تطرّقت الدكتورة فرح الخياط في برنامج "بيوتيك" الذي يعرض على شاشة السومرية كل يوم جمعة الساعة العاشرة مساء، للحديث عن ضربة الشمس وأعراضها ومخاطرها.
تحدث ضربة الشمس أو ضربة الحرارة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر، ويعجز الجسم عن تبريد نفسه والسيطرة على الحرارة.

عادة ما تنتج ضربة الشمس عند التعرض لدرجات حرارة عالية فترات طويلة، سواء أثناء العمل، أو ممارسة الأنشطة البدنية، أو حتى عند الجلوس في أماكن ذات حرارة عالية.



وتعتبر ضربة الشمس حالة طارئة تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية وإجراء الإسعافات الأولية لها، وإذا لم تعالج بصورة سريعة فقد تحدث مضاعفات صحية عديدة قد تسبب تلفاً للأعضاء الحيوية في الجسم، وربما تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

  View this post on Instagram      

A post shared by Alsumaria TV-قناة السومرية (@alsumariatv)




وقدّمت الخياط خلال الحلقة أعراض ضربة الشمس، وكيفية الوقاية منها:

ارتفاع درجة حرارة الجسم: قد تصل درجة حرارة الجسم إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وربما تصل إلى 41 درجة مئوية في الحالات الشديدة جداً وهنا تكمن الخطورة فقد يحدث فقدان للوعي وربما الوفاة.

التغيرات العقلية: تشمل أعراض ضربة الشمس المرتبطة بالتغيرات العقلية التهيج، والهلوسة، وصعوبة الكلام أو فهم ما يقوله الآخرون، وظهور النوبات خاصة عند الأطفال، وقد يحدث فقدان للوعي.

تغيرات في التعرق: في ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، يكون الجلد حاراً وجافاً عند لمسه، ومع ذلك، قد يبدو الجلد رطباً في ضربة الشمس الناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الجو الحار.

الغثيان: يشعر المصاب بالانزعاج أو الرغبة في التقيؤ.

الصداع: وهو من الأعراض الشائعة التي تترافق مع ضربة الشمس.

زيادة سرعة التنفس: تزداد سرعة التنفس، ويشعر المصاب بضيق التنفس.

تسارع ضربات القلب: تزداد سرعة ضربات القلب لتبريد الأعضاء، مما يشكل ضغطاً على القلب.

احمرار الجلد: يصبح لون الجلد أحمر وشديد السخونة.

فقدان الوعي بصورة مفاجئة: يعد فقدان الوعي من أخطر أعراض ضربة الشمس، حيث يهبط ضغط الدم الانقباضي إلى ما دون 100 ملم زئبقي، ويصبح النبض ضعيفاً.

تختلف مضاعفات ضربة الشمس باختلاف شدتها، وإذا لم يتم السيطرة عليها سريعاً، فإن أعضاء الجسم تتلف، وقد يكون تلفها دائم، ولسوء الحظ فإن بعض حالات ضربات الشمس قد تسبب وفاة المصاب.

من هنا جاءت أهمية التوعية بالحرص على مراقبة أعراض ضربة الشمس وعلاجها مبكراً، واتباع الإجراءات الوقائية في أوقات الحر الشديدة خاصة للفئات الأكثر عرضة من غيرها، كالأطفال، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

للمزيد من النصائح الطبية، شاهد حلقة بيوتيك كاملة هنا.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: أعراض ضربة الشمس

إقرأ أيضاً:

تحسن نسبي في الأحوال الجوية.. والعظمى 34 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 6 سبتمبر، تحسنا نسبيا في الأحوال الجوية ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا، مع إستمرار نشاط الرياح.

 ويسود طقس مائل للحرارة في أول الليل معتدل في الساعات الأخيرة بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

انخفاض طفيف في درجات الحرارة والصغرى 24 درجة بالفيوم 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 34 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 36، بينما تبلغ الصغرى 24 درجة.

  وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة بمحافظة الفيوم، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، مع الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 60% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة وكورنيش بخر يوسف بمدينة الفيوم، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة.

 وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء الفضفاضة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا في درجات الحرارة والرطوبة خلال الفترة المقبلة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة، بينما تبقى درجات الحرارة مائلة للحرارة ليلا ومعتدلة خلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

مقالات مشابهة

  • أقل درجة حرارة سجلت في الدولة اليوم
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب وسط تركيا
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • روسيا.. ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • ابتكار خارق.. علماء يطورون مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية.. والعظمى 34 درجة بالفيوم
  • هل ستعود نصف درجة الغليان إلى العراق؟