30 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: تعرضت مواقع دفاع جوي عائدة للجيش السوري في محافظة درعا في جنوب البلاد لقصف إسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأتى القصف الذي لم تشر إليه وسائل الإعلام الرسمية السورية، في ظل توتر إقليمي متصاعد بعدما توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرد على ضربة صاروخية أودت بحياة 12 من الفتية في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل السبت.

ونسبت الدولة العبرية الهجوم الى حزب الله اللبناني الذي نفى أي علاقة له.

وقال المرصد إن اسرائيل “استهدفت بالصواريخ، كل من تل الجايبة وقاعدة للدفاع الجوي في الموقع، وتل أم حوران التي تتمركز ضمنها قوات النظام وقوات الدفاع الجوي في ريف درعا الغربي”.

وأضاف المرصد أن الضربات التي شنّت من الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل، لم تسفر عن وقوع إصابات.

وأشار إلى أن المضادات الأرضية السورية “حاولت” بالتزامن “التصدي لطائرات مسيرة كانت تحلق بالأجواء”.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً لإيران وأخرى لحزب الله الحليفين له.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر بأنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتزايدت هذه الضربات على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في أعقاب شنّ الحركة الفلسطينية المدعومة من إيران هجوما غير مسبوق على جنوب الدولة العبرية.

لكن وتيرة الضربات “تراجعت بشكل لافت” وفق المرصد، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في نيسان/أبريل وأسفر عن مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري. واتهمت طهران إسرائيل بالوقوف خلف الضربة، وردّت عليها بهجوم صاروخي غير مسبوق.

ومنتصف تموز/يوليو، قتل عنصران في قوات الدفاع الجوي في ضربات اسرائيلية استهدفت مبنى في كفرسوسة ومقرا عسكريا بجنوب دمشق، وفق المرصد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع صنعاء يؤكد التمسك بدعم غزة ويتوعد برد “قوي ومزلزل”

الجديد برس|

أكد وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، السبت، أن الرد اليمني على ما وصفه بـ”الكيان النازي” سيكون “قويًا ومزلزلًا” دون تردد أو خوف.

وأوضح العاطفي أن القوات اليمنية مستمرة في تطوير قدراتها العسكرية “كماً ونوعاً”، مشددًا على أن موقف اليمن الثابت في دعم غزة غير قابل للمساومة أو التراجع.

وأشار الوزير إلى أن اليمن يسير في طريق التحرر والاستقلال، ولن يقبل بأي تبعية أو هيمنة أجنبية، مؤكدًا أن البلاد لن تكون “حديقة خلفية لأي نظام إقليمي” أو تحت وصاية دولية. وأضاف أن موقع اليمن في محور الجهاد والمقاومة يعد أساسيًا في الدفاع عن الأمة ومقدساتها وأراضيها.

كما شدد العاطفي على أن القوات اليمنية لن تقبل ببقاء أي قوات أجنبية في أراضي وجزر اليمن، في إشارة إلى قوات التحالف السعودي الإماراتي والفصائل الموالية له في المناطق الجنوبية.

وأكد أن الثروة الوطنية تعتبر مورداً سيادياً، ولن يتم السماح بإهدارها أو الفساد فيها، مؤكدًا على ضرورة استثمارها بما يخدم مصالح اليمن العليا.

مقالات مشابهة

  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية
  • وزير دفاع صنعاء يؤكد التمسك بدعم غزة ويتوعد برد “قوي ومزلزل”
  • 5 مصابين بانفجار عبوة ناسفة في سوريا
  • تأجيل طلب دفاع مضيفة طيران المتهمة بقتل ابنتها برد هيئة المحكمة
  • وزير الدفاع الألماني: تسليم 4 وحدات من أنظمة الدفاع الجوي «IRIS-T» لأوكرانيا
  • زيلينسكي في ألمانيا لبحث معضلة الدفاع الجوي
  • متحدث القائد العام: العراق حقق مستويات متقدمة بنصب الرادارات والدفاع الجوي
  • مقتل 3 بهجوم لمسيّرة مجهولة شرق سوريا
  • المرصد السوري: مسيرة مجهولة تستهدف شاحنة وتقتل سائقها بمحيط البوكمال قرب حدود سوريا والعراق
  • دفاع المُضيفة المُتهمة بإنهاء حياة طفلتها يُراهن على ورقتها الأخيرة ‏