بقلم : د. سمير عبيد ..

أولا:
1-بسبب غياب القرار الوطني ،وبسبب غياب الفريق السياسي والحكومي المنسجم ، وبسبب تقاعس الحكومة العراقية ، وتقاعس القيادات السياسية والدينية ورموز المجتمع والنخب العراقية عن اخذ دورها الانقاذي ،وبسبب غياب المعارضة الوطنية ، وضعف تنفيذ القانون والدستور استفحلت “جماعات عراقية متطرفة ترى نفسها هي الحاكم في العراق ” وباتت تنفذ اجنداتها الخاصة واجندات من يدعمها من الخارج لانها لديها ارتباطات سياسية خارجية، وأخرى لديها ولاءات عقائدية مع الخارج وتأتمر بأمر الخارج.

خصوصا عندما اصبحت لديها جيوش ومليشيات وفضائيات واعلام عادي وسيبراني ، وميزانيات ضخمة، ومشاريع خاصة وعملاقة، وتمويل خرافي من الدولة وخارجها فأصبحت تشعر هي اقوى من الدولة والحكومة والمجتمع والمؤسسات” بل باتت تخيف الحكومة “!
2-فأصبحت تتخذ قراراتها دون الرجوع للدولة والحكومة .وبذلك باتت تهدد مصير العراق والعراقيين ، وتهدد أمنه القومي والاجتماعي والاقتصادي بسبب ارتباطاتها الخارجية، وبسبب التوجيهات القادمة لها من الخارج .فشرعت بضرب اهداف أميركية واسرائيلية وغيرها بل سجلت نفسها طرفا في المواجهة ضد إسرائيل وباستراتيجية باتت واضحة وهي ( زج العراق في معركة هي ليست معركته لحماية دول صديقة لها ، ومحاولة استقدام ردود الأفعال الاميركية والاسرائيلية ضد العراق والمجتمع وبدون ادنى شعور بالمسؤولية وبعدم اكتراث ل الدولة والمجتمع والحكومة) والهدف محاولة خلط ب الأوراق داخل العراق ! )
ثانيا :
قبل ثلاثة أيام حصلنا على معلومات أكيدة ان هناك ضربة عسكرية كبيرة ضد ( 6 محافظات عراقية بضمنها العاصمة بغداد) ولقد ناقشها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في واشنطن وهي لإستهداف مقرات ومخازن الأسلحة والاماكن البديلة لتلك الجماعات وقياداتها في العراق … وهذا ما حذرنا منه قبل شهر عندما خاطبنا الحكومة ورئيسها المباشرة الفورية بنقل ( مقرات ، ومخازن الأسلحة ، والمقرات البديلة، وبيوت قيادات ) التابعة إلى المليشيات والحشد والفصائل من داخل الاحياء السكنية في بغداد والنجف وكربلاء وبابل ومحافظات ومدن اخرى. لانه لا يجوز ترويع المدنيين والعائلات والأطفال. ومن ثم لا يجوز ( وضع المدنيين دروع بشرية لحماية تلك المقرات والمخازن ) .وللعلم ان جواسيس وعملاء اسرائيل وأمريكا وغيرها قد زودوا استخبارات هذه الدول بأدق التفاصيل والخرائط عن تلك المقرات والمخازن والبيوت والسيارات وأرقامها !
ثالثا:- ميناء البصرة!
1-ولكن الهدف الأخطر في التهديد هو سيكون هناك استهداف عسكري ماحق ضد ( ميناء البصرة والبنية التحتية ) والهدف هو ( عمى الميناء تماما— ومثلما حصل مع مرفأ بيروت ان صح التعبير ) لكي يدخل كل ما يحتاجه العراق والسوق العراقية عبر الأردن ومثلما كان العراق في زمن الحصار ،وفي زمن مابعد نظام صدام حسين. وسوف يتهم جهات حددت أسماءها بانها هي وراء استهداف الميناء ( وعلى طريقة الصاروخ الذي ضرب مجدل شمس في الجولان وتم اتهام حزب الله ) وسوف تتبنى هذا الاتهام كل من امريكآ وبريطانيا والغربية !
2- ومن خلال تعطيل ميناء البصرة سوف يتعطل مشروع مايسمى ” مشروع التنمية ” والذي من البداية اكدنا انه لن يرى النور وقلنا ذلك إلى السيد محمد شياع السوداني . لانه ممنوع من قبل أمريكا والغرب وإسرائيل ان يكون هكذا مشروع لانه ضد مصالح تلك الدول . وبالمناسبه حتى ايران نفسها ضد هذا المشروع ( فغير مسموح لدولة قطر وتركيا تدشين خط حرير خاص بها عبر العراق ) ولكن لا احد سمعنا ويسمعنا وكعادتهم وضمن شعارهم ( مغنية الحي لا تُطرب) !
3- ايضاً ان ضرب ميناء البصرة وتعطيله هو رد ضد الجهات التي حاربت وتحارب مشروع ( انبوب البصرة نحو العقبة ) والذي هو مشروع استراتيجي مهم ضمن استراتيجية ( ايجاد البدائل لتصدير النفط العراقي ) . وايضا كتبنا من قبل وقلنا ( فيما لو حدث زلزال او تسونامي في مياه الخليج ، او حدثت فوضى في الكويت او غيرها او حدثت حرب في الخليج .. هل يموت العراقيين الذين يعتمدون على 90٪؜ من حياتهم على النفط من البصرة؟ وبالتالي يفترض ايجاد بدائل لتصدير النفط العراقي وان انبوب العقبة هو مشروع بديل !)
4- والاهم ان مخطط ضرب ميناء البصرة يصب في سيناريو ( استهداف ايران وحلفاءها في العراق والمنطقة ) اي عندما يعود الاستيراد والتصدير عبر بوابة الأردن سوف تتعرض إيران إلى ضربة اقتصادية واستراتيجية في غاية الخطورة. وسوف ينعكس على حلفاءها في العراق والذين لم يبقوا على شعرة معاوية مع الشعب العراقي. وبالتالي يصبح انبثاق ( انتفاضة شعبية على غرار انتفاضة عام 91) واردة جدا. وسوف يحتويها المجتمع الدولي مباشرة. لأنه غير مسموح ان تكون هناك فوضى في العراق وخصوصا في جنوب العراق . وبالتالي ستكون مفتاح التغيير السياسي في العراق والذي هو مشروع المجتمع الدولي ” اصلاح الفشل الاميركي في العراق ” !
ملاحظة : مقالتي أعلاه ليست للتثبيط وليست للتهويل وليست للتبشير بإسرائيل وأمريكا اللتان دمرتا العراق بادوات عراقية. بل مقالاتي هي للتحذير من مخططات قد تقررت ضد العراق بسبب تحرش الجماعات التي ورد ذكرها بسياق المقال ببيت الدبابير. وبسببها سوف تلسع العراق والعراقيين . وهكذا يحدث عندما يغيب القرار الوطني ويغيب الحزم وتغيب رجالات الدولة !
سمير عبيد
29 تموز 2024

