التقى المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، والوفد المرافق له، ويضم، سكرتير أول للشؤون الاقتصادية بسفارة اليابان، وممثل مكتب جيكا مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التشييد والبناء، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب الوزير، والدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية.


وأكد المهندس شريف الشربيني، أهمية تعزيز التعاون مع  اليابان، فى توطين صناعة المنتجات المتعلقة بقطاع التشييد والبناء محليًا، ولا سيما المنتجات الخاصة بأعمال التشطيبات، والمهمات الكهروميكانيكية، وذلك من أجل تعظيم الاعتماد على المنتج المحلى، وسرعة تنفيذ وإنجاز المشروعات، وتقليل الاعتماد على العملات الأجنبية لاستيراد تلك المنتجات من الخارج.


وأشار وزير الإسكان، إلي مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، وإمكانية مساهمة الشركات اليابانية فى تصنيع المنتجات المستخدمة فى مشروعات المبادرة محليا، وتعظيم صناعات مواد البناء والمعدات لخدمة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، إضافة إلى صناعة منتجات مواد البناء صديقة البيئة وتشجيع البناء الأخضر.


ومن جانبه، رحب السفير الياباني بالقاهرة، بتعزيز التعاون مع مصر فى توطين صناعة المنتجات المتعلقة بقطاع التشييد والبناء، مشيرًا إلى أنه جار إعداد دراسة بالتعاون بين مؤسسة جايكا اليابانية، والهيئة العامة للتخطيط العمرانى بمصر، بهدف تطوير البنية التحتية للنقل الحضري اللازمة للنمو الاقتصادي المستدام، والتكامل مع استخدامات الأراضي في منطقة القاهرة الكبرى والمناطق المحيطة بها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التشیید والبناء

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية

القاهرة (أ ش أ)

بحث الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، مع إيمانويل تشافيز، رئيس المجلس الدولي للمطارات "ACI" لإقليم إفريقيا، وعلي التونسي، سكرتير عام المجلس الدولي للمطارات لإقليم إفريقيا، سُبل تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية وتبادل الخبرات في مجال الطيران المدني.

وجرى خلال الاجتماع، الذي عقد على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، استعراض أحدث التقنيات والابتكارات في قطاع الطيران المدني، كما تمت مناقشة أوجه الاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير قطاع المطارات داخل القارة الإفريقية.

وأكد الدكتور سامح الحفني، عمق العلاقات التي تربط مصر بأشقائها الأفارقة، وحرصها على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لا سيما قطاع الطيران المدني الذي يشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص مصر على تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطيران المدني، وتطوير البنية التحتية للمطارات المصرية، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمسافرين، مشددًا على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة مع الأشقاء الأفارقة.

وأشاد رئيس مجلس المطارات الإفريقي، بالجهود التي تبذلها مصر لتطوير قطاع الطيران المدني، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك بين الدول الإفريقية لتحقيق التكامل في هذا المجال، والمساهمة في النمو الاقتصادي بالقارة السمراء، مشيدًا بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء وباختيار مدينة العلمين الجديدة لإقامة المعرض بها في نسخته الأولى وبحسن التنظيم والإقبال الكبير على حضور فاعلياته من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • كامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية
  • اجتماع يبحث تعزيز التعاون في مجال الثروات المعدنية بين هيئة المساحة الجيولوجية وشركة زروبيجيلوجيا الروسية
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون الصناعي وجذب الاستثمارات خلال زيارته لـ "هونج كونج"
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • كامل الوزير يبحث مع وزير المواصلات القطري تدعيم التعاون
  • "الوزير" يلتقي السفير البريطاني لبحث فرص التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة والهيدروجين الاخضر والطاقة المتجددة
  • كامل الوزير يبحث مع السفير البريطاني فرص التعاون في مجالات الصناعة