أعلنت كلية إدنبره للأعمال بجامعة هيريوت وات دبي اليوم عن إطلاق برنامج الزمالة الافتتاحي لدعم تطوير الأكاديميين في التعلم والتدريس والبحث في بداية حياتهم المهنية وذلك على مدار عامين. يُطلق على هذا البرنامج اسم “برنامج زمالة العميد”، وهو مصمم لجذب الأفراد الطموحين والموهوبين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيلعب دوراً رئيسياً في إنشاء مجموعة من الكوادر الإستثنائية التى سوف تساهم في وضع دولة الإمارات العربية المتحدة بين أفضل الدول في المؤشرات التنافسية للمواهب العالمية.


وتعليقًا على برنامج زمالة العميد، قالت بروفيسور فيونا روبسون، رئيس كلية إدنبره لإدارة الأعمال وكلية العلوم الاجتماعية بجامعة هيريوت وات دبي: “كجامعة، كنا دائمًا ملتزمين برعاية الأكاديميين في بداية حياتهم المهنية. من خلال هذه المبادرة، يسعدنا أن نرحب بخريجي الدكتوراه الجدد المتحمسين والطموحين، الذين ليس لديهم خبرة تدريسية كبيرة ويطمحون إلى مهنة أكاديمية. سينضم الزملاء إلى أحد أقسام كلية إدارة الأعمال الثلاثة لدينا، وهي الإدارة والمحاسبة والاقتصاد والمالية والتسويق والعمليات، وسيعملون بشكل تعاوني كجزء من الفرق الأكاديمية بالإضافة إلى بدء حياتهم المهنية الأكاديمية بدعم وتوجيه قوي.
وسيقوم الزملاء بتدريس طلاب المرحلة الجامعية، وتطوير خطط البحث الفردية، والمساهمة في محتوى الدورات وتصميمها، والمشاركة في أنشطة التطوير المهني. وفي المقابل، سيحصلون على الدعم لمهارات التدريس، وإشراك الطلاب وتقييمهم، والإرشاد البحثي، فضلاً عن القدرة على إمكانية التقدم بطلب للحصول على تمويل بحثي.
ويمكن لبرنامج الزمالة المنظم لمدة عامين أن يساعد في ترسيخ مكانة الدولة باعتبارها الوجهة الأولى للمواهب العالمية لدفع اقتصاد المعرفة.
ومن خلال دمج هذا البرنامج في مبادراتها الإستراتيجية، لا تساهم جامعة هيريوت وات دبي في رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل تضع أيضًا معيارًا للتميز الأكاديمي والنمو المهني في المنطقة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیریوت وات

إقرأ أيضاً:

معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي

ينظم معهد إعداد القادة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني.

البرنامج التدريبي الخامس الذي يأتي بعنوان: "إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات"، في الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري، بمشاركة 16 دولة عربية وهي ( مصر، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، العراق، جزر القمر، الصومال، المغرب، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، ليبيا، واليمن).

ويحظى البرنامج التدريبي بإشراف الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

ويشمل البرنامج التدريبي تنظيم محاضرات وورش عمل متعددة، ويبدأ البرنامج باجتماع تحضيري للوفود المشاركة من الدول العربية، يعقبه الجلسة الافتتاحية والتقاط صورة تذكارية مع الطلاب المشاركين، ومن أبرز المحاضرات التي يُقدمها البرنامج، (القائد الكاريزما ومهارات القيادة اللازمة لبناء الشخصية، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في مواجهة التحديات المجتمعية)

كما يتضمن البرنامج ورش عمل حول دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة، والأمن السيبراني وحرب المعلومات، والقيادة والدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم جلسات علمية وكذلك تنظيم جولة ميدانية داخل جامعة العقبة للتكنولوجيا للاطلاع على نظام الدراسة والبنية التحتية للجامعة، بالإضافة إلى جولة سياحية في مدينة العقبة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية المشاركة في البرنامج التدريبي، الذي يدعم جهود إعداد كوادر قيادية مؤهلة قادرة على دفع عجلة التنمية المُستدامة على المستويين المحلي والعربي، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل دائمًا على دعم الشباب المصري والعربي وصقل مهاراتهم من خلال برامج متنوعة تُسهم في تأهيلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع، وكذلك إتاحة الفرص لهم للمشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية.

وأشار الدكتور كريم همام إلى أن البرنامج يعُد نقطة تحول في التعاون العربي المُشترك، حيث يهدف إلى تمكين الشباب العربي من مواكبة التغيرات السريعة في العالم الرقمي والمعلوماتي، موضحًا أن البرنامج يسعى إلى بناء قدرات الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، حيث يتجاوز الدروس النظرية إلى تطبيقات عملية، مما يؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل في هذه المجالات الحيوية، مؤكدًا أن الشباب العربي يمكنهم رسم ملامح مستقبل مشرق للمنطقة بأفكارهم الابتكارية وإبداعاتهم، والمُساهمة في بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة.

اقرأ أيضاًكلية الذكاء الاصطناعي بالمنوفية تفوز بالمركز الأول بماراثون جامعة بنها للابتكارات

مؤتمر «دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي» بمكتبة الإسكندرية يوصي بتبني التطبيقات في المشاريع الريادية

مقالات مشابهة

  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات
  • مركز أبوظبي للغة العربية يقدِّم أكثر من 50 منحة مالية ضمن برنامج «أضواء على حقوق النشر» 2024
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • "أبراج" تدشن برنامج الصحة والسلامة المهنية بالشراكة مع "أوبال"
  • جمعية رعاية وبر الوالدين في الفجيرة تكرم العميد سيف راشد الزحمي مدير مركز شرطة دبا الفجيرة
  • مصاريف كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة جنوب الوادي الأهلية وأوراق التقديم 
  • أبو قير للموسيقى العربية تختتم برنامج الصيف بالمركز الثقافي بطنطا
  • شرطة أبوظبي تشارك في” معرض التوظيف 2024 ” بجامعة الإمارات
  • اكتشاف ثعلب بلانفورد في منتزه وادي الوريعة الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة