خرج الفنزويليون في جميع أنحاء البلاد إلى الشوارع، أمس الاثنين، للاحتجاج بعد نتائج انتخابات رئاسية المتنازع عليها، واشتبكوا مع الشرطة مع استمرار حالة عدم اليقين حول النتائج وسط مزاعم بتزوير الانتخابات.
وكانت الانتخابات التي جرت يوم الأحد هي الأكثر أهمية منذ سنوات، حيث كان مستقبل فنزويلا على المحك.
أخبار متعلقة إصابة 15 شخصا في انفجار بشركة للكيماويات في ألمانيابعد إعلان فوز "مادورو" بالرئاسة.

. اشتباكات في فنزويلا وإصابة 20 عسكريًاوقال العديد من أنصار المعارضة الشباب إنهم سيغادرون البلاد إذا أعيد انتخاب الزعيم نيكولاس مادورو، مشيرين إلى انهيار مدمر لاقتصاد البلاد، بحسب ما ذكرته شبكة "سي إن إن".
وترى المعارضة أن العملية الانتخابية شابتها اتهامات بالتلاعب، مع اعتقال شخصيات من المعارضة، ومنع زعيم المعارضة الرئيسي من الترشح، وحظر وسائل الإعلام، وعدم قدرة الفنزويليين في الخارج إلى حد كبير على التصويت.
ورغم أن مادورو فاز رسميًا بالانتخابات، فقد رفضت المعارضة النتائج، ورفض زعماء آخرون في أمريكا اللاتينية الاعتراف بفوزه.من يترشح للانتخابات؟
تولى مادورو السلطة منذ وفاة سلفه هوغو تشافيز في عام 2013، وإذا تولى منصبه مرة أخرى، فسوف تكون هذه هي ولايته الثالثة على التوالي التي تستمر لمدة ست سنوات واستمرارًا لـ "التشافيزية"، الأيديولوجية الشعبوية اليسارية التي سميت على اسم الزعيم السابق.
وعلى الجانب الآخر، هناك حركة معارضة موحدة تغلبت على انقساماتها لتشكيل ائتلاف، وقد أشعلت حملتها النشطة الأمل بين عامة الناس المحبطين الذين كانوا يائسين من التغيير، في بلد يعاني من ضائقة اقتصادية.
وتولى مرشح المعارضة، الدبلوماسي السابق إدموندو جونزاليس، المنصب بعد منع الزعيمة الشعبية ماريا كورينا ماتشادو من الترشح. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مواطن فنزويلي في كولومبيا ينتظر دوره للتصويت في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية - د ب أ يحتفل الناس في الشوارع بعد أن أعلن المجلس الوطني للانتخابات فوز نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية - د ب أ var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
النتائج ورد الفعل
نتائج الانتخابات محل نزاع، وأعلن المجلس الوطني للانتخابات رسمياً فوز مادورو في وقت متأخر من مساء الأحد بعد فرز 80% من الأصوات.
وقال المجلس إن مادورو حصل على 51.2% من الأصوات، في حين حصل جونزاليس على 44.2% من الأصوات، ولم تصدر اللجنة الوطنية للانتخابات بعد النتائج النهائية للأصوات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو تتحدث إلى وسائل الإعلام بجوار مرشح المعارضة للرئاسة إدموندو جونزاليس - د ب أ
لكن المعارضة رفضت النتائج، مدعية أن نتائجها أظهرت فوز جونزاليس.
وقالت المعارضة يوم الاثنين إنها حصلت على أكثر من 73% من أوراق الفرز التي أظهرت فوز جونزاليس بأكثر من ستة ملايين صوت مقابل 2.7 مليون صوت فقط لمادورو.القرع بالأواني
رغم أن أنصار مادورو احتفلوا بفوزه في أجزاء من كاراكاس، إلا أن يوم الاثنين شهد احتجاجات أوسع نطاقا من قبل المعارضة.
وفي كاراكاس، خرج مئات الأشخاص في مسيرة عبر الشوارع، رافعين الأعلام الفنزويلية ومرددين شعار "الحرية".
وتُظهِر مقاطع فيديو من مختلف أنحاء البلاد، من شارالافي إلى كاوكاجويتا، حشودًا تقرع الأواني الفخارية ــ وهي ضجة صاخبة لدرجة أنه يمكن سماعها من مسافة بعيدة عبر مدينة بأكملها.
وتُعرَف هذه الممارسة في أمريكا اللاتينية باسم " كاسيرولازو " ــ وهي شكل عفوي وسهل المنال من أشكال الاحتجاج يستخدم أيضًا في تشيلي وإسبانيا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام فنزويلا article img ratio

إقرأ أيضاً:

مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا

غادر إلى إسبانيا إدموندو غونزاليس أوروتيا مرشح المعارضة الفنزويلية الذي يزعم فوزه في الانتخابات الرئاسية يوم 28 يوليو/تموز أمام نيكولاس مادورو، وفق ما أكد محاميه خوسيه فيسينتي هارو لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال هارو "أؤكد أنه غادر إلى إسبانيا"، مشيرا إلى أنه لا يسعه الإدلاء بمزيد من التصريحات.

وكانت ديلسي رودريغيس نائبة الرئيس الفنزويلي أعلنت في وقت سابق أن غونزاليس أوروتيا طلب اللجوء السياسي في إسبانيا، وأن فنزويلا "منحته التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد".

وأوضحت نائبة الرئيس الفنزويلي أن التصريح بالمرور الآمن صدر بعد "اتصالات بين الحكومتين واتخاذ التدابير اللازمة، وفق القانون الدولي".

وفي وقت لاحق من صباح اليوم الأحد، أكدت وزارة الخارجية الإسبانية أن مرشح المعارضة الفنزويلية "في طريقه إلى إسبانيا" على متن طائرة للجيش الإسباني.

وكان القضاء الفنزويلي قد أصدر الاثنين الماضي مذكرة توقيف بحق غونزاليس أوروتيا بسبب إصراره على أنه الفائز في الانتخابات التي جرت في يوليو/تموز الماضي، والتي أعلنت السلطات فوز مادورو بها.

تهم

وقالت النيابة العامة إن الاتهامات الموجهة إليه تشمل "اغتصاب" وظيفة عامة و"تزوير" وثيقة عامة والتحريض على العصيان، والتخريب، و"التآمر" مع الجريمة المنظمة وممولين "للإرهاب".

وتجاهل غونزاليس أوروتيا 3 استدعاءات للمثول أمام القضاء للتحقيق معه بهذه الشبهات، وهو ما دفع بمادورو إلى وصفه بأنه "جبان" و"يقود انقلابا من مخبئه".

وغونزاليس أوروتيا، السفير السابق البالغ من العمر 75 عاما، كان يعيش خلال الأسابيع الماضية في شبه سرية، ولم يظهر علنا منذ 30 يوليو/تموز.

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبلدان عدة في أميركا اللاتينية الاعتراف بإعلان مادورو انتصاره من دون الاطلاع على محاضر نتائج التصويت المفصّلة.

وأعلنت هيئة الانتخابات الفنزويلية أنه لا يمكنها تقديم تفاصيل كاملة للنتائج، مشيرة إلى هجوم إلكتروني استهدف أنظمتها.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا
  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد