حذر الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية.

هيئة الدواء توقف تسجيل المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة "جميفلوكساسين" الصيدليات تكشف تفاصيل تحذير هيئة الدواء من استخدام المضاد الحيوي في هذه الحالة

وقال "حتة"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الثلاثاء، إن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية كارثة، حيث يخلق نوع من البكتيريا المقاومة لهذه المضادات الحيوية، وتجعل الجسم لا يستجيب لها.

وتابع استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن المضادات الحيوية تستخدم في العدوى البكتيرية فقط بجرعة معينة ونوع معين وليس في العدوى الفيروسية، ناصحًا من يعاني من نزلة برد بتناول مضاد هيستامين وليس مضاد حيوي، مع خافض للحرارة، بينما يتم تناول المضادات الحيوية حال تحول العدوى الفيروسية لعدوى بكتيرية مع وجود درجة حرارة عالية وسعال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور شريف حتة استشاري الطب الوقائي والصحة العامة استشاري الطب الوقائي العدوى البكتيرية المضادات الحيوية خافض للحرارة عدوى بكتيرية مضاد حيوي المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب وقائي: مبادرة «رعاية» حل لمشكلة نقص مستشفيات وحضانات الأطفال

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إن الدولة المصرية تهتم بالكشف والمتابعة خاصة في علاج ووقاية الأمراض المكلفة على الأسر وتؤثر على نمط حياة الإنسان، فضلا عن أن الأمراض الخطيرة مثل ضمور العضلات تؤثر على إنتاجية الفرد في المجتمع.

دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة احذر استخدام الهاتف المحمول كثيرا.. يعرضك لكثير من الأمراض أمراض جينية

وأضاف «حتة» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك بعض الأمراض التي تٌصيب الأطفال نتيجة أمراض جينية، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول توفير الأدوية التي تساعد المريض على التعافي من الأمراض الجينية.

وأكد، أن الدولة تعمل على تأهيل المريض على كيفية التأقلم والتعايش مع المرض، منوهًا أنه يجب على المواطنين مشاركة الدولة ومساعدتها من خلال الفحص الشامل المستمر، وعلى المتبرعين للقطاع الصحي التبرع والاهتمام أكثر بمرض ضمور العضلات.

وأوضح أستاذ الصحة العامة، أن مبادرة «رعاية» تأتي كحل للمشاكل التي يتواجه الدولة في حاجتها للمزيد من المستشفيات للأطفال والحضانات لحديثي الولادة.

القطاع الطبي

وتابع أنه من ضمن المشاكل التي كانت تواجه القطاع الطبي انتشار العدوى في الحضانات مما يؤثر على صحة الطفل تزداد مدة بقاء الطفل في الحضّانة، مما يقلل من فرص دخول آخرين إلى الحضانة بعد الولادة، وتأتي هذه المبادرة لحل العديد من المشكلات في هذا الإطار.

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف
  • هيئة الدواء: الوكالة العربية للدواء «وعد» تمثل فرصة حقيقية لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • “الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • هيئة الدواء تعدد أعراض الجفاف.. اذهب للطبيب فورا
  • أستاذ طب وقائي: مبادرة «رعاية» حل لمشكلة نقص مستشفيات وحضانات الأطفال
  • "المصرية للحساسية والمناعة": الخدمات الصحية بمصر أصبحت تُضاهي الدول الأوروبية (فيديو)
  • صور| الاصطفاف العشوائي للسيارات يعيق حركة السير أمام المساجد