ألقى الدكتور يوشار شريف، أستاذ الشريعة الإسلامية من اليونان، كلمة في الجلسة العلمية الثانية من المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، تناول فيها قضايا مهمة تتعلق بالفتوى وأهمية التخصص في هذا المجال.

بدأ الدكتور يوشار شريف كلمته بالحديث عن أهمية التخصص في مسألة الفتوى، مشيرًا إلى أن الفتوى من أهم المباحث العلمية الفقهية التي تحتاج إلى معرفة دقيقة بأحكامها، خاصة في عصرنا الحاضر.

فإن المشكلات والأزمات التي تواجه الإنسانية اليوم، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية، يمكن التغلب عليها بطرق واضحة ومعلومة.

أما قضية الفتوى، فهي أزمة لا يزال من الصعب إيجاد حل جذري لها، لأنها تتعلق بدين يُعتبر ملكًا للجميع، وهو ما يؤدي إلى تدخل غير المتخصصين في مسائل دينية معقدة.

أضاف الدكتور شريف: «الأزمة الحقيقية تكمن في 'قضية الفتوى وإصدار الحكم، مما يؤدي إلى حيرة شديدة بين عوام الناس حول من يصدقون ومن يأخذون الفتوى منهم، في ظل التقدم التكنولوجي وظهور العديد من الفتاوى المتناقضة عبر وسائل الإعلام، أصبح الأمر أزمة حقيقية تتطلب حلولاً شرعية لمواجهتها ومعالجتها ضمن إطار الشريعة الإسلامية».

وأشار الدكتور شريف إلى ضرورة التميز بين المجالات المختلفة في الدين، قائلاً: «نحتاج إلى التمييز بين الفتوى والإرشاد.الدين مجال واسع للوعظ والإرشاد والتربية والسلوك، لكن الفتوى وإصدار الأحكام الشرعية يجب أن تكون مقتصرة على المتخصصين فقط. يجب علينا أن نقدم الحلول الصحيحة والفتاوى المنجية للأفراد، ونوجههم إلى الطريق الصحيح لنؤدي الأمانة التي حملناها ونساعدهم في تجنب المحظورات الشرعية».

وفي ختام كلمته، عرض الدكتور شريف هيكل البحث الذي قام بتقسيمه إلى مقدمة وخمسة مباحث، شملت التعريف بمصطلحات البحث، مكانة الفتوى في الإسلام، مستجدات الفتوى، جهود العلماء والمفتيين في تحقيق السلم الدولي، ودور المنظمات الدولية في تحقيق السلم الدولي. وأكد أن هذا البحث يهدف إلى تقديم رؤية واضحة وحلول عملية للتحديات التي تواجه مسألة الفتوى في العصر الحديث.

اقرأ أيضاًالكلمة الكاملة لـ مفتي الجمهورية في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء

منح جائزة الإمام القرافي لـ مفتي البوسنة والهرسك بالمؤتمر العالمي للإفتاء

فيلم تسجيلي بالمؤتمر العالمي للإفتاء يبرز جهود «الفتوى والبناء الأخلاقي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء

إقرأ أيضاً:

المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024

المناطق_متابعات

على بعد قرابة أسبوعين من محاولة جماعية جديدة لشباب مغربي ومغاربي ومن دول إفريقيا جنوب الصحراء للتسلل الجماعي سباحةً انطلاقاً من السواحل المغربية في مدينة الفنيدق، في اتجاه سواحل جيب سبتة الخاضع للسلطات الإسبانية، صدرت عن الرباط توضيحات حيال ما جرى.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزارة الداخلية المغربية قولها إن الحصيلة السنوية الجديدة للعام 2024 لمواجهة المحاولات الجماعية للهجرة غير القانونية، عبر الواجهتين البحريتين المتوسطية والأطلسية، هي إجهاض 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير الشرعية، على خلفية إجراءات مراقبة الحدود والسواحل وفق العربية.

أخبار قد تهمك 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم 8 سبتمبر 2024 - 3:30 صباحًا «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد 8 سبتمبر 2024 - 3:26 صباحًا

ويرى مراقبون أن المعطيات المغربية المحدثة جاءت رداً على اتهامات وردت في الصحافة الإسبانية بأن الرباط تشتغل على إغراق إسبانيا بالمهاجرين غير القانونيين.

كما تعرضت الرباط، بحسب مصادر مراسل قناتي “العربية” و”الحدث” في المغرب، لحملة شرسة من حسابات إسبانية على منصات التواصل الاجتماعي.

وبحسب معطيات وزارة الداخلية المغربية، أفشلت الرباط في شهر أغسطس المنصرم ما مجموعه 11323 محاولة للهجرة غير القانونية، على مستوى إقليم المضيق الفنيدق، الملاصق براً وبحراً لجيب سبتة الخاضع للسلطات الإسبانية.

هذا بالإضافة إلى إحباط مغربي لما مجموعه 3325 محاولة على مستوى إقليم الناظور، في شرق المغرب، الملاصق براً وبحراً لجيب مليلية الخاضع للسلطات الإسبانية.

كما فككت الأجهزة الأمنية المغربية 177 شبكة إجرامية متخصصة في تهريب المهاجرين، بطريقة غير قانونية.

ومن جهة ثانية، أوضحت السلطات المغربية أنها تمكنت من إنقاذ 10589 مهاجراً في عرض البحر، والتكفل بهم، بتقديم المساعدة والمواكبة الطبية والإيواء والتوجيه، تخت مظلة “التدبير الإنساني للحدود”.

وربطت السلطات المغربية بين ما كشفته من معطيات إخبارية جديدة، وبين ما اعتبرته مكانتها كفاعل بارز في مجال الأمن الإقليمي، وفي مكافحة شبكات التهريب العابرة للحدود.

ومن جهة أخرى، بيّنت الرباط أنها تواجه على امتداد سنة 2024، ضغطا متصاعدا للهجرة، معلنة في نفس الآن، أنها نتيجة مباشرة لعدم الاستقرار في منطقة الساحل.

وما فاقم الأوضاع في ملف الهجرة غير القانونية، بحسب السلطات المغربية، “استغلال مغرض، لسياسات الحماية والاستقبال، وتوظيف أهدافها النبيلة للخدمة المصالح الخاصة، من شبكات إجرامية لتهريب المهاجرين”.

ودعا المغرب إلى “مكافحة شاملة وفعالة للهجرة غير القانونية، مع تنسيق محكم بين جميع البلدان الشريكة، من بوابة إجراءات للمراقبة”.

ونادى المغرب “بالالتزام المسؤول والتضامني مع كافة الشركاء، خاصة من قبل بلدان غرب إفريقيا وإسبانيا، لمواجهة مشترك لكل التحديات التي يطرحها ملف الهجرة”.

إلى ذلك، أقر المغرب بأن شبكات التواصل الاجتماعي، تمثل عامل جذب قوي للهجرة غير القانونية، خاصة في أوساط الشباب، داعيا في نفس الاتجاه، إلى أن تتحمل منصات التواصل الاجتماعي مسؤوليتها، في تدبير المضامين التي يتم تقاسمها عبرها، والتي غالبا ما يتم تحقيق أرباح من ورائها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 4:13 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًاالبروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 2:33 صباحًاالمصنف الأول عالمياً الإنجليزي جود ترامب بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًاالبروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد8 سبتمبر 2024 - 2:33 صباحًاالمصنف الأول عالمياً الإنجليزي جود ترامب بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تدريب 310 من الكوادر الدينية النسائية بظفار
  • وزير الأوقاف يقوم بزيارة تفقدية لمكتب أوقاف محافظة أبين
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني تسلم أوراق اعتماد سفير جديد لدى اليمن
  • الدولار يثبت أقدامه في البنوك المصرية بعد تراجعه الأسبوع الماضي وقرار الفائدة يضمن استقراره
  • المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024
  • بحوزتهم أسلحة بيضاء وخرطوش.. «الداخلية» تضبط 4 هاربين من أحكام بالسجن المؤبد في القاهرة
  • الداخلية السعودية تعقّب على مقطعي فيديو لإطلاق نار بمكان عام و7 معتدين ينتحلون صفة غير صحيحة
  • تنسيق أمني محكم يضمن صيفًا آمنًا وناجحًا في السعيدية
  • أحكام الأسبوع السابق| تأييد حبس المتهم بسرقة شقة مهاجم بيراميدز وتأجيل قضية فساد وزارة التموين الأبرز
  • جامعة القاهرة: تقديم 6 آلاف جلسة دعم نفسي للطلاب لتنمية مهاراتهم