أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة أصدرت أمس تنويه عن تساقط أمطار على جنوب البلاد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر عند أسوان والأقصر وحلايب وشلاتين، والتي متوقع أن تبدأ غدًا الأربعاء من خفيفة لمتوسطة ورعدية أحيانًا وتستمر لمدة أسبوع.

بداية من الأربعاء.. الأرصاد تحذر من سقوط أمطار على هذه المناطق أمطار ورياح.

. بشائر سارة من الأرصاد بشأن درجات الحرارة

وأضاف "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن هذه الأمطار مصحوبة بنشاط رياح قوية مثيرة للرمال والأتربة، موضحًا أن سبب هذه الأمطار هو الحزام المداري الذي يسبب أمطار غزيرة وفيضانية حاليًا على دولة السودان، والتي تتقدم شمالًا وتدخل لحدودنا الجنوبية، موضحًا أن هذه الأمطار قد تؤدي لتشكل السيول على جنوب البلاد، موجهًا تحذيرًا لأهالي محافظات الجنوب وسلاسل جبال البحر الأحمر بتوخي الحذر التام واتباع تعليمات المسئولين، وتجنب الوقوف أسفل الأشجار ولوحات الإعلانات المعدنية وتجنب السفر على الطرق أثناء تساقط الأمطار.

وتابع عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن المحافظات الداخلية بعيدة تمامًا عن فرص هذه الأمطار، ومستمرة في درجات الحرارة الأعلى من المعدلات الطبيعية بدرجة أو درجتين مع ارتفاع نسب الرطوبة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع نسب الرطوبة الدكتور محمود القياتي الحزام المداري المعدلات الطبيعية هيئة الأرصاد الجوية دولة السودان محافظات الجنوب نشاط رياح هذه الأمطار

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية ، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، المحويت، حجة وصعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، صنعاء، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وحسب المركز بلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي 8.5 ملم في الحديدة-الكدن، 5.8 في إب- السدة، 3.7 في ريمة ـ الجبين، 1.8 في ذمار، 0.8 في حضرموت ـ سيئون، 0.5 في تعز-الحوبان، 0.4ملم في المحويت.

وهطلت أمطار متفاوتة خارج محطات الرصد على أجزاء من السواحل الشرقية والهضاب الداخلية والمرتفعات الشمالية الغربية والجنوبية الغربية.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار في المنحدرات والطرقات الجبلية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر المواطنين: ارتفاع 5 درجات بالحرارة في هذا الموعد
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار على هذه المحافظات في الساعات القادمة
  • الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار
  • حالة الطقس × أسبوع.. تحذيرات عاجلة من "الأرصاد" ونصائح مهمة للمواطنين
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • وردنا الآن: تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات