سودانايل:
2024-09-08@18:16:23 GMT

من طرف المسيد: جزيرة مُسَّاوي

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن
حررها عادل سيد احمد

سنتحدث، هنا، عن جزر الشايقية بوجه عام وجزيرة مُسَّاوي على وجه الخصوص.
ومنطقة الشايقية فيها أربعة جُزُر: تبدأ بأبو رنات، والتلبوناب، وفتني (فتنة)، ثم مُسَّاوي، ومحمد أحمد ابو رنات رئيس القضاء الشهير هو من جزيرة ابو رنات، والتلبوناب هم اولاد التلب والجزيرة معروفة باسمهم، اما فتني فقد سُميت بهذا الاسم للفتنة المستمرة في حدودها.

فقد كانت تصغر وتكبر، وفي كل مرة يتفق الناس على تقسيم أراضيها، يجيء النهر فيُغير وضعها، فيختلفوا فيه مرة أخرى وهكذا.
كما توجد بعض الجزر في مناطق البديرية، منها جزيرة اسمها ام درق وأخرى اسمها ام سيوف، وثالثة اسمها جزيرة الفيل، كما توجد جزر أخرى صغيرة كثيرة.
وكما هو واضح فإن اسمي الجزيرتين الأوليتين مشتقين من أسماء ادوات حربية مما يفيد بأنه قد تم الاستيلاء على تلك الجزيرتين، وهي أسماء عربية، مما يعني انها جزر حديثة النشأة وليست قديمة كمُسَّاوي.
وقد قال الشاعر في ام درق:
- النفوس الطيبي ما كانت شريرة
والله طاريك يا ام درق طاري العشيرة
وجزيرة مُسَّاوي هي أكبر الجزر الأربعة، وهناك خلاف حول معنى الاسم وبعض الناس يقولون انه اسم فرعوني ولكن لا نتفق مع هذا الرأي لان مُسَّاوي لم تكن موجودة في زمن الفراعنة اغلب الظن ونقدر عمرها بحوالي الثلاث مائة عام تقريبا وقد تحركت من مكانها لان الهدام يأكل من رأس الجزيرة (الكنج) ويرمي الطين في ذيلها (الساب).
ويقال ان مُسَّاوي كانت مقابلة لضاحية (حزيمة) وبدأت تتراجع تأخذ المياه الطين من الخلف وتضعه في الإمام. ولو سارت بهذا المعدل لوصلت إلى ضاحية (الكرفاب) بعد اربعمائة او خمسمائة عام.
والجزر نوعان: نوع ينتصب من الارض فيحتويه النيل ويفصل بينه وبين اليابسة كجزيرة (توتي) وأرضيتها ليست طمي بل صخور، ونوع اخر قائم اصلا على الطمي يتراكم فيها حتى ترتفع عن منسوب النيل وهي تظهر وتغيب، ومُسَّاوي من هذا النوع الاخير.
وقد اشتهرت لسبب انها أكبر الجزر اما سبب شهرتها الثاني فهو ميلاد السيد علي الميرغني فيها. والمكان الذي ولد فيه يسمى (الموضع) وهو مزار حتى يومنا هذا.
ولا توجد آثار في مُسَّاوي بحكم انها جزيرة.
وتربط اهل مُسَّاوي علاقة قوية بالمقل، فتجد من المقل من جده أو جدته من مُسَّاوي والعكس صحيح.
وبالنسبة لي فإن جدتي الكبيرة (بت اللينة) من مُسَّاوي وهي عمة الحليباب: اهل العمدة الحسن والعمدة محمد احمد (ناس الساب).
وورثت أرض في مُسَّاوي، لكن صارت أرض لا قيمة لها، فأهملتها والناس أهملوها.
وكنا نجلب عيش الريف والقرع واللوبيا من مُسَّاوي، ولكنها تصاغرت ونزح سكانها إلى الكُنيسة وأسلي، والان لا يوجد سكان فيها وصارت إلى المزرعة أقرب مع انها كانت مأهولة ومزدحمة وعندنا فيها اهل كثيرون، ومنهم ناس ود ميرغني وناس ود النجيب وناس باتوري وكلهم اهلي.
وكان اهل مُسَّاوي يتسوقون في سوق المقل ومقابرهم كانت في المقل، ففي المقل مقبرتان متداخلتان واحدة اسمها ود الطيب ويدفن فيها اهل مُسَّاوي والثانية اسمها ود تكاوي ويدفن فيها اهل المقل.
وود الطيب هذا هو جد اسامة عبد اللاهي (عبد الله) مدير السدود السابق، وقد كان رجلا متدينا وهم أقارب لنا قرابة شديدة، وهم من الخضراب، وقد جاء إلى الخرطوم وعمل عسكريا بسجن كوبر وسكن كوبر. وقد خطب شقيقه زوجتي الحالية لمدة سنتين او يزيد، وفي النهاية لم تسر الأمور كما أرادوا لها ولم يتم الزواج. وهي نفسها تقرب لهم، اظنها عمته او شيء من هذا القبيل.
