أكد محمد ممدوح، عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، أن قضية الاتجار بالبشر ليست حديثة، وإنما قديمة قدم التاريخ، وظهرت منذ القرن الـ 16 خلال رحلات البرتغال المتجه لإفريقيا التي كانت تأخذ العبيد، منوهًا بأنه مازال حتى الأن في السنغال جزيرة تسمي جزيرة العبيد.

الحكومة الأمريكية تشيد بجهود مصر للقضاء على الاتجار بالبشر الاتجار بالبشر والتزوير أبرزها.

. تعرف على حالات وقف الدعم النقدي بالضمان الاجتماعي الموحد

وأضاف "ممدوح "، خلال حواره مع برنامج "صباح البلد "المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن الاتجار بالبشر أصبح له صورأخري، وأصبح الاستغلال مختلف حيث تغير من فكرة الرق والسخرة، متجهًا إلى نوع أخر، مثل استغلال الظروف الاقتصاية، واستغلال للظروف الطبيعية، وكذلك الفقر الموجود في العديد من الدول، متابعًا أن هناك أيضا الاستغلال العاطفي والديني.

وأشار عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، إلى أن الاستغلال الديني يتمثل في تجنيد الغير مدركين بأمور الدين من جانب داعش أو الجماعات الدينية، مردفا أن هناك العديد من دول العالم بها بعض المعتقدات التي يتم فيها تجنيد الافراد واستغلال الأطفال في هذه الطقوس، مشددًا على أن أستغلال أي فرد للكسب المادي بوسيلة غير مشروعة يعتبر صورة من صور الاتجار بالبشر، متابعًا إننا هذا العام نعمل تحت شعار "لن نترك طفل خارج الركب". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتجار بالبشر استغلال الدين الجماعات الدينية المجلس القومي لحقوق الإنسان برنامج صباح البلد حقوق الإنسان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان فضائية صدى البلد الاتجار بالبشر

إقرأ أيضاً:

وجدوهم في الشاحنة بحالة مزرية.. بريطانيا تدين سوريا بتهمة الاتجار بالبشر

قضت محكمة بريطانية بسجن سائق حافلة من أصل سوري 10 سنوات بتهمة تهريب مهاجرين عثر عليهم في مقصورة سرية وهم يصرخون طلبا للمساعدة ومحرومون من الأكسجين.

وأدين أنس المصطفى (43 عاما) في آب/أغسطس بتهمة مساعدة الهجرة غير الشرعية من خلال تهريب سبعة أشخاص في شاحنة صغيرة تم تعديلها للغرض.

وقال ممثلو الادعاء إن المهاجرين الأصغر سنا تعافوا من الجفاف، لكن أحد الرجال أصيب بنوبة قلبية على الأرجح، وعانت المرأة من إصابة حادة في الكلى، ونُقل رجل آخر إلى المستشفى في غيبوبة وأصيب بسكتة دماغية.



وقالت القاضية كريستين لينغ إن “الناس اليائسين مستعدون للمخاطرة بحياتهم للمجيء إلى المملكة المتحدة، وغالبا ما تكون العواقب مأساوية”، مضيفة “يستغلهم أولئك الذين يستفيدون من هذه التجارة ولا يهتمون كثيرا بسلامتهم”.

وشددت وزيرة الداخلية إيفيت كوبر على أن حكومتها “لن ترتاح” قبل تفكيك عصابات تهريب البشر.
بدورها، قالت وزيرة أمن الحدود واللجوء أنجيلا إيغل في بيان “هذا المجرم الشرير عرّض حياة سبعة أشخاص للخطر من أجل المال، وبقاؤهم على قيد الحياة معجزة بعد الظروف التي وُضعوا فيها”.

وعثر على المهاجرين وهم ستة رجال وامرأة، محشورين في قسم مخفي شديد الحرارة قيل إن عرضه لا يزيد عن “عرض صدر إنسان”، في شباط/فبراير الماضي عندما سمع أفراد طاقم سفينة بين دييب في شمال فرنسا ونيوهافن على الساحل الجنوبي لإنكلترا توسلات من داخل الشاحنة، حيث استخدموا فأسا لتحطيم الجزء المعدل داخل الشاحنة وتحريرهم.

ومع انتهاء عملية انقاذهم كان اثنان قد فقدا الوعي حيث لم يكونوا مزودين بالمياه، وفقا لوسائل إعلام بريطانية.



وظلت الهجرة موضوعا رئيسيا في الانتخابات العامة في تموز/يوليو التي أوصلت حزب العمال بزعامة رئيس الوزراء كير ستارمر إلى السلطة.

وأول قراراته كرئيس للوزراء كان إلغاء خطة الحكومة المحافظة السابقة لترحيل المهاجرين إلى رواندا كرادع لعبور بحر المانش من شمال فرنسا في قوارب صغيرة.

لقي 12 شخصا حتفهم الثلاثاء قبالة الساحل الشمالي لفرنسا أثناء محاولتهم القيام بالرحلة، في كارثة هي الأكثر حصدا للأرواح هذا العام.

واتهم وزير الهجرة السابق المحافظ روبرت جينريك حزب العمال بـ “الاستسلام لعصابات التهريب”.

وقال إن الحزب “تخلص من الرادع الوحيد الموثوق به، وهو السياسة المتعلقة برواندا”.

مقالات مشابهة

  • الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو
  • وجدوهم في الشاحنة بحالة مزرية.. بريطانيا تدين سوريا بتهمة الاتجار بالبشر
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني
  • فضيحة جديدة تهز تطوان.. مرصد يدق ناقوس الخطر بسبب مافيا العقار
  • «القومي لحقوق الإنسان»: «إيد واحدة» استثمار في مستقبل المجتمع
  • «القومي لحقوق الإنسان»: مبادرة إيد واحدة تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • وزير العمل يدعو المجلس القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في الحوار بشأن مشروع «قانون العمل»