#سواليف

أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة الدكتور #عادل_البلبيسي، أن #البعوض والذباب لا ينقل مرض #حمى_غرب_النيل للإنسان.

وقال خلال مداخله اذاعية إن المرض غير مقلق للصحة العامة ولا ينتقل من إنسان إلى آخر سواء عن طريق الملامسة أو الطعام او الشرب أو التنفس والمخالطة، كما أن المصاب لا يحتاج إلى عزل.

وأضاف أنه يشترط لإصابة الإنسان بمرض حمى النيل، أن يتعرض للدغة من أحدى أنواع البعوض المصاب بهذا الفيروس.

مقالات ذات صلة هل تزور الموجات الحارة المملكة خلال شهر آب اللهاب؟ 2024/07/30

وبين أن مرض حمى النيل الغربي ينتقل من الطيور إلى البعوض، ومن ثم ينقله البعوض إلى الإنسان بعد لدغه، ومدة حضانته (أي الفترة التي تظهر خلالها الأعراض)، من يومين بعد اللدغة إلى 15 يوما، وتبقى الأعراض من 3-6 أيام.

ونصح البلبيسي المواطنين بحماية أنفسهم من الاصابة بالمرض عبر تركيب المناخل للأبواب والنوافذ، وارتداء ملابس طويلة كالبنطال والقمصان ذات الأكمام الطويلة، وذلك لتقليل المسافة المتاحة امام البعوض، خصوصا للأشخاص الذين يخرجون ليلا، إذ أن #انتشار_البعوض يكثر في ساعات الليل وحتى الصباح.

ونوه البلبيسي، إلى عدم اتخاذ وزارة الصحة تدابير معينة للحد من انتشار المرض لأنه لا يوجد ما يمكن اتخاذه، اذ ان الحد من المرض يتم عبر وقف انتقاله وفي مرض حمى النيل الغربي لا يوجد ما يدعو للخوف كونه لا ينتقل الا عبر البعوض تحديدا.

وأوضح البلبيسي أن البعوض الذي يحمل هذا المرض يتميز عن الذي نراه في بيوتنا من “ناموس وذبان”، فذلك البعوض له شكل مختلف وحجم أكبر وهو من نوع كوريكس، لذا يسهل تمييزه عند رؤيته.

وأردف البلبيسي بعدم الحاجة لعزل الشخص الذي يصاب بالمرض، خصوصا وأن 80% من حالات المرض لا تظهر عليهم أي أعرض، فيما تظهر اعراض خفيفة على 20% من الحالات كارتفاع درجات الحرارة، والقشعريرة والصداع وآلم في العضلات، وفي بعض الحالات يمكن ظهور طفح جلدي أو تضخم في الغدد اللمفاوية، مشيرا إلى ان أغلب الحالات ذات شفاء ذاتي وتأخذ من 4-10 ايام، ولكن هناك ما نسبته أقل من 1% من الـ 20% الذين يظهر عليهم أعراض، يمكن ان يصل الفيروس لديهم للجهاز العصبي وبالتالي يؤدي إلى السحايا أو التهاب الدماغ وبالتالي الوفاة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف البعوض حمى غرب النيل انتشار البعوض

إقرأ أيضاً:

اختصاصية روسية تكشف عن خضار تساعد على الوقاية من السرطان

الثورة نت/..

كشفت الدكتورة فاليريا كوميساروفا رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك الروسية، بأن بعض الخضراوات تساعد في الوقاية من السرطان.

ونقلت وسائل إعلام روسية اليوم الأحد، عن كوميساروفا، قولها: إنه “يجب أن تكون الخضراوات والفواكه جزءا مهما من النظام الغذائي اليومي لأنها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وأضافت: وعلاوة على ذلك تساعد الخضروات على تقليل كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي، أي تساعد في الوقاية من السمنة، التي تدرج في قائمة عوامل خطر الإصابة بالسرطان. لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضروات والفواكه غير النشوية يوميا”.

وأوضحت أن “الخضراوات المحتوية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تفيد في الوقاية من السرطان هي- البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل والجزر والطماطم والباذنجان والبنجر والفلفل والخرشوف والسبانخ واليقطين والبصل والثوم والخضروات الورقية، ومن الأفضل تناولها طازجة أو تبخيرها فترة قصيرة.”

وذكرت أن الفلفل الأصفر والجزر واليقطين تحتوي على نسبة عالية من مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين А الذي يحمي من سرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

مقالات مشابهة

  • اختصاصية روسية تكشف عن خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • حظر تجول في أمريكا بسبب فيروس قاتل
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية
  • اللافي والكوني يبحثان مع قالن التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا وسبل تعزيز الاستقرار
  • انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا.. 3 دول تفرض إجراءات استثنائية
  • طرق الوقاية من جدري القرود
  • أوامر بولاية أميركية ثانية بالبقاء في المنزل بسبب فيروس قاتل