ومن الخضراب، ايضا، الفنان المعروف بخيت صلاح، وهو من جيل بلاص وادريس إبراهيم والذين كانوا يتغنون بطريقة الشايقية المحلية الأصلية في الغناء، وقد عرفته منذ أن شبيت لان بخيت صلاح كان يشارك في مناسبات اهل المقل.
وقد التقيته مستقبلا في ساحات العمل العام فقد كان بخيت صلاح (رحمه الله) عضوا بالحزب الشيوعي وعضو نقابة عمال النقل الميكانيكي.
وقد اصيب في حادث أعجزه، وتوفي في ضاحية الحاج يوسف بالخرطوم، ومن أشهر اغنياته:
- كفارة البيك يزول
والمرض ما بيكتلو زول
ومن اغنياته أيضا:
- ان بقت طابت وجات عديل
وتمشي زي ما كانت قبيل
فوقي نذر اب قرنن كبير
(ويقصد رجله المكسورة- الراوي).
وكانت هناك عادة، لا أدري انها كانت وثنية أم أنها من العادات المسيحية، وهي أن يزور الناس النهر في جميع مناسباتهم كأنهم يحجُّون إليه، فالعريس يزور النهر في أيام زواجه، والنفساء تزور النهر عندها تكمل اربعينها، والأطفال يزورون النهر عند ختانهم.
وكانت مراكب المحس والدناقلة السفرية الكبيرة المختلفة عن مراكب الشايقية تمر بنا في طريقها إلى كريمة، وتجيء عندما يكون النهر مرتفعا، والنهر طبعا موصل جيد للصوت، بمعني أنك لو تحدثت بالشرق فإن من بالغرب يسمعك بوضوح. وحدث أن حظي (ود نعمي) بمولود ذكر، وكالعادة ورد الناس النهر، ونادوا (لإعلان الحدث) وهم يختاروا عادة شخص مرموق ينادوا عليه ولكن القصد إعلام الناس كلهم، ثم يبدأ الهزج والصفقة:
- يبقى متلك، وأخير منك!
او اهزوجة من هذا القبيل.
وأثناء ذلك مرت مركب من مراكب المحس في وسط النهر، فسمعوا أحدهم يصيح:
- يا علي ود خجيجي... يا علي ود خجيجي!
فلما رد عليه علي ود خجيجي ايوة، قال له:
- قالوا لك ود نعمي ولدوا له ولد، يبقى متلك وأخير منك!
وهنا ضحك أحد المحس مَن مِن هم بالمركب قائلا:
- دي بلد شنو دي الكلها ود نعمي وود خجيجي؟ البلد دي ما فيها رجال؟
وكنت اذهب انا ومحجوب كرار لمُسَّاوي لجلب العلف: اللوبيا والقرع وقش السعدة للماعز والعيش ريف والجرم الأخضر (وهو يسلق مع البليلة وهو يشبه الدردقو)، فنملا الشباك المصنوعة من جريد النخل ومنسوجة بطريقة معينة، شبكة او شبكتين نعود بهما للشرق.
وكنت اسعد في الأيام التي يتكاسل فيها محجوب عن الذهاب لمُسَّاوي، عندما يطنطن او يدعي المرض، لأنني انا من سيكون المرسال.
ولان مُسَّاوي خصيبة وفيها القشوش فإن تربية الأبقار كانت شائعة وبالتالي يتوفر فيها اللبن والروب، الذي اشتهرت به، وكم كنت اسعد بشرب الروب من اهلي ناس ود النجيب او باتوري، فقد كان ذلك متعة حقيقية، والشرق ليس به قش وبالتالي ابقار فلم يكن هناك البان.
ومرة ذهبنا انا وطه ود علي الشيخ ويوسف نعمان مع بعضنا البعض، وهم ينتمون لبعض، ووارثون في نفس الجدة التي ورثت عنها، وحملنا الشباك المليئة بالعلف لنعود للضفة الشرقية، ولكنا لم نجد احمد مكة واحمد مكة هو رواسي المركب وتساءلنا:
- ما العمل؟
فقال طه انه عنده الفجراوي ولا يستطيع المبيت، ويوسف لم يذكر سببا ولكنه قال انه لن يبيت، اما انا فقد حضرت خصيصا لجلب القش وعيش الريف واللوبيا فكان من غير الممكن أن أعود.
فقلت لهم:
- انا بمشي ببيت عند بت النجيب!
أما طه ويوسف فقد قالا إنهما سيقطعان البحر عوما.
وفعلا عاما ليقطعا البحر من مُسَّاوي للمقل، ولكن داهمتها شيمة (دوامة) وكانت المياه تدور وتجذبهما نحو المركز حتى اوشكا على الغرق.
وإذا بي وانا مستلقي في بيت بت النجيب اسمع الصراخ ونداءات الاستغاثة، ولكن لحقنا بهما وانقذناهما واخرجناهما من الدوامة.
وبعد ذلك رفضت جدتي فاطنة بت نعمي ان أذهب إلى مُسَّاوي مرة اخرى، فقد كنت صغير السن وعمري حوالي عشرة أو إحدى عشر عاما ولم أرجع منذ ذلك الوقت لمُسَّاوي.
وكان ذلك حوالي عام 42-1943م، وكان هذا آخر عهدي بجزيرة مُسَّاوي.

amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: جزیرة م س

إقرأ أيضاً:

كيف يعاقب القانون على جريمة الهجرة غير الشرعية أو الشروع فيها؟

 

 

 

شددَّ مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون "مكافحة الهجرة غير الشرعية" الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2016، عقوبة جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها، فقد نص القانون على أن:

 

يُعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط في ذلك.
 

 

وتكون العقوبة السجن المُشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، إذا كان المهاجر المهرب امرأة أو طفلًا أو من عديمي الأهلية أو من ذوي الإعاقة.

 

وجاء مشروع القانون متوافقًا مع أحكام الدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ومتماشيًا مع أبرز أهداف الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية (2016 - 2026) والتي تستهدف حماية الفئات الأكثر عرضة لخطر الاستغلال من جانب المهربين وهم الشباب والأطفال وأسرهم والوافدين إلى مصر بشكل غير شرعي وكذلك ردع ومعاقبة سماسرة وتجار الهجرة من خلال إجراءات وعقوبات مشددة.

 

واستهدف مشروع القانون مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل على التصدي لها بالتوافق مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن من خلال تشديد بعض العقوبات المقررة على المخالفين لتتناسب مع حجم الجرائم المرتكبة، على النحو الذي يحقق فكرة الردع المرجوة منه على الصعيدين العام والخاص.

 

 

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • كيف يعاقب القانون على جريمة الهجرة غير الشرعية أو الشروع فيها؟
  • عند كورنيش النهر في بيروت.. سلبوا محفظة من أحد الأشخاص
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • إعصار ياغي يضرب جزيرة هاينان الصينية ويجبر مليون شخص على مغادرة منازلهم
  • غرق مسؤول هندي رفض غواص إنقاذه قبل قبض أجرته
  • هيئة الرقابة في ميتا توصي بعدم حظر عبارة "من النهر إلى البحر"
  • عبدالفتاح علي يكتب: 11 سنة ومصر جزيرة جهنم
  • بمشاركة 50 طفل.. خليك إيجابي بالإسكندرية تنظم حفلاً لذوي الإعاقة بشاطئ جزيرة الذهب
  • ريال مدريد يوجه رسالة إلى رونالدو.. هذا ما جاء فيها