دبي (الاتحاد)

أعلنت هيئة الصحة بدبي، فتح باب التسجيل في برنامج الرعاية الدراسية للطلبة المواطنين «طب وعلوم»، الذي يستهدف استقطاب النخبة من خريجي الثانوية العامة وطلاب الجامعات لدراسة التخصصات الصحية (الطب البشري، التمريض والقبالة، التخصصات الصحية الفنية المساندة، علم النفس، الصحة العامة)، وذلك عبر منصة مواهب الإلكترونية Mawaheb.

dha.gov.ae.
وقال الدكتور مروان الملا، المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي في الهيئة، إن القطاع الصحي يزخر بكوادر طبية مواطنة لها خبرتها وكفاءتها في مختلف التخصصات، وأن هيئة الصحة بدبي تحرص وتعمل بشكل مستمر ومتواصل على رفد هذا القطاع الحيوي بأطباء مواطنين، ليكونوا عوناً ودعماً في عملية التحول والتطوير الجارية الآن.
وأكد أن برنامج (طب وعلوم)، الذي تتبنى هيئة الصحة بدبي تنفيذه، يُعد أحد البرامج بالغة الأهمية لاستقطاب خريجي الصف الثاني عشر من الطلبة المواطنين، لدراسة الطب والعلوم الصحية بمجالاتها وتخصصاتها المختلفة، لافتاً إلى أن البرنامج ومنذ انطلاقه عام 2016، نجح بالفعل في دعم ورعاية الطلبة المتميزين من حملة شهادة الثانوية العامة، وطلاب الجامعات لاستكمال دراساتهم الجامعية في هذه المجالات الحيوية والمهمة، بما يتوافق مع توجهات الدولة بوجه عام، وتطلعات إمارة دبي بشكل خاص.

أخبار ذات صلة بتوجيهات حمدان بن محمد ..«صحة دبي» تطلق منظومة متكاملة للرفاه النفسي

من جانبها، أوضحت الدكتورة وديعة محمد، مدير إدارة التعليم الطبي والأبحاث، شروط الالتحاق بالبرنامج وهي: أن يكون المرشح من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية والمعدل التراكمي المطلوب، كل حسب تخصصه الدراسي، وأن يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح.
وأشارت إلى المميزات والحوافز التي توفرها الهيئة للملتحقين بالبرنامج كتغطية الرسوم الدراسية كاملة حسب التخصص الدراسي، ومنح طالب الرعاية مكافأة شهرية حسب التخصص بالإضافة إلى بدل الحاسب الآلي.
وأفادت بأن هيئة الصحة بدبي تلقت أكثر من 1.500 طلب للانضمام إلى برنامج دبي للتخصصات الصحية (برامج الامتياز وبرامج الإقامة وبرامج الزمالة)، في القطاع الصحي الخاص في إمارة دبي، خلال الفترة من29 مايو إلى 14 يونيو 2024، وذلك في إطار جهود الهيئة لتعزيز التعليم الطبي في الإمارة، ورفع مستوى الكفاءات الطبية العاملة في القطاع الصحي.
وأكدت أن هذا العدد من الطلبات يعكس رغبة الأطباء، وحرصهم على الالتحاق ببرنامج دبي للتخصصات الصحية، وحرصهم كذلك على تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات المميزة المتوفرة في القطاع الصحي الخاص، الذي تُعده الهيئة شريكاً استراتيجياً لها، نحو الوصول إلى مستقبل صحة أفضل.
كما تقدم الهيئة دورات للتطوير المهني بالتعاون مع ACGME، والتي تستمر على مدار السنة، بهدف تحسين كفاءة الكادر التدريبي وضمان تقديم أفضل مستوى من التعليم والتدريب الطبي، حيث حصل 71 طبيباً على شهادة مدرب معتمد خلال العام الجاري.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صحة دبي العلوم الطبية هیئة الصحة بدبی القطاع الصحی

إقرأ أيضاً:

القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية

في إطار جهود المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة وتعزيز حقوقهم، عقدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، لقاء تشاورياً مع الهيئة القبطية الإنجيلية. جاء هذا اللقاء في إطار التعاون بين الجانبين لمناقشة قضايا الصحة الإنجابية وخدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة في مرحلة المراهقة.

جهود الهيئة في ملف الصحة الإنجابية 

ووفقا لما جاء في بيان صدر اليوم عن المجلس، أعربت الدكتورة إيمان كريم عن تقديرها للتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية، مشيرة إلى أهمية التعامل مع القضايا التي تهم ذوي الإعاقة. خلال اللقاء، استمعت إلى الملفات المتعلقة بالصحة الإنجابية التي تعمل عليها الهيئة، بما في ذلك التعديلات المقترحة على القانون رقم 10 لسنة 2018 واللائحة التنفيذية. التعديلات تشمل تعزيز أهمية الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة وتوفير دليل خاص في هذا الشأن.

أوضحت الدكتورة كريم أن المجلس يعقد جلسات حوار مجتمعي مع ذوي الإعاقة وذويهم لتحديد الإشكاليات والاحتياجات في مجال الصحة الإنجابية. من بين التحديات التي تم تناولها: نقص المعلومات والإرشادات للأمهات حول التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة البلوغ، وعدم توفر برامج توعية جنسية مناسبة، والعقبات المالية والاجتماعية التي تواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة في الحصول على الرعاية الصحية الإنجابية.

توصيات اللقاء 

خرج اللقاء الذي تم تنظيمه في مقر المجلس القومي  للأشخاص ذوي الإعاقة بعدد من التوصيات، منها ضرورة تدريب الممرضين على الصحة الإنجابية للتعامل مع ذوي الإعاقة، إدراج بنود خاصة في قسيمة الزواج لحماية حقوق المرأة ذات الإعاقة، توفير معلومات استرشادية للنساء الحوامل ذوات الإعاقة، وتعزيز الوعي بالصحة الجنسية والإنجابية بين المراهقين من ذوي الإعاقة.

كما أوصت التوصيات بإجراء الفحوصات الدورية للأطفال والمدارس، والتوعية بأمراض الدم الوراثية والأمراض الجنسية.

شارك في اللقاء عدد من أعضاء مجلس النواب مثل الدكتور طلعت عبد القوي، والدكتورة ندى الفي ثابت، والدكتورة سارة النحاس، والنائبة هند حازم، والنائب عادل عامر، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • هيئة الشارقة للمتاحف تفتح باب التسجيل لمؤتمر “سوا :10 سنوات من التبادل الثقافي في التعلم المتحفي ” نوفمبر 2024
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • الهيئة الصحية الاسلامية استنكرت استهداف الطواقم الاسعافية
  • هيئة الاتصالات: بدء التسجيل في النسخة الثالثة من جائزة الابتكار التعاوني
  • شروط التسجيل في بطاقة ريادة الأعمال العمانية 2024 هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "sme.gov.om"
  • القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية
  • الرعاية الصحية: اعتماد مستشفى رأس سدر المركزى من هيئة GAHAR