أصبح مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، التابع لمجموعة M42، أكبر مركز طبي في دولة الإمارات متخصص في تنظير القولون المدعوم الذكاء الاصطناعي. ويقدم برنامج الكشف عن سرطان القولون والمستقيم في المستشفى فحوصات مجتمعية متقدمة، باستخدام ست وحدات لتنظير القولون المدعوم بالذكاء الاصطناعي، قدّمت خدماتها لأكثر من 2,000 مريض منذ شهر يناير 2024.

ترفع تقنيات الذكاء الاصطناعي دقة فحوصات أورام القولون والمستقيم وسرعتها، لقدرتها على تحليل كميات أكبر من البيانات، وتقليل النتائج الإيجابية الكاذبة. وتحدّ هذه التقنية قلق المرضى بتقليل عدد المراجعات والإجراءات وتخفض أخطار تقدم السرطان، ما يفضي إلى تحسين المخرجات العلاجية للمرضى.

وتمكن أطباء مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي بفضل الذكاء الاصطناعي من تشخيص حالات القولون والمستقيم بدقة متناهية حيث يقدم نظام الذكاء الاصطناعي تحليلات مباشرة خلال إجراء تنظير القولون، فيساعد في تحديد الأورام الحميدة وغيرها من التغيرات غير الطبيعية التي قد تعجز العين البشرية عن رؤيتها، ويمكّن من تقديم التدخلات العلاجية في الوقت المناسب، ويدعم القدرة على رسم خطط العلاج الشخصية المصممة لتلبية احتياجات المريض الفردية.

وقال الدكتور عمار خير، استشاري طبّ الجهاز الهضمي والكبد في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: «تُعزى حالات كثيرة من إصابات السرطان لإضاعة فرص تشخيصها في الوقت المناسب، وهو ما يُعرف اصطلاحاً بالسرطان الفاصل. ويحدث هذا عندما يخضع المريض لتنظير القولون، دون أن يفحص القولون كاملاً أو يتغاضى عن الأورام الحميدة التي قد تكون مقدمات لمرض السرطان. وقد يبقى الورم لمدة تتراوح بين ثماني إلى عشر سنوات دون أن يكتشف قبل أن يتطور إلى سرطان».

وأضاف: «إنَّ توظيف الذكاء الاصطناعي في إجراءات تنظير القولون يُحدث تحولاً نوعياً في جهودنا المتواصلة لتقديم أعلى معايير الرعاية. وعلى الرغم من أن إجراءات تنظير القولون شهدت العديد من محاولات التحسين، تنفرد خطوة إدخال الذكاء الاصطناعي عن غيرها من التدخلات، بأنها أكبر تطور واعد شهدناه حتى اليوم في هذا المجال، فقدرتنا على رصد مشكلات القولون ومعالجتها مبكراً أمر أساسي، وبهذا أثبت الذكاء الاصطناعي أنَّه أداة قيّمة في هذا المجال. وأكدت المراجعات المنهجية لنتائج البحوث دائماً كفاءة الذكاء الاصطناعي في تحسين معدلات الكشف عن المرض والارتقاء بالنتائج العلاجية للمرضى».

وتشير إحصائيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات أن سرطان القولون والمستقيم هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، وثالث أكثر أنواعه انتشاراً بين النساء. وهو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تأخر تشخيصه وعدم الوقاية منه. وعلى الرغم من انتشار هذا النوع من السرطان، فإن الوقاية منه ممكنة عبر التشخيص المبكر. وانطلاقاً من إدراك مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي لهذه الحاجة الملحة، فإنه يركز كثيراً على تعزيز قدرات التشخيص المبكر لمكافحة هذا المرض، لا سيما أن أعراضه لا تظهر إلا بعد وصوله إلى مراحل متقدمة. وتوصي دائرة الصحة – أبوظبي الرجال والنساء الذين تجاوزت أعمارهم 40 عاماً بإجراء فحوصات دورية لسرطان القولون والمستقيم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مستشفى کلیفلاند کلینک أبوظبی القولون والمستقیم الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. البنك الأهلي المصري وماستركارد يوقعان اتفاقية تعاون لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي

وقع البنك الأهلي المصري وشركة ماستركارد اتفاقية تعاون لاستحداث خدمة الموظف او المساعد الرقمي " Digital Human" لإدارة المعاملات غير المالية للعملاء وتقديم خدمات وتجربة رقمية فائقة الجودة بشكل افتراضي والمدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية بشكل فريد من نوعه.

     حيث صرح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن هذه الاتفاقية تعد خطوة غير مسبوقة في القطاع المصرفي، وأحد التجارب الثرية للبنك الأهلي المصري في مجال دمج العنصر الرقمي في خدماته غير المالية وذلك بالتعاون مع شركة ماستركارد، والتي تعد من الشركات الرائدة عالميا في مجال المدفوعات الرقمية، وذلك مواكبة للتطورات العالمية السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي مما يعزز إستمرار البنك الأهلي المصري في التوسع بشكل فريد في مجال التكامل الرقمي، مشيرا إلى أن التقنية الجديدة تتم بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي AI التي تعد أحد التوجهات العالمية في مختلف المجالات ومنها المجالات المصرفية، مؤكدا حرص البنك الأهلي المصري الدائم  على الارتقاء بالعروض التي يقدمها للعملاء وتوسيع نطاقها.

      ومن جانبها أعربت سيلين بهاديرلي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الخدمات لدى ماستركارد في شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا عن اعتزازها بالشراكات الناجحة والممتدة مع البنك الأهلي المصري والتي أسفر عنها ثورة في المعاملات الرقمية، مشيره الى التطور السريع والمتزايد في احتياجات العملاء، بما يجعل من الضروري نقل تجارب العملاء بسلاسة من نطاق العالم المادي إلى آفاق العالم الرقمي، موضحه أن توافر إمكانيات خدمة العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي لدى ماستركارد ستوفر تجربة فريدة من نوعها للعملاء.

    وأشار كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري أن هذه الاتفاقية

والتي تعد الان في مراحل الدراسة تمهيدا للحصول على الموافقات النهائية للتنفيذ من البنك المركزي المصري، تعكس الجهود المشتركة بين البنك الأهلي المصري وماستركارد لتقديم خدمات رقمية متطورة وآمنة في مصر، وهو ما سيدفع استراتيجية التحول الرقمي للبنك إلى آفاق جديدة لجذب مجموعة متنوعة من شرائح العملاء، لا سيما الأفراد والشباب مستخدمي التكنولوجيا بشكل مستمر في حياتهم اليومية، مشيرا الى ان تلك الخدمة غير المسبوقة سيتم تقديمها في فروع الخدمة الإلكترونية للبنك، مما يعد علامة فارقة في تطوير هذا النموذج من الفروع، حيث يعد البنك الأهلي المصري هو أول بنك في الشرق الأوسط يقوم بدمج العمالة الرقمية والواقع المعزز في تجربة عملائه، مؤكدا حرص البنك على توسيع نطاق بنيته التحتية التكنولوجية، وتحديث الخدمات الإلكترونية والرقمية باستمرار، وتوظيف استثمارات كبرى لمواكبة التطورات الرقمية في منتجاته وخدماته الرقمية.

     وأكد كيث جوردان نائب رئيس قطاع الابتكار ماستركارد فاوندري أن تكنولوجيا الموظفين الرقميين تقود الموجة القادمة من الابتكار المصرفي في المنطقة، مما يخلق جيلًا جديدًا من التجارب الرقمية التي يغلب عليها الطابع الشخصي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتهدف ابتكارات ماستركارد المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مواجهة تحديات الخدمة في الجيل القادم من أجل تجهيز شركائنا بشكل أفضل ودعم رحلاتهم نحو التحول الرقمي.

      والجدير بالذكر أن مصطلح الموظف الرقمي او المساعد الرقمي Digital Human يعني الخدمات التي تتم باستخدام الحاسب الآلي محاكاةً لشخص يمكنه التفاعل مع المستخدمين من خلال واجهات رقمية وعادةً ما يتم تصميم تلك الخدمات بما يضاهي مظهر البشر وسلوكهم وأنماط تواصلهم باستخدام تقنيات متقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي والرسومات الحاسبية ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الوجه.





مقالات مشابهة

  • لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. البنك الأهلي المصري وماستركارد يوقعان اتفاقية تعاون لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • نقص الكوادر والأدوية يعيق علاج مرضى السرطان في مستشفى هيوا بالسليمانية
  • بسبب الجفاف المزمن.. المغرب يصبح أكبر مستورد للحبوب الروسية
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • دخول مركز جديد لمكافحة السرطان حيز الخدمة في قسنطينة
  • "تايم": طحنون بن زايد يدعم تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي
  • بجهود طحنون بن زايد.. الإمارات تحقق استباقية وصدارة عالمية في الذكاء الاصطناعي
  • «كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري 600 جراحة أعصاب منذ مطلع 2024