يشهد بعض الأفراد انخفاضًا ملحوظًا في أوزانهم دون اتباعهم لأنظمة غذائية، ورغم أن البعض قد يعتبر ذلك أمرًا إيجابيًا، إلا أن فقدان الوزن المفاجئ دون سبب واضح قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية تستدعي الاستشارة الطبية.

وخلال السطور التالية، يستعرض موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، أسباب خسارة الوزن المفاجئة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما أسباب خسارة الوزن المفاجئة؟ما أسباب خسارة الوزن المفاجئة؟1-فرط نشاط الغدة الدرقية:

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية، الناتج عن اضطرابات المناعة أو العدوى، إلى زيادة إنتاج هرمون الثيروكسين الذي بدوره يسرع عملية الأيض، مما يفسر فقدان الوزن الكبير الذي يعاني منه المصابون بهذه الحالة. بالإضافة إلى فقدان الوزن، قد يعاني مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية من أعراض أخرى مثل التعرق الزائد، وسرعة ضربات القلب، والأرق.

2-مرض السكري:

ينقسم مرض السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسية: النوع الأول، وهو اضطراب مناعي ذاتي، والنوع الثاني الذي يحدث عادةً في مرحلة متقدمة من العمر بسبب مقاومة الأنسولين، وسكري الحمل الذي يظهر خلال فترة الحمل، ورغم أن جميع أنواع السكري قد تؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر، إلا أن النوع الأول هو الأكثر ارتباطًا بهذه العَرَض.

ما أسباب خسارة الوزن المفاجئة؟3-اضطراب المزاج:

حيث إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، قد يواجهون فقدان الشهية مما يؤدي إلى انخفاض تناول الطعام وفقدان الوزن.

4-السرطان:

قد يكون فقدان الوزن هو العرض الأول لسرطانات الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، أو سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس، كما أن تكرار ظهور ورم في مرحلة مبكرة «مثل سرطان الثدي» يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن المفاجئ.

5-مرض أديسون:

هو حالة من أمراض الغدد الصماء تتميز بصعوبات في الغدد الكظرية الموجودة أعلى كل كلية، وتنتج هذه الغدد هرمونات أساسية، أو رسائل كيميائية، مثل الكورتيزول. وغياب هذه الهرمونات في مرض أديسون قد يؤدي إلى فقدان الوزن والإرهاق وأعراض أخرى.

6-الإجهاد:

يمكن أن تؤدي أحداث الحياة المجهدة مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو المشكلات المالية إلى فقدان الشهية أو تفويت وجبات الطعام أو تناول كميات أقل من المعتاد.

7-مرض الذئبة:

هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تدفع جهازك المناعي إلى استهداف الخلايا السليمة بشكل خاطئ. ويمكن أن يضعف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ويخلق مشاكل في الجهاز الهضمي. وغالباً ما يسبب مرض الذئبة فقدان الشهية.

8- الاضطراب العصبي:

حيث إن فقدان الوزن المفاجئ من العلامات السائدة للأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر وهنتنغتون.

ما أسباب خسارة الوزن المفاجئة؟9-الفشل الكلوي:

يمكن أن يؤدي فقدان الشهية والغثيان إلى فقدان الوزن، ولكن قد يحدث أيضاً تحول في احتباس السوائل لدى الشخص المصاب بمرض الكلى.

10- تعاطي الكحول والمخدرات:

يمكن أن يساهم انخفاض الشهية والغثيان والقيء ومشاكل الصحة العقلية وتغيير نمط الحياة في فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الكحول.

كما يمكن أن يحدث سوء التغذية نتيجة لمرض الكبد الحاد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الكحول على المدى الطويل، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

اقرأ أيضاًلحرق الدهون وفقدان الوزن.. تناول هذه المشروبات الطبيعية

أعراض سرطان الكبد.. أبرزها فقدان الوزن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسباب فقدان الوزن اسباب نقص الوزن خسارة الوزن إلى فقدان الوزن فقدان الشهیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فقدان عشرات التلاميذ جراء حريق مدرسة في كينيا

أعلن  ريجاثي غاتشاغوا نائب الرئيس الكيني، اليوم الجمعة، أن سبعين طفلا ما زالوا في عداد المفقودين بعد حريق في مدرسة في وسط البلاد فيما تأكد مقتل 17 تلميذا على الأقل.
وقال غاتشاغوا، للصحافيين خارج أكاديمية "هيلسايد إنداراشا" في مقاطعة "نييري" حيث اندلع الحريق أثناء الليل "ما زال لدينا سبعون طفلا في عداد المفقودين، وهذا لا يعني أنهم لقوا حتفهم أو أصيبوا. الكلام هو أنهم في عداد المفقودين".

أخبار ذات صلة مقتل 17 تلميذا بحريق مدرسة في كينيا مقتل 17 تلميذاً بحريق في مدرسة بكينيا صورة للمبنى المحترقة في المدرسة

كانت الشرطة الكينية أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن حريقا اندلع في مسكن بمدرسة ابتدائية داخلية بوسط البلاد أودى بحياة 17 تلميذا في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.
وقالت قناة "سيتيزن" التلفزيونية، في وقت سابق، إن النيران أحرقت التلاميذ حتى بات من الصعب التعرف عليهم.
وأظهر مقطع فيديو للقناة من موقع الحادث انهيار سقف من ألواح حديدية وصناديق تخزين معدنية متفحمة على سطح أسرّة بطابقين في المسكن.
نشب الحريق في الأكاديمية بينما كان الأطفال نائمين.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • رئيس جماعة يعلن انتشال جثث و فقدان العشرات في فيضانات طاطا
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • شرطة دبي تنقذ سائقاً تعطل مُثبت السرعة في مركبته بشكل مفاجئ
  • طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها
  • “الإسعاف الجوي” يباشر حالة مرضية على ارتفاع 3,000 قدم بمنطقة جازان
  • فقدان عشرات التلاميذ جراء حريق مدرسة في كينيا
  • جازان.. الإسعاف الجوي يباشر حالة مرضية على ارتفاع 3,000 قدم
  • نجوى كرم تتألق بنيو لوك وتثير دهشة شرطة الموضة بخسارة ملحوظة في الوزن
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل