الاقتصاد نيوز _ بغداد

استكملت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، خمسة مشاريع ماء جديدة من أصل 16 مدرجة ضمن البرنامج الحكومي.
وأفاد مدير المديرية العامة للماء عمار المالكي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، بأن الوزارة أوقفت 60 بالمئة من نسبة هدر الماء الصالح للشرب، مشيرا إلى أن نسبة المخدومين سترتفع إلى 80 بالمئة حال إنجاز مشاريع البرنامج الحكومي البالغ عددها 16 مشروعا.


وأوضح أن هناك تسعة مشاريع جديدة للماء سيتم إدراجها قريبا ضمن خطة الوزارة، بينما تستمر المديرية بتنفيذ 35 مشروعا بقطاع المياه في عموم المحافظات، مؤكدا في الوقت نفسه إنجاز ثمانية مشاريع أخرى خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة، فضلا عن الإشراف على ثلاثة مشاريع على وشك
 الإنجاز.
وأضاف المالكي أن المديرية أطلقت مشروعا لتنصيب العدادات الإلكترونية وأتمتة الجباية لترشيد استهلاك المياه والحد من الهدر، إضافة إلى حساب القيمة الحقيقية للماء المستهلك من قبل المواطنين وترك آلية الاحتساب المعتمدة سابقا.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يسعى لولاية جديدة وسط إقبال ضعيف على الانتخابات

الجزائر – أدلى الناخبون في الجزائر بأصواتهم امس السبت في انتخابات من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز فيها الرئيس عبد المجيد تبون المدعوم من الجيش بولاية ثانية، لكن نسبة المشاركة في الانتخابات تشير إلى عدم وجود حماس يذكر بين الناخبين.

وقالت السلطة الوطنية للانتخابات إن عدد الناخبين المسجلين الذين أدلوا بأصواتهم حتى الساعة الخامسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش) بلغ 26.5 بالمئة، مشيرة إلى أن مراكز الاقتراع ستظل مفتوحة حتى الثامنة مساء أي بعد ساعة من الموعد المقرر، وذلك للسماح لمزيد من المواطنين بالتصويت.

ولا يواجه تبون أي منافسة قوية في الانتخابات إذ ينافسه مرشحان آخران لكن أيا منهما لا يعارض المؤسسة العسكرية التي تسير الأمور منذ الستينيات. واستخدم الرئيس عائدات الغاز المرتفعة للإنفاق بسخاء على تقديم مزايا اجتماعية.

وقد تظهر النتائج الأولية في وقت متأخر من مساء يوم السبت لكن من غير المتوقع إعلان النتائج الرسمية النهائية إلا في الأيام المقبلة.

وقال إسماعيل حشاد (39 عاما) من داخل مركز اقتراع بإحدى ضواحي الجزائر العاصمة إنه صوت لصالح تبون لمنحه فرصة لمتابعة سياساته.

وقال عبد السلام عزيز (24 عاما) إنه يكره السياسة والسياسيين ولا يتوقع أن تسفر الانتخابات عن أي تغيير لذا لن يصوت.

ويعني فوز تبون أن الجزائر ستظل تحافظ على الأرجح على سياسات تهدف إلى تعزيز صادرات البلاد من الطاقة وتنفيذ إصلاحات محدودة داعمة للشركات مع الحفاظ على الدعم السخي ومواصلة إحكام السيطرة على المعارضة الداخلية.

ومع ذلك، سيتابع الكثير من الجزائريين العملية الانتخابية لمعرفة ما إذا كانت نسبة المشاركة ستتجاوز 40 بالمئة المسجلة في انتخابات عام 2019، والتي عقدت وسط احتجاجات “الحراك” الجماعي التي أجبرت سلف تبون، عبد العزيز بوتفليقة، على التنحي عن السلطة.

وفي الأخضرية شرقي الجزائر العاصمة، قالت نعيمة بلقاسم إنها واحدة من حوالي مليوني جزائري استفادوا من إعانة البطالة البالغة 15 ألف دينار (113 دولارا) شهريا التي قدمها تبون، وإنها تنوي التصويت في الانتخابات.

وأضافت “ليس مبلغا ضخما، لكنه لا يزال جيدا. فهو يغطي نفقات هاتفي وأشياء أخرى”.

وفي حين انخفض معدل البطالة في الجزائر إلى 12.25 بالمئة العام الماضي من أكثر من 14 بالمئة خلال جائحة كوفيد في عام 2020، فإن كثيرين من الشباب الجزائريين مثل نعيمة بلقاسم يبحثون عن عمل، ووعد تبون برفع المزايا الممنوحة لهم وتوفير نصف مليون فرصة عمل.

وغالبا ما تستقل نعيمة، الحاصلة على دبلومة من كلية لإدارة الأعمال في الجزائر، الحافلة إلى العاصمة بحثا عن عمل ولكن “لا يوجد شيء حتى الآن”، كما قالت.

 

رويترز

مقالات مشابهة

  • عبد المجيد تبون يفوز بولاية ثانية لرئاسة الجزائر
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • ترقب نتائج الانتخابات الجزائرية مع توقع فوز تبون بولاية ثانية  
  • الرئيس الجزائري يسعى لولاية جديدة وسط إقبال ضعيف على الانتخابات
  • الكشف عن نسبة المشاركة في انتخابات الجزائر.. وترقب لإعلان النتائج
  • نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة بالجزائر بلغت 48%
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • انتهاء التصويت في رئاسيات الجزائر وبدء فرز الأصوات.. تبون الأوفر حظا
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • خفض نسبة النمو المسجلة في منطقة اليورو للربع الثاني من العام