السومرية نيوز – دوليات

يؤدي الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية أمام البرلمان يليه حفل تنصيب يشارك فيه أكثر من 70 وفدا أجنبيا و600 صحفي محلي ودولي.
وسيحضر بزشكيان أمام البرلمان لأداء اليمين أمام أعضاء البرلمان وفقا للمادة 121 وبحضور أعضاء مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية، بحضور ضيوف أجانب من دول متعددة من بينها: روسيا وطاجيكستان وتركمانستان وإفريقيا الوسطى وباكستان وصربيا وكوبا وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وغينيا بيساو.



أما الوفود العربية التي ستشارك في حفل التنصيب بحسب وكالات إيرانية هي:
*سوريا برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، ويضم الوفد أيضا وزير الخارجية فيصل المقداد ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل.
*وفد مصر برئاسة وزير الخارجية بدر عبد العاطي.
*العراق (حضور على مستوى رئيس البرلمان)
*الجزائر (حضور على مستوى رئيس البرلمان)
*جزر القمر (حضور على مستوى رئيس البرلمان)
*الإمارات (حضور على مستوى نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس الوزراء)
*لبنان (حضور على مستوى نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس الوزراء)
*الأردن (حضور على مستوى نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس الوزراء)
*البحرين (حضور على مستوى وزير الخارجية)
*اليمن (حضور على مستوى وزير الخارجية)
*ليبيا (حضور على مستوى وزير الخارجية)
*مصر (حضور على مستوى وزير الخارجية)
*السودان (حضور على مستوى وزير الخارجية).   لكن هناك انباء تفيد ان جدول أعمال السوداني اليوم يتضمن زيارة إلى إيران، للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، والتي ستجري في مبنى مجلس الشورى الإيراني.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس شركة "خنان" الصينية للاستثمار

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السيد/ Zhu Hongbing، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" للاستثمار، والتي تمثل الذراع الاستثماري لمقاطعة "خنان" الصينية، على هامش مشاركته في فعاليات منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة الصينية "بكين"، نيابة عن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ورحب رئيس الوزراء في مستهل اللقاء بنائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة، معربا عن اهتمامه بأنشطة الشركة والمجالات التي تعمل بها، وما يمكن أن تقدمه الحكومة المصرية من دعم لقيام شركة "خنان" بالاستثمار في مصر.

كما تناول الدكتور مصطفى مدبولي خطط الحكومة المصرية المستهدِفة زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة خلال السنوات المقبلة، حتى تصل إلى 42% من إجمالي الطاقة المنتجَة في مصر.

وأوضح في الصدد ذاته جهود الدولة المصرية في الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة، بما يدعم الشبكة القومية للكهرباء.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية قيام شركة "خنان" بالاستثمار في مصر خلال المرحلة الحالية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، منوها إلى الحوافز التي تمنحها الحكومة المصرية في مجال الاستثمار، هذا إلى جانب انضمام مصر إلى العديد من الاتفاقيات التجارية التي تساعد على التصدير للخارج، وهو ما يدعم توطين صناعة مكونات الطاقة الجديدة والمتجددة.

ونوه الدكتور مصطفى مدبولي أيضًا إلى مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية، حيث أوضح في هذا الصدد أن مصر لديها قانون لصناعة السيارات الكهربائية، وهو ما يدعم توطين تلك الصناعة، لا سيما في ضوء ما تمنحه من حوافز.

كما لفت رئيس الوزراء إلى جهود مصر للتوسُع في مجال "تحلية المياه"، الذي يمثل مجالا آخر للاستثمار من قبل الشركة، فيما يتعلق بتصنيع مكونات تلك المشروعات.

هذا، واستعرض نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" للاستثمار أبرز المعلومات الأساسية عن أنشطة الشركة واهتماماتها في مجال الاستثمار، وخاصة مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على ترتيب زيارة لشركة "خنان" إلى مصر للتباحث والنقاش حول المزيد من التفاصيل الفنية في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ينقل لرئيس الإمارات تحيات الرئيس السيسي
  • الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل
  • رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس شركة "خنان" الصينية للاستثمار