أعلنت “أدنوك” اليوم، عن تحقيق حقل “سطح الرزبوط” البحري “صرب”، زيادةً في السعة الإنتاجية بنسبة 25 في المائة من خلال تطبيق أحدث التقنيات الرقمية المتقدمة في قطاع الطاقة.

ووصل إجمالي زيادة إنتاج الحقل إلى 140 ألف برميل يومياً، وهو ما يدعم هدف “أدنوك” برفع سعتها الإنتاجية لتصل إلى 5 ملايين برميل يومياً من النفط بحلول عام 2027.

وتتيح التقنيات والحلول الرقمية المستخدمة في حقل “صرب” البحري، الواقع على بُعد 120 كيلومتراً شمال غرب أبوظبي، تشغيل عملياته عن بُعد من مركز تحكم يقع في جزيرة “زركوه” التي تبعد عن الحقل 20 كيلومتراً.

وتشمل التقنيات التي تم إدماجها في مركز التحكم عن بُعد، تقنيات المراقبة، وأنظمة تشغيل الآبار الذكية وإدارة الإنتاج، وذلك بهدف تعزيز عملية اتخاذ القرار في الوقت الفعلي.

وأسهمت هذه الخطوة في تسريع رفع السعة الإنتاجية للحقل بالتزامن مع خفض التكاليف والانبعاثات، حيث يتيح توظيف التقنيات الرقمية كذلك تطبيق المزيد من أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي بما يعزز ويرفع كفاءة العمليات التشغيلية للحقل.

وقال عبد المنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في ‘أدنوك‘: “يأتي توظيف أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعزيز التحوّل الرقمي في صميم استراتيجية ’أدنوك‘ للنمو الذكي، ما يساهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول. وبفضل استخدام التقنيات الرائدة في قطاع الطاقة ضمن حقل ’صرب‘، تمكنّا من رفع السعة الإنتاجية للحقل وتعزيز سلامة واستدامة وكفاءة عملياته، وترسيخ مكانة ’أدنوك‘ كأحد منتجي الطاقة الأقل من حيث التكلفة وكثافة الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم”.

يذكر أن التقنيات الحديثة المطبقة في حقل “صرب” تشمل أدوات وحلول طورتها”إيه آي كيو”، الشركة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي والتي تقدم حلولاً نوعية لقطاع الطاقة.

وتقوم حلول “DrillRep”و”OptiDrill” بمعالجة البيانات التي يتم جمعها من الحفارات والآبار في الحقل، بما يساهم في رفع كفاءة عمليات الحفر وتحسينها.

ومن خلال الاستفادة من تقارير بيانات الحفر اليومية وبيانات أجهزة استشعار الحفارات، تدعم تقنيات “إيه آي كيو” عمليات الحفر عبر توفير الرؤى وتحديد الإجراءات اللازمة لتحسين عملية الحفر.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض

المناطق_واس

يستعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للكشف عن أحدث ابتكاراته في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن مشاركته في النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي ستعقد بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة الرياض، خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

 

أخبار قد تهمك فرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل 8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءً جمعية الثريا للمكفوفين بجازان تنفذ برامج نوعية ودورات تدريبية للمكفوفين 8 سبتمبر 2024 - 5:41 مساءً

 

وخلال المشاركة، سيستعرض المستشفى تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة المطورة محليًا، التي تعمل على تحليل والاستفادة من كميات هائلة من البيانات، ضمن خطواته للتحول نحو مستشفى أكثر كفاءة، لتعزيز الرعاية الصحية، وتمكين الأطباء من تقديم حلول فورية ودقيقة للمرضى، والتي يتوقع دمجها بالكامل في عمليات المستشفى، بعد إتمام مرحلة التحقق التي تتضمن اختبارات صارمة لضمان الدقة والموثوقية والسلامة، ما سيعزز من مكانة “التخصصي” كمستشفى رائد في المجال على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

 

إلى جانب ذلك، تسهم هذه التقنية في تحسين الكفاءة التشغيلية للمستشفى، لتختصر الوقت اللازم لتلخيص وتحليل الوثائق العلمية وسياسات المستشفى، كما تمكّن الموظفون من مراقبة مسارات المرضى بفعالية واستخراج رؤى تستند إلى البيانات لتعزيز تجربة المرضى.

 

 

وأوضح المدير العام لتقنية المعلومات للشؤون الصحية الدكتور أسامة السويلم أن مشاركة المستشفى في هذه التظاهرة العالمية، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، تهدف إلى إبراز دوره الريادي في الاستثمار الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاتها في القطاع الصحي، مما يسهم في تعزيز كفاءة مؤسسات الرعاية الصحية ونتائجها، وتقديم رعاية صحية شخصية أكثر دقة، وتسليط الضوء على الابتكارات المستحدثة داخل أروقة المستشفى بأيادٍ سعودية، في إطار التزامه بتطوير القدرات المحلية وتعزيز الابتكار في القطاع الصحي.

 

 

وخلال القمة، يستعرض مدير مركز ذكاء الرعاية الصحية بالإنابة في “التخصصي”، البروفيسور أحمد أبو صلاح، نجاحات المستشفى في الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، وما أحدثته من نقلة نوعية، كما سيتناول البروفيسور أبرز الرؤى حول بناء إستراتيجيات الذكاء الاصطناعي المستدامة، والأخطاء الشائعة.

 

 

يُذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب “براند فاينانس” (Brand Finance) لعام 2024، كما صُنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة نيوزويك (Newsweek).

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءًالمملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءًأمير منطقة القصيم يستقبل وزير الإعلام أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءًوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية المصري أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:22 مساءًالقيادة تهنئ رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها8 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءًالمملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر8 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءًأمير منطقة القصيم يستقبل وزير الإعلام8 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءًوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا8 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية المصري8 سبتمبر 2024 - 5:22 مساءًالقيادة تهنئ رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها فرع "هدف" المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل فرع "هدف" المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض
  • فرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل
  • لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. البنك الأهلي المصري وماستركارد يوقعان اتفاقية تعاون لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • فتح باب المشاركة في “برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى” التابع لقمة المليار متابع
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • موقع لويدز البحري :عبور البحر الأحمر أصبح مستحيلا للسفن المرتبطة “بإسرائيل”
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق الدردشة الفورية “اسألنا” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل المباشر مع المتعاملين
  • بن رحمة: “يجب المحافظة على الطاقة الإيجابية قبل التحديات القادمة”
  • “تعليم الحكومة الليبية” تبحث تعزيز التدريب البحري باستخدام التقنيات الحديثة