موقع النيلين:
2024-09-08@17:57:41 GMT

فحص الدم والزهايمر.. خطوة طال انتظارها

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

تمكن علماء وباحثون من تحقيق تقدم كبير في تشخيص مرض الزهايمر من خلال اختبار الدم، وهي خطوة طال انتظارها، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

ووجدت دراسة نُشرت الأحد في مجلة “جاما” أن اختبار الدم اكتشف مرض الزهايمر لدى حوالي 90% من العينات التي جرى فحصها لأشخاص يعانون من مشاكل في الذاكرة.

وكان الأطباء يعتمدون بشكل كبير على الأشعة المقطعية لاكتشاف مرض الزهايمر، حيث تحقق هذه الوسائل نسبة نجاح تبلغ حوالي 61%.

وأفاد فريق من الباحثين أن اختبار الدم كان أكثر دقة من الوسائل الأخرى التي يلجأ إليها الأطباء لتشخيص المرض.

ونقلت الصحيفة عن جيسون كارلاويش، الأستاذ بجامعة بنسلفانيا الأميركية، الذي لم يشارك في البحث، قوله: “هذه الدراسة تضيف وسائل جديدة فعالة لقياس ما يحدث في دماغ البشر”.

ويرى مختصون أن النتائج الجديدة تُعد علامة فارقة في البحث عن طرق ميسورة التكلفة لتشخيص مرض الزهايمر، الذي يصيب أكثر من 32 مليون شخص حول العالم.

ويقول خبراء إن نتائج الدراسة التي أجريت في السويد، تقرب اليوم الذي قد يصبح فيه اختبار الدم لفحص الزهايمر والضعف الإدراكي روتينياً، وجزءاً من فحوص الرعاية الأولية، على غرار اختبارات الكوليسترول وغيرها.

وأكد الخبراء أن اختبار الدم يجب أن يكون خطوة واحدة فقط في عملية الفحص، ويشددون على أن استخدامه يجب أن يكون للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة، وغيرها من أعراض التدهور المعرفي، وليس للذين يتمتعون بصحة معرفية جيدة.

ولطالما اعتبر الباحثون أن هناك نوعين من الزهايمر، أحدهما، وهو الغالب، يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، أما الثاني وهو النادر، فيرتبط بعدد من الطفرات الجينية، تبدأ أعراضه في الثلاثينيات من عمر المريض.

وأشارت ورقة بحثية نشرت في يناير الماضي في مجلة “نيتشر” الطبية إلى هناك نوع ثالث أكثر ندرة، إذ رصدت إصابة أشخاص بسبب تلقيهم علاج هرمون النمو البشري عندما كانوا أطفالا.

وبحسب الورقة البحثية، التي أعدها طبيب الأعصاب في جامعة كوليدج في لندن، جون كولينغ، وزملاؤه، بدأت القصة قبل عقود خلت، حينما كان يتم استخراج هرمون النمو من أدمغة الجثث.

وما بين عامي 1959 و1985، تم إعطاء حوالي 30 ألف شخص حول العالم، معظمهم من الأطفال، حقن هرمون النمو لتعزيز أطوالهم.

وتبين فيما بعد أن بعضها كان ملوثًا ببروتينات تسبب مرض كروتزفيلد جاكوب، وهو اضطراب نادر الحدوث يصيب الدماغ، ويؤدي إلى الخرف.

وبحسب مركز “مايو كلينيك”، فإن هذا المرض ينتمي إلى فئة من الأمراض البشرية والحيوانية تعرف باسم اضطرابات البريون، ويمكن أن تتشابه أعراضه مع أعراض داء الزهايمر. ولكن عادة ما يتفاقم مرض كروتزفيلد-جاكوب بشكل أسرع، ويؤدي إلى الوفاة.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مرض الزهایمر اختبار الدم

إقرأ أيضاً:

«العمل» تبدأ اختبار المتقدمين للوظائف الشاغرة في البوسنة والهرسك

بدأت الإدارة العامة للتشغيل، اليوم السبت، في مقرها بمدينة نصر، بمشاركة مندوبين من دولة البوسنة والهرسك، في عمليات الاختبارات النظرية، للمتقدمين منذ أيام على فرص العمل التي أعلنت عنها الوزارة، بالتنسيق مع الجانب المسؤول في البوسنة والهرسك، وذلك على مهن مهندس مدني وعمال بناء ونجار ومبيض محارة ونقاش وحداد مسلح ومبلط ومثبت واجهات.

وكان محمد جبران، وزير العمل، قد أكد أهمية هذه الاختبارات قبل السفر، تحت إشراف الوزارة، لضمان إرسال عمالة ماهرة ومدربة إلى الخارج، والتأكد من حرفيتها في المهنة المطلوبة، من أجل الاستدامة والاستقرار في العمل.

مندوب من البوسنة والهرسك يشارك في الاختبارات

شارك في الاختبارات وفد من الإدارة العامة للتشغيل، برئاسة هبة أحمد، ومن شركة «meister» البوسنية، وعدد من المترجمين، على أن تستكمل اللجنة الاختبارات العملية غدا الأحد، بأحد مراكز التدريب المهني بالقاهرة.

وظائف شاغرة في البوسنة والهرسك

وكانت وزارة العمل قد أعلنت منذ أسبوعين عن تلقي أوراق الراغبين في التقدم لشغل الوظائف التي أعلنت عنها الوزارة بدولة البوسنة والهرسك، برواتب مجزية، مع توفير مبيت للعمال، ووجبات أثناء فترة العمل، ومواصلات خاصة بالشركة من وإلى أماكن العمل، وتأمين طبي واجتماعي، وتأمين صحي إضافي ضد إصابات العمل والحوادث في مواقع البناء، كما أن مدة العقد سنة قابلة للتجديد.

مقالات مشابهة

  • اختبار طبي يحدد موقف محرز النهائي من الكلاسيكو
  • «الأمن السيبراني» يؤهل كفاءات وطنية في «اختبار الاختراق»
  • ليفربول يودّع القائد الأسطوري "ييتس" بعد صراعه مع مرض الزهايمر
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • وزارة العمل تبدأ اختبار شباب لفرص عمل في «البوسنة والهرسك»
  • «العمل» تبدأ اختبار المتقدمين للوظائف الشاغرة في البوسنة والهرسك
  • وزارة العمل تبدأ في اختبار المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"
  • مدرب فرنسا يبرر: اختبار اللاعبين الجدد يأتي بتكاليف
  • صناعة المعجزات لا انتظارها
  • نجم البحر يكشف عن أسرار جديدة في آليات تجديد الأطراف