بدأ المرشحون المحتملون لرئاسة تونس، الاثنين، في تقديم ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في السادس من أكتوبر القادم، والتي سينافس فيها الرئيس الحالي قيس سعيّد، في مسعى للفوز بولاية ثانية.

وسيتم إيداع طلبات الترشح للرئاسة لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حتى الثلاثاء القادم 6 أغسطس، على أن تنظر الهيئة في مدى مطابقة طلبات الترشح للمعايير المطلوبة، في موعد لا يتعدى 10 من الشهر نفسه، ليتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين في أجل أقصاه 11 أغسطس.

ولا يمكن التكهن بعدد المرشحين، كما لا تزال المنافسة في الانتخابات الرئاسية التونسية المرتقبة غير واضحة، حيث تشير التوقعات إلى أن الرئيس قيس سعيّد الطامح لولاية ثانية والذي لا يزال يحظى بشعبية سيكون في طريق مفتوح للفوز من الدور الأوّل، خاصة في ظلّ عدم وجود أسماء ثقيلة وشخصيات وازنة في قائمة الراغبين في الترشح.

وقد أعلن عدد من السياسيين نيتهم الترشح للانتخابات، من بينهم عماد الدايمي مدير الديوان الأسبق برئاسة الجمهورية ورئيس مرصد "رقابة"، والقيادي السابق في حركة النهضة عبد اللطيف المكي رئيس حزب "العمل والإنجاز"، والمنذر الزنايدي وهو أحد أهم وزراء نظام بن علي، والمستشار السابق لدى الرئاسة كمال العكروت، ومغني الراب كريم الغربي المعروف بلقب "كادوريم".

ولدخول غمار المنافسة على كرسي الرئاسة، يشترط على كل مترشح تجميع 10 آلاف تزكية على الأقل من الناخبين موزعة على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الأقل، على ألا تقل عن 500 تزكية في الدائرة الانتخابية التشريعية الواحدة، أو الحصول على تزكية 10 نواب من البرلمان أو من المجلس الوطني للجهات والأقاليم، أو 40 من رؤساء الجماعات المحلية

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الجزائر: عبد المجيد تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات الجزائرية، مساء اليوم الأحد، فوز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية. 

وحسم تبون الانتخابات الرئاسية بفارق كبير جدا، بعد حصوله على نسبة 94.65% من إجمالي أصوات المشاركين.

وتفوق تبون باكتساح على كل من يوسف أوشيش السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، وعبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم.

وحسبما أفاد رئيس السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، فقد حصل شريف على 3.17% من الأصوات، في حين حصل أوشيش على 2.16%.

وأعلنت السلطة الوطنية للانتخابات بالجزائر مشاركة أكثر بقليل من 5.5 مليون ناخب في العملية الانتخابية، من أصل نحو 24 مليون ناخب.

وقال شرفي في مؤتمر صحفي لإعلان النتائج، الأحد، إن السلطة "تشعر بالارتياح إزاء المشاركة الواسعة للمواطنين في هذا الاستحقاق الانتخابي".

وأوضح أنه "من أصل 5 مليون و630 ألف صوت مسجل، حصل تبون على 5 مليون و320 ألف صوت، أي 94.65% من الأصوات.

ووصف شرفي أجواء الانتخابات بأنها تميزت بالهدوء والسلمية.

مقالات مشابهة

  • الجزائر: عبد المجيد تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية
  • بـ94.65%.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر
  • عبد المجيد تبون يفوز بولاية ثانية لرئاسة الجزائر
  • مجلس مصر للمقاصة الجديد يحدد آليات تلقى طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة
  • خبير استراتيجي: عبد المجيد تبون الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • تعيينات شركة المياه والصرف.. موعد تقديم طلبات وظائف 2024
  • القضاء التونسي يصدر مذكرة توقيف مجددا في حق مرشح للانتخابات الرئاسية  
  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية
  • التعليم العالي: لا تمديد لفترة تقديم طلبات المنح الخارجية