موقع النيلين:
2024-09-08@17:54:24 GMT

أسباب خطيرة تدفعك لعدم تناول ثمرة النبق

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

النبق هي إحدى الفواكه التي تنمو بكثرة في المناطق الاستوائية والشبه استوائية، وعلى الرغم من أنها تمتاز بطعمها اللذيذ وقدرتها على إثارة الشهية، إلا أن لها آثارًا ضارة وخطرة قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للجسم.
في هذا المقال، سنتعرف على أبرز مخاطر تناول ثمرة النبق وأسباب التحذير من تناولها.

1. السمية والتسمم:
تحتوي ثمرة النبق على مركبات سامة تعرف باسم “الصابونينات” والتي قد تؤدي إلى تسمم وتهيج الجهاز الهضمي عند تناولها.

هذه المركبات السامة قد تتسبب في ظهور أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال والآلام البطنية، وفي بعض الحالات الشديدة، قد تؤدي إلى انسداد الأمعاء والتهاب المعدة.

2. الاضطرابات الكبدية والكلوية:
إن تناول ثمرة النبق بكميات كبيرة أو على فترات متكررة قد يؤدي إلى تلف الكبد والكلى نتيجة لتراكم السموم الموجودة في هذه الثمرة. وقد يتطور الأمر إلى حدوث فشل كلوي أو كبدي في حالات متقدمة.

3. الحساسية والتهيج الجلدي:
يمكن أن تؤدي ثمرة النبق إلى حدوث تهيج وحساسية جلدية عند تناولها أو حتى مجرد ملامستها للجلد. وقد تظهر أعراض مثل الطفح الجلدي والحكة والتورم.

4. التأثيرات على الجهاز العصبي:
تحتوي ثمرة النبق على مركبات معينة قد تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب أعراضًا مثل الدوخة والتشوش والتشنجات العضلية. في حالات نادرة، قد يؤدي التناول المفرط إلى غيبوبة أو حتى الوفاة.

5. مخاطر على الحمل والرضاعة:
لا ينصح بتناول ثمرة النبق أثناء الحمل أو الرضاعة نظرًا لاحتوائها على مواد كيميائية قد تكون ضارة للجنين أو الرضيع. فقد تؤدي إلى إجهاض أو تشوهات خلقية أو مشاكل في نمو الطفل.

الامارات نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: قد تؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها

في كثيرٍ من الأحيان، يتفاجأ العديد من المواطنين من مالكي السيارات الخاصة بتعرضهم لموقف سحب رخصة القيادة في أثناء سيرهم على الطرقات، وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى إلغاء الرخصة، الأمر الذي يجعلهم يحرصون على الالتزام بكل التعليمات المرورية في أثناء السير على الطريق تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية، التي تؤدي لسحب الرخصة منهم.

وتحرص الإدارة العامة للمرور على توضيح تلك الحالات للمواطنين حتى يتم تجنب الوقوع في الأخطاء التي تؤدي إلى سحب الرخصة وإلغاءها، ونوضح من خلال هذا التقرير الحالات التي تؤدي لسحب رخصة القيادة وإلغائها، وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، كالتالي:

13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة أثناء سيرها

1- إذا ضُبطت المركبة مسيرة بغير لوحات معدنية، إو إذا كانت، تحمل لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور، ولوكانت هذه اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى، أو في حالة إذا تم ضبطها وقد أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى ولو كانت تحمل نفس بياناتها أو قد أجرى أى تغيير على بيانات اللوحات،  

وفي تلك الحالة يُلغى الترخيص من تاريخ الضبط، ولا يجوز إعادة التراخيص بها قبل مضى 3 أشهر على إلغاء التراخيص.

2- في حالة إذا تم تسيير المركبة قبل الإخطار عن التغييرات، وقبل إتمام الفحص الفني، ويتم إلغاء الترخيص من تاريخ وقوع المخالفة.

3- في حالة عدم الإخطار عن نقل الملكية وإتمام استيفاء إجراءات نقل القيد خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ صدور السند الناقل للملكية، وتعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالي لإنتهاء المدة.

4- في حالة عدم الإخطار عن تغيير المسؤول عن المركبة في الميعاد المبين فيها، أو عن تغيير الملكية نتيجة الوفاة في الميعاد المبين.

5- إذا كان هناك مخالفة لشروط منح الرخصة التجارية أو المؤقتة إو إستعمالها في غير الأغراض المحددة، وتعتبر المركبة المخالفة مسيرة دون ترخيص.

6- تسيير سيارة أجرة فى المحافظات التي صدر فيها قرار باستعمال العداد غير مجهزة بعداد معتمد من قسم المرور المختص.

7- عدم أداء ضرائب ورسوم مركبات النقل البطئ المرخص بها لمدة أكثر من 3 سنوات بعد انقضاء 30 يوما على إنتهاء المدة المدفوع عنها الضريبة أثناء صلاحية الترخيص.

8- تسرى أحكام البنود 1، 2، 3، 4 على مركبات النقل البطيء.

9- في الأحوال الواردة في المادة 366 من هذه اللائحة تلغى فيها رخصة قيادة قائد المركبة بالنسبة للمركبات، ويتم إلغاؤها لدراجات الركوب وعربات اليد رخصة تسييرها لنفس المدة المقررة.

10- في حالة تكرار مخالفة سيارات الأجرة التي تعمل بنظام نقل الركاب بأجر عن الراكب في حدود دائرة سير معينة بالسير خارج المحافظة المرخصة بها بالسير دون تصريح من قسم المرور المختص خلال 6 أشهر من المخالفة الأولى.

11-إذا لم يقوم المرخص له بتسيير المركبة بالإخطار عن تغيير محل إقامته الدائم المثبت فى الرخصة خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ التغيير وعدم استيفائه إجراءات نقل القيد إذا كان التغيير إلى محافظة أخرى خلال الميعاد المذكور.

12- عند ضبط مركبة يتم استخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة ترخيصها قبل مضى 30 يوما، وفى حالة العودة إلى الفعل ذاته خلال 6 أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق، يكون إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على 3 أشهر، وفى حالة العودة إلى ذات الفعل مرة أخرى خلال عام من تاريخ ارتكاب الفعل، يتم إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على 6 أشهر، ولا يسري ذلك على مالك إلا إذا كان قد وافق على تسييرها مع علمه باستخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها.

13- في حالة تكرار ضبط قائد أي مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب في المركبة، أو سمح بارتكابه فيها خلال عام من تاريخ ارتكاب الفعل السابق، ولا يجوز إعادة ترخيصها إلا بعد مضى 6 أشهر، ولا يكون إلغاء ترخيص تسيير المركبة إذا كان مالك المركبة حسن النية، ولمالك المركبة استرداد رخصة المركبة ما لم يثبت علمه بالواقعة.

مقالات مشابهة

  • في عيدهم الـ72.. الفلاحون يغرقون في الهموم والأزمات
  • الغرفة التجارية: معارض عودة المدارس ثمرة التعاون مع الأجهزة التنفيذية لصالح المواطن
  • احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • حسني بي: أزمة المركزي قد تؤدي إلى تجاوز سعر صرف الدولار 6.15 
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي