٠٢٤، بمشاركة عدد من الفرق المصرية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفرق الأجنبية والعربية، على أن يتم عرض ديفيلية للفرق المشاركة في أحد شوارع الإسماعيلية في اليوم الأول من أكتوبر ٢٠٢٤.

كذلك تمت مناقشة العديد من الموضوعات، منها أماكن العرض والمسارح المكشوفة المدرجة في جدول عروض الفرق المشاركة، لتشمل كافة مراكز ومدن وأحياء المحافظة.

وأشار مدير المهرجان إلى إقامة معرض حرف بيئية لمجموعة من الحرفيين، وذلك على هامش فعاليات حفل الافتتاح،  بالإضافة إلى عقد ندوة علمية متخصصة فى الفنون الشعبية ومراحل تطوره على مر العصور وأشكاله المتنوعة ويتم من خلالها تكريم عدد من الفنانين من أبناء محافظة الإسماعيلية.

وأكد عصام على ضرورة الإعداد الجيد للمهرجان هذا العام؛ من أجل أن يظل مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية يليق باسم المحافظة وأن يبقى دائمًا وأبدًا على قائمة المهرجانات الدولية المشرفة.

مضيفًا "أنه لابد من الانتهاء من كافة التنسيقات المتعلقة بفعاليات المهرجان حتى يتم الإعلان النهائي عن الفرق الأجنبية والعربية المشاركة في المهرجان، ومن ثم إعداد جداول العروض وأماكنها". 

وأضاف عصام أنه سيتم تكريم عددًا من الرموز رفيعة المستوى وذات الصلة الوثيقة بالفنون الشعبية خلال حفل الافتتاح.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • مهرجان شعبي في ساحة ميدان التحرير
  • إبراهيم عادل يحرز هدف مصر الثالث في شباك كاب فيردي
  • إبراهيم عادل يحرز هدف منتخب مصر الثالث في مرمى الرأس الأخضر «فيديو»
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته