السومرية العراقية:
2024-09-08@18:16:03 GMT

ماكدونالدز تخسر لأول مرة منذ 3 سنوات

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

ماكدونالدز تخسر لأول مرة منذ 3 سنوات

السومرية نيوز – دولي
أعلنت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأميركية ماكدونالدز، عن تراجع أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي، نتيجة ارتفاع النفقات وضعف المبيعات. وانخفضت المبيعات الدولية لماكدونالدز بأكثر من 1 في المائة.   ويمثل الانخفاض العالمي في المبيعات، الذي يغطي المتاجر المملوكة للشركة والمتاجر ذات الامتياز المفتوحة لمدة 13 شهراً على الأقل، أول انخفاض منذ الربع الأخير من عام 2020.

  وحذرت الشركة مؤخراً من أن الحرب في غزة "أضرت بأعمالها في بعض دول الشرق الأوسط"، فضلاً عن إندونيسيا وماليزيا، كما انخفضت المبيعات أيضاً في فرنسا والصين، حسبما نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز.   وقال الرئيس التنفيذي للشركة كريس كيمبكزينسكي، إن "ماكدونالدز تواجه منافسة شرسة. وبلغ إجمالي أرباح السلسلة خلال الربع الثاني 2.022 مليار دولار بانخفاض نسبته 12 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي التي سجلت 2.310 مليار دولار، في حين تراجعت أرباح السهم الواحد بنسبة 11 في المائة من 3.15 دولار إلى 2.80 دولار خلال الفترة نفسها".   وفي الوقت نفسه، بلغت الأرباح ربع السنوية بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب 2.146 مليار دولار بما يعادل 2.97 دولاراً للسهم، مقابل 2.324 مليار دولار بما يعادل 3.17 دولار للسهم الواحد خلال الربع الثاني من العام الماضي. وكان متوسط توقعات المحللين 2.82 دولار للسهم.   كما تراجعت أرباح التشغيل المجمعة خلال الربع الثاني بنسبة 6 في المائة سنوياً إلى 2.92 مليار دولار، في حين تراجعت أرباح التشغيل بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب بنسبة 2 في المائة فقط، حسبما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.   وبلغ إجمالي إيرادات السلسلة التي تضم أكثر من 40 ألف مطعم خلال الربع الثاني 6.49 مليار دولار، بانخفاض نسبته 0.1 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي التي سجلت 6.498 مليار دولار.   وتصاعدت أسعار وجبة ماكدونالدز في السنوات الأخيرة، مع ارتفاع مؤشر الولايات المتحدة للأغذية المستهلكة خارج المنزل بنسبة 30 في المائة منذ منتصف عام 2019.   ولدى ماكدونالدز أكثر من 40 ألف مطعم في أكثر من 100 دولة.   وجاء نحو 41 في المائة من إيراداتها البالغة 25.5 مليار دولار العام الماضي من الولايات المتحدة، وفقاً لفاينانشيال تايمز.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: خلال الربع الثانی العام الماضی ملیار دولار فی المائة من العام

إقرأ أيضاً:

هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات

بعد أكثر من 100 عام من ظهور أول ملياردير في العالم، قد يتم تتويج أول تريليونير في العقد المقبل ممثلًا في إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وذلك بناءً على متوسط معدل النمو السنوي في الثروة، وفق أحدث تقارير «أكاديمية إنفورما كونيكت»، إذ يُعد مالك «منصة التدوينات X تويتر سابقًا» أغنى شخص في العالم حاليًا بثروة تُقدر بـ 251 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

توقع التقرير أن يصبح ماسك تريليونيرًا خلال عام 2027، على افتراض أن ثروته تستمر في النمو بمعدل سنوي متوسط يبلغ 110%، على أن يكون الشخص الثاني الذي سيصبح تريليونيرا، سيكون الهندي غوتام أداني، مؤسس مجموعة أداني. وإذا حافظ أداني على معدل نموه السنوي الحالي. يقول التقرير إنه سيصبح تريليونيراً في عام 2028.

سهم إنفيديا

ومن المرجح أن يصبح جينسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، الذي شهد ارتفاع ثروته من 3 مليارات دولار إلى أكثر من 90 مليار دولار في خمس سنوات، تريليونيرًا بحلول عام 2028. وسيتعين على ثروته أن تستمر في النمو بمعدل سنوي متوسط يبلغ 112%. ارتفع سهم إنفيديا بالفعل بنحو 115% هذا العام، بعد أن تضاعف أكثر من ثلاثة أضعاف العام الماضي. حسب «العربية Business».

أما الرابع في القائمة هو براجوجو بانجيستو من إندونيسيا، مؤسس تكتل الطاقة والتعدين الإندونيسي باريتو باسيفيك. يتوقع التقرير أن يصبح بانجيستو تريليونير بحلول عام 2028، وسيكون برنارد أرنو الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، الذي يعد حاليًا ثالث أغنى شخص في العالم، بأقل من 200 مليار دولار، في المركز الخامس. ويشير التقرير إلى أنه سيصبح تريليونيرًا في وقت ما في عام 2030، إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة Meta مارك زوكربيرغ.

الشركات التريليونية

وعلى مستوى الشركات والمؤسسات هناك ما لا يقل عن 6 شركات، أحدثها شركة بيركشاير هاثاواي، التي تجاوزت تريليون دولار قبل عيد ميلاد وارن بافيت الرابع والتسعين، وفق تقرير نشرته شبكة "CNBC" الأمريكية، واطلعت عليه "العربية Business". وتبلغ قيمة شركة Nvidia الآن 2.6 تريليون دولار، بعد أن وصلت إلى نادي الـ 13 رقمًا العام الماضي.

الذكاء الاصطناعي

بعض كبار المليارديرات الذين يبدو أنهم مرشحون أقوياء للوصول بسرعة إلى المراكز العشرة الأولى جيف بيزوس، ثاني أغنى شخص في العالم حاليًا، بثروة تبلغ 200 مليار دولار، وفقًا لبلومبرغ، مدرج في المرتبة 12، ولن يصبح تريليونيرًا حتى عام 2036، ومن المقرر أيضًا أن ينتظر لاري بيغ وسيرغي برين، مؤسسا "غوغل"، 12 عامًا ليصبحا تريليونيرين- على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي قد يسرع صعودهما.

توقع مراقبو الثروات أول تريليونير منذ سنوات، وقد لا ترتفع أسهم تسلا وإنفيديا وLVMH بنفس السرعة في السنوات الخمس المقبلة كما فعلت في السنوات الخمس الماضية، ومع ذلك، بعد أكثر من 100 عام من الملياردير الأول، قد يتم تتويج أول تريليونير في العقد المقبل.

وفي 29 سبتمبر 1916، أعلنت الصحف في جميع أنحاء الولايات المتحدة عن معلم ثروة كان يُعتقد ذات يوم أنه من المستحيل الوصول إليه: أول ملياردير في العالم، «ستاندرد (أويل) بسعر 2014 دولارًا تجعله مليارديرًا»، كان عنوان صحيفة نيويورك تايمز الرئيسي، والذي أشار إلى أن ارتفاع سعر سهم ستاندرد أويل "يجعل جون روكفلر، المؤسس وأكبر مساهم في الشركة مليارديرًا بكل تأكيد".

اقرأ أيضاًارتفاع جماعي للمؤشرات.. البورصة تختتم تعاملات اليوم على تداولات بـ 5.89 مليار جنيه

وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ 25 عاما.. احتياطيات الذهب في روسيا تقترب من 190 مليار دولار
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • الإحصاء: 4.9٪ نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي خلال الربع الثاني
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام