بدأت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، مرحلة النزول الميداني لتقييم مراكز التسوق المشاركة في برنامج “مراكز التسوق المعززة للصحة “بإمارة الشارقة ، وهو البرنامج الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات، ويهدف البرنامج إلى توفير بيئة داعمة للصحة لجميع أفراد المجتمع في مراكز التسوق، وذلك من أجل المحافظة على صحة السكان ورفع الوعي الصحي ، حيث تستمر الزيارات التقييمية حتى أغسطس القادم.


تأتي الزيارات الميدانية لتقييم تطبيق مراكز التسوق لمعايير برنامج ” مراكز التسوق المعززة للصحة ” التي تتلخص في فتح أبواب مراكز التسوق ساعة على الأقل قبل مواعيد العمل الرسمية لإتاحة الفرصة وتشجيع أفراد المجتمع لممارسة المشي داخل مركز التسوق خصوصا في فترات الحر الشدسد والبرد الشديد، إضافة إلى تنفيذ التشريعات الخاصة بمنع التدخين بمختلف أنواعه في المناطق المغلقة في مراكز التسوق، وتطبيق الاشتراطات الصحية لسلامة الأغذية في مطاعم المركز وتوفير خيارات صحية في قوائم الطعام، والمشاركة في التوعية الصحية للمجتمع من خلال تنفيذ فعاليتين صحيتين في العام الواحد بالتعاون مع إدارة التثقيف الصحي أو جهات صحية أخرى.

وسيتم الترويج لبرنامج مراكز التسوق المعززة للصحة داخل المركز وعبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز،كما سيعمل البرنامج على تدريب رجال الأمن على الإسعافات الأولية مع وجود غرفة إسعافات أولية، وتأكيد على وجود موقف خاص لسيارة الإسعاف محدد بعلامة للحالات الطارئة، ووجود تسهيلات خدمية لكبار السن والنساء الحوامل وذوي الاحتياجات الخاصة. كما تضع الإدارة المحافظة على صحة البيئة ضمن أولوياتها من خلال توفير حاويات إعادة التدوير أو توفير أكياس صديقة للبيئة في محلات الشراء ، إلى جانب دعم و تشجيع الرضاعة الطبيعية من خلال توفير غرف مخصصة للأمهات في مراكز التسوق.

من جانبها أكدت سعادة إيمان راشد مدير إدارة التثقيف الصحي أن إطلاق برنامج ” مراكز التسوق المعززة للصحة يأتي في إطار جهود إدارة التثقيف الصحي لتعزيز نمط الحياة الصحي وتشجيع الأفراد على ممارسة النشاط البدني كأسلوب حياة وقائي، عبر توفير بيئة تدعم السلوكيات الصحية، حفاظاً على الصحة والوقاية من الأمراض، مؤكدة أن المراكز التجارية تعتبر أماكن مفيدة ومهمة لتنفيذ أنشطة التوعية الصحية، حيث يزورها عدد كبير من الناس بشكل يومي، وخاصة في أيام الإجازات، وفي الصيف والمناسبات المختلفة، كما أنها فرصة لاستهداف موظفي المراكز التجارية وأصحاب المحال داخلها. إضافة إلى تحقيق الشراكة المجتمعية في جميع القطاعات وتعمل الإدارة على التعاون مع مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص والمؤسسات المجتمعية، لضمان نجاح البرنامج وتحقيق أهدافه.

الجدير بالذكر، أن إدارة التثقيف الصحي عملت على دراسة المشروع الذي حقق نجاحاً لافتا في مملكة البحرين حيث عمدت الإدارة على الاجتماع مع مملكة البحرين لعرض تجربتهم في تطبيق مشروع مراكز التسوق الصحية ودراسة تبنيها وتنفيذها في إمارة الشارقة ، و في هذه المرحلة نقوم بتقييم مراكز التسوق المشاركة في البرنامج وهي سيتي سنتر الزاهية، ميغامول، Zero 6، صحارى سنتر، سيتي سنتر الشارقة، الرحمانية مول والسيوح مول وكلباء مول. وسيبدأ التقييم بتقييم ستي سنتر الزاهية يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، وستشارك الجهات التالية في تقييم معايير البرنامج:
o إدارة التثقيف الصحي
o هيئة الشارقة الصحية
o هيئة الشارقة الصحية – مكتب الشارقة صديقة للأطفال واليافعين
o هيئة الوقاية والسلامة
o بلدية الشارقة
o غرفة تجارة وصناعة الشارقة


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية

كتب- محمد سامي:

نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع المجلس الوطني للتدريب والتعليم فعاليات البرنامج الوطني "استراتيجية تنمية القيادة الوطنية" والذي عقد على مدار 4 أيام خلال شهر سبتمبر الحالي.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية نحو بناء الشخصية المصرية في ظل إستراتيجية الجمهورية الجديدة، وفي إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للمساهمة في إعداد الكوادر الوطنية المسلحة بالعلم والمعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بدأت فعاليات البرنامج بكلمة اللواء أ/ ح طارق محمـد هلال مدير إدارة الشئون المعنوية أكد خلالها أن البرنامج يهدف إلى تمكين كل من يتولى منصب قيادي بالدولة المصرية أن يمارس عمله بإبداع من منظور استراتيجي في إطار منظومة وطنية متناغمة لتحقيق رؤية مصر الاستراتيجية.

وشارك في البرنامج العديد من القيادات الوطنية بمختلف مؤسسات وهيئات الدولة المصرية وأفراد القوات المسلحة، وقد روعي مشاركة عدد من ذوي الهمم في إطار حرص القيادة السياسية على تمكينهم ودمجهم في جميع البرامج والمبادرات القومية التى تنفذها الدولة.

تضمن البرنامج العديد من الموضوعات التى تخص التحديات التى تواجه الدولة المصرية وإنعكاساتها على الأمن القومى المصري وكيفية مجابهتها والتعرف على الفكر الصحيح ومحاربة الفكر المتطرف بهدف تعزيز نمط القيادة الوطنية لدعم ركائز الأمن القومي المصري.

وحرصت إدارة الشئون المعنوية بالتنسيق مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم وبمشاركة عدد من خيرة أساتذة الجامعات والخبراء الاستراتيجيين على تحقيق أقصى إستفادة للمشاركين.

واختتمت الفعاليات بتكريم المتميزين من مختلف الهيئات ومؤسسات الدولة ورجال الدين وذوي الهمم، وتم توزيع الشهادات التقديرية وإلتقاط الصور التذكارية، وأشاد المشاركين بالتنظيم والإعداد الجيد للبرنامج، مقدمين الشكر للقوات المسلحة والمجلس الوطنى للتدريب والتعليم على تنظيم تلك البرامج التى تتيح لهم الفرصة لإثراء الفكر لمواجهة التحديات التى تواجه الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • تعزيز مهارات الهيئة التعليمية في البريمي للتعامل مع "الحالات الطارئة"
  • برنامج تدريبي لإدارة المخاطر بمدارس البريمي
  • «رياضة المنيا» تنظم دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب
  • فتح باب التسجيل في مؤتمر “سوا “
  • مراكز شباب المنيا.. حاضنة للمواهب وتنمية المهارات
  • القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية
  • القوات المسلحة تُنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • مجمع حوراء بغداد: توفير سكن بمواصفات عالمية ضرورة
  • Pharmaciaty.com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية