ألقى الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد، عضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، كلمةً في الجلسة العلمية الثانية بالمؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، تناول فيها أهمية الحوار بين الأديان وتعزيز الفهم المتبادل برؤية إفتائية معاصرة.

مفتي سنغافورة: الفتوى تلعب دورًا حيويًّا في تعزيز الأخلاق الكريمة مفتي الأردن يؤكد دور الفتوى في ترسيخ القيم الأخلاقية الإسلام دين العقل

خلال كلمته، أكد الدكتور الحداد أن الإسلام يُعتبر دين العقل والحكمة والإقناع، حيث لا يفرض نفسه بالقوة القاهرة بل بالحجة والإقناع.

وشدد على أن الحوار ليس هدفاً لذاته، بل يأتي لتحقيق أهداف محددة تشمل تعزيز الفهم المتبادل وتعميق المعرفة بين الأديان.
وأضاف أن القرآن الكريم يحث على الحوار كوسيلة للتبليغ عن رسالات الله تعالى، مشيراً إلى أن الحوار يجب أن يكون مبدأً من مبادئ الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن، وأن يكون بإخلاص النية لوجه الله تعالى دون مصالح شخصية.

وقدم الدكتور أحمد الحداد في ختام كلمته جملة من التوصيات الهامة لتعزيز فعالية الحوار، مؤكداً على أن الحوار الهادف يُعد مبدأً من مبادئ الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن، ويجب أن يكون بإخلاص النية لوجه الله تعالى حماية للدين ونصرة لله ورسوله والمؤمنين، وليس للنفس فيه حظ الغلبة والانتصار. 
وأشار إلى أن الحوار ليس مقصوداً لذاته بل لإظهار وجه الحق على أي لسان كان، وللحوار آداب يجب التحلي بها ليكون مثمراً ويحقق مقصوده، موضحًا أن الحوار يجب أن يكون مع المخالف سواء كان يشترك معنا في الأصول أو يختلف، وهو واجب كفائي على الأمة الإسلامية لتبليغ رسالات الله تعالى. 

كما أكد الدكتور الحداد على أنه لا يقوم بالحوار إلا من كان متمكناً من أصول الدين وفروعه، عارفاً بأساليبه وشروطه وآدابه، ويتعين أن تتطور أساليب الحوار مع مقتضيات العصر وبوسائله الإعلامية المختلفة المتعددة المتاحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد الحداد المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء الحوار الإمارات الإسلام الله تعالى أن الحوار أن یکون

إقرأ أيضاً:

مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن

أجاب الداعية مصطفى حسني عن سؤال ورد من أحد متابعين البث المباشر له على منصات التواصل حول، معنى اسم الله الضار، وكيف يكون الله ضارًا؟!
 

هل نأخذ أجر على قراءة القرآن والأذكار بدون تدبر.. مصطفى حسني يُجيب مصطفى حسني بعد وفاة والدته: هفضل فاكر كل اللي حضني وطبطب عليا


قال حسني أن هناك قولان في ساحة العلم حول( معنى اسم الله الضار)، القول الأول: أنه لا يوجد في القرآن اسم الله الضار، ولكن صفة الضُر ظهرت في آيات قرآنية مثل قول الله تعالى: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ"، وقوله عزوجل:قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ".

وبناءً على ذلك لم يذكر اسم الله الضار في القرآن مثل اسم الله الصبور، الكريم، الرحيم، ولهذا لا يوجد شخص اسمه (عبد الضار)، كما يوجد عبد الصبور، وعبد الكريم، وعبد الرحيم، وغيرهم من أسماء الله الحسني المذكوره في القرآن الكريم.

وتابع حسني أن القول الأخر، أن بعض العلماء نسبوا هذا الاسم (الضار) لله سبحانه وتعالى فنقول (النافع الضار) حيث نستنبط من فعل الله أنه النافع الضار، حيث أن اعتقاد المؤمن الحق هو أنه لا يوجد هذا الكون نفع ولا ضر إلا بيد الله، فقد كانوا المشركين قديمًا يعبدون الأصنام وهم لا ينفعوا ولا يضروا، فكل الذي فوق التراب تراب، فكل خير وضر يحدث في الكون بيد الرحمن سبحانه وتعالى.


وانتهى حسني إلى أن دلالة اسم الله الضار ظهر في تفسير العلماء، حيث وضحوا أن الأذي الذي يصيبك من أبسط الأمور حتى الشوكه في يدك في ظاهرها ضُر ولكن وراءها خيرًا لك، لذلك لا نقول ضار، ولكن نقول النافع الضار، لأن الضر لا يقع وراءه إلا نفع، فيكون في ظاهر الأمر ضُر ولكن العاقبة شفاء ورحمة، ومن الدلالت الأخرى أن الله سبحانه وتعالى قد يضر الانسان الظالم، الذي  يفتري على خلق الله ويظلمهم ، فإصابته بالضر يكون عبره لمن يعتبر، أو قد يكون درسًا يتسبب في رجوعه إلى الله بسب الضر الذي وقع عليه، فيكون تحقق أيضًا اسم الله (الضار النافع). 

شيخ الأزهر يوضح معنى الضار النافع 


وفي هذا السياق كان قد وضح الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن اسم الله "الضار والنافع" لم يردا في القرآن الكريم بهذه الصيغة، صيغة اسم الفاعل، وهما مأخوذان من الفعلين يضر وينفع، وأن هذه الألفاظ لا تدل دلالة مباشرة على أن الله تعالى ضار نافع، لكنها تستلزم أنه لا يوجد ضار نافع غير الله تعالى، فلو لم نفترض أن الله تعالى هو الضار النافع -عقلا- بطلت هذه النصوص، أي أنه لو لم يكن هناك مستلزم آخر أو مفهوم آخر بأن الضار النافع هو واحد فهذه النصوص باطلة، وأيضا الحديث لن يفهم، وهذا يسمى«دلالة المفهوم».

 

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني في اليوم الدولي لمحو الأمية: الأمة المتعلمة ركيزة التنمية
  • مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • علي جُمعة: النور المحمدي أول شيء خلقه الله تعالى
  • الإفتاء: علماء الأمة اتفقوا على استحسان الاحتفال بالمولد النبوي
  • الاستعداد لميلاد سيد العباد
  • وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء
  • 66 مسيرة في الحديدة تندد بجرائم العدو الصهيوني في غزة وتستنكر صمت شعوب الأمة الإسلامية
  • كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي تدشينا لفعاليات المولد النبوي الشريف وعن آخر المستجدات(نص+فيديو)
  • نص كلمة قائد الثورة خلال تدشين فعاليات المولد النبوي الشريف 1446هـ