أوكرانيا – كتب الخبير النرويجي المختص بالشؤون السياسية جلين ديسن، على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي X، إن زعماء دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة.

وأضاف: عندما قوضت الولايات المتحدة وبريطانيا اتفاق اسطنبول للسلام بين كييف وموسكو في عام 2022، دعت هيلاري كلينتون في الوقت نفسه واشنطن إلى تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة لإلحاق الضرر بروسيا.

وكدليل على الخضوع والافتقار إلى الكرامة الأخلاقية، لم يعترض أي من قادة الاتحاد الأوروبي على ذلك”.

في منتصف يونيو الماضي، طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبادرة لإنهاء الصراع في أوكرانيا سلميا.

وأشار الرئيس بوتين إلى أنه لبدء المفاوضات، يجب على نظام كييف سحب قواته من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا – جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين ومقاطعتي  خيرسون وزابوروجيه.

وأكد الرئيس الروسي، على أن الأعمال القتالية ستتوقف فور الاتفاق على هذا الشرط.

ويجدر الذكر أن روسيا أكدت مرات كثيرة، على أنها لا تشكل تهديدا لأي من دول الناتو، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها من جانب الحلف. ويشدد الجانب الروسي على أن يبقى منفتحا على الحوار، ولكن على أساس المساواة، ويتعين على الغرب أن يتخلى عن المسار نحو عسكرة أوروبا.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن روسيا لا ترغب في الدخول في صراع عسكري مباشر، لكنها مستعدة لكافة الاحتمالات.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بوتين: مستعدون لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة بوتين يدلي بتصريح بشأن التفاوض مع كييف أوكرانيا تعيّن وزير خارجية جديدا في تعديل وزاري الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، أنّه مستعدّ لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع عام 2022، إذا طلبت أوكرانيا ذلك، بينما كانت موسكو تستبعد أي نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني على منطقة «كورسك».
وفي أغسطس، شنّت أوكرانيا هجوماً غير مسبوق على منطقة «كورسك» الروسية حيث أرسلت آلاف الجنود عبر الحدود وسيطرت على بلدات عدة. 
وخلال جلسة حوار في إطار منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك في شرق روسيا، قال بوتين «هل نحن مستعدّون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبداً». 
وأضاف: «إذا ظهرت رغبة في التفاوض لدى أوكرانيا، لن نرفض»، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المحادثات «لن تتم بناءً على بعض المطالب العابرة، ولكن يجب أن تستند إلى الوثائق التي تم الاتفاق عليها وتوقيعها في اسطنبول ربيع عام 2022».
وكان الكرملين أعلن مراراً أنّ روسيا وأوكرانيا على وشك التوصل إلى اتفاق في ربيع 2022، بعد وقت قصير من بدء الحرب.
وقال الرئيس الروسي: «تمكنّا من التوصل إلى اتفاق، هذا هو الهدف، ويشهد على ذلك توقيع رئيس الوفد الأوكراني هذه الوثيقة، ما يعني أن الجانب الأوكراني كان راضياً بشكل عام عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها».
وأضاف «لم يدخل الاتفاق حيّز التنفيذ فقط لأنه صدر أمر بعدم القيام بذلك، لأن النخب في الولايات المتحدة وأوروبا، بعض الدول الأوروبية، أرادت إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا».
وقال بوتين إن بلاده ستدرس خيارات أخرى إذا لم تمدد أوكرانيا اتفاق شحن الغاز الروسي إلى أوروبا.
وفي معرض حديثه عن اتفاق نقل الغاز الطبيعي مع أوكرانيا الذي ينتهي نهاية العام الجاري، قال بوتين إنه «إذا لم تمدد أوكرانيا العقد فسوف تنخفض الشحنات إلى أوروبا، لكن هذا قرارهم الخاص».
كما قال الرئيس الروسي إن التوغل الأوكراني في منطقة «كورسك»، فشل في تحقيق أهدافه، معتبراً أنه «ساعد على تسريع تقدم الجيش الروسي في إقليم دونباس».
وأضاف بوتين أن «عملية الجيش الأوكراني في منطقة كورسك أرادت دفع الجيش الروسي إلى نقل قواته من منطقة إلى أخرى لعرقلة تقدمه في إقليم دونباس»، مشيراً إلى أن ذلك لم يحدث.
وتابع: «النقيض من هدفهم هو ما حدث، إذ أضعفت عملية العدو قواته في منطقة القتال الرئيسة، وسرعت قواتنا من وتيرة تقدمها هناك بمئات الكيلومترات».
ولفت إلى أن القوات الروسية بدأت في طرد القوات الأوكرانية من «كورسك»، ونجحت في التقدم نحو مدينة «بوكروفسك» شرقي أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا
  • مدير الاستخبارات الأميركية: لا دلائل على أن قوة بوتين تضعف في روسيا
  • روسيا تلعن السيطرة على بلدة جديدة في أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لفرنسا من دخل الأصول الروسية لأجل أوكرانيا
  • روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا
  • بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
  • قرار عاجل من «الاتحاد الأوروبي» لـ أوكرانيا (تفاصيل)
  • خبير سياسي: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على بن غفير وسموتريش
  • بوتين: مستعدون لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا