يوليو 30, 2024آخر تحديث: يوليو 30, 2024

المستقلة/- في خطوة غير مسبوقة أثارت جدلاً واسعاً، أبلغ رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني الجهات الكوردية والعربية والتركمانية في محافظة كركوك بأن الوقت قد حان لتسوية الخلافات بينهم.

وتناولت وسائل اعلامية كوردية خبر، ان السوداني حدد مهلة قدرها أسبوعين للوصول إلى اتفاق حول منصب محافظ كركوك، مهدداً بتعيين خالد شواني في هذا المنصب إلى جانب منصبه الحالي كوزير للعدل إذا لم يتم التوصل إلى تسوية.

تتمثل العلاقة بين رئيس الوزراء محمد السوداني وخالد شواني في تداخل الأدوار السياسية والإدارية. يشغل شواني حاليًا منصب وزير العدل في الحكومة العراقية، وقد ارتبط اسمه مؤخرًا بتكهنات حول ترشيحه لمنصب محافظ كركوك. هذه العلاقة تعكس تحولًا في استراتيجيات السوداني لتعزيز السيطرة الحكومية في المناطق المتنازع عليها، مثل كركوك.

كركوك، المدينة ذات الطابع المتنوع عرقيًا، شهدت صراعات سياسية عديدة حول من يتولى منصب المحافظ. فالمحافظة تضم مكونات كوردية وعربية وتركمانية، وكل مجموعة تسعى لضمان تمثيلها في المناصب الحكومية. يأتي قرار السوداني في سياق محاولاته لتحقيق التوازن بين هذه المكونات المختلفة وتعزيز الاستقرار السياسي في المنطقة.

إذا ما تم تنفيذ تهديد السوداني بتعيين شواني، فقد يكون لذلك تداعيات كبيرة على السياسة المحلية في كركوك وعلى العلاقات بين المكونات العرقية المختلفة. تعيين شواني، الذي يعد من الشخصيات البارزة في الحكومة، قد يُفهم على أنه محاولة من السوداني لتأكيد السيطرة على المحافظة من خلال تعيين شخصية ذات ولاء سياسي قوي.

من المتوقع أن يثير هذا القرار ردود فعل متباينة بين الأطراف السياسية المختلفة. فبينما قد يرى البعض في تعيين شواني خطوة ضرورية لضمان الاستقرار السياسي، قد يرى آخرون أن هذه الخطوة تعزز من سيطرة بعض الأطراف على حساب التنوع السياسي والعرقي في كركوك.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

صورت نفسها لحظة الولادة.. الفنانة هند رضا تثير الجدل بسبب مولودها الثاني

أعربت الفنانة هند رضا، عن سعادتها عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» لاستقبال مولدها الثاني عمر آسر خلال الساعات القليلة الماضية، الأمر لذي تصدرت به مؤشرات البحث عبر تريند «جوجل».

واحتفلت هند رضا، عبر حسابها على «إنستجرام» باستقبال مولدها الثاني، قائلة: «الحمد لله علي تمام النعمة و اكتمال المنه، رزقنا الله بمولدنا عمر آسر 1 سبتمبر 2024، اللهم أنبته نباتا حسنا و اجعله قرة عين لنا و اجعله من الذرية الصالحة و أن تجعله من عبادك الصالحين البارين من أهل الصلاح و التقوي و احفظه و بارك لنا فيه، رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ».

View this post on Instagram

A post shared by Hend Reda ???? (@henddreda)

معلومات عن الإعلامية هند رضا

- هند رضا، إعلامية مصرية، بدأت عملها في العمل الإعلامي من خلال برنامج عيشها بشكل تاني الذي قدمته من خلاله إذاعة راديو نجوم إف إم.

- تمكنت خلال فترة قصيرة تحقيق شعبية كبيرة لمتابعة برنامجها عيشها بشكل تاني مع كريم الحميدي علي نجوم إف إم

- واتجهت إلى التمثيل في عام 2014، من خلال مشاركتها في مسلسل دلع بنات بالتعاون مع النجمة مي عز الدين، والذي حققت به شهرة واسعة آنذاك.

اقرأ أيضاًخالد منتصر يهاجم الفنانة هلا رشدي: «هو احنا لسه مستنيين رأي فضيلتك»

حذاء و40 ألف جنيه.. قرار جديد من النيابة بشأن سرقة الفنانة منة عرفة

الإثنين القادم.. إحياء ذكرى ميلاد الفنانة نجاة الصغيرة على مسرح 23 يوليو بالمحلة

مقالات مشابهة

  • ابنة داعية ”شهير” تثير الجدل بعد ظهورها بدون حجاب أثناء عقد قرانها داخل مسجد بالقاهرة
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف
  • أعطال العقل السياسي السوداني
  • صورت نفسها لحظة الولادة.. الفنانة هند رضا تثير الجدل بسبب مولودها الثاني
  • فرنسا.. تعيين ميشيل بارنييه رئيسا جديدا للوزراء
  • القومية الثالثة غاضبة من حكومة كركوك: لا نؤمن بالعرف السياسي ولن نشارك إلا بشرط
  • القومية الثالثة غاضبة من حكومة كركوك: لا نؤمن بالعرف السياسي ولن نشارك إلا بشرط - عاجل
  • السوداني يوجّه بسرعة إنجاز ملف تعيين حملة الشهادات العليا والأوائل
  • السوداني يوجه بسرعة إنجاز ملف تعيين حملة الشهادات العليا والأوائل