سمير عبيد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات میناء البصرة فی العراق

إقرأ أيضاً:

برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية

كتب- نشأت علي:

أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن الحكومة الجديدة تدرك جيدًا أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية في ظل التحديات العالمية خاصة على الصعيد السياسي.

وقال "عمار" في بيان السبت، إن خطة النهوض بالصناعة التي تهدف إلى تحويل مصر لمركز صناعي إقليمي؛ وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والعربية، تستلزم تحسين بيئة الاستثمار ودعم القطاع الخاص الذي أصبح شريكًا أساسيًا في التنمية.

وأضاف "عمار"، أن الدولة المصرية تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة وزيادتها لتصل نسبتها من إجمالي الاستثمارات إلى 51% لتنمية الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن هذه الأهداف لن تتحقق سوى بدعم حقيقي للمستثمر الذي يرغب في اختيار سوق واعد تنخفض فيه المخاطر المالية، مع استقرار في سعر الصرف بجانب تحقيق هيكلة إدارية يكون هدفها الأول هو إزالة العقبات والبيروقراطية مع تقديم تيسيرات خلال مراحل الترخيص والتشغيل، ومراعاة المدة الزمنية التي تكون أحد أسباب عزوف المستثمرين، مع ارتفاع سعر المتر بالمناطق الصناعية، في ظل انتشار ظاهرة "تسقيع الأراضي الصناعية".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الشراكات الاقتصادية مع الدول الصديقة خطوة مهمة للتعافي من الأزمات المتلاحقة على اقتصادنا الوطني، متابعا: إبرام الشراكات الكبرى وتوقيع الاتفاقيات الاستثمارات مع الدول المهمة بالمنطقة، يحقق انتعاشة قوية للقطاع الصناعي، الذي يعتبر من أكثر القطاعات كثيفة العمالة، خاصة في ضوء خطة الدولة لرفع قيمة الصادرات المصرية إلى 130 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة قيمة صادراتها من السلع البترولية إلى 8.6 مليار دولار، وذلك في مقابل مستهدف يبلغ نحو 7.95 مليار دولار في السنة المالية المقبلة.

وطالب النائب حسن عمار، بضرورة استمرار الإصلاحات الهيكلية مع توفير بيئة تشريعية أكثر تحفيزا للمستثمرين الجادين، لتحقيق تنمية حقيقية، مع ضرورة التوسع في التحول الرقمي في الصناعة الوطنية، لا سيما بعد انطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية، التي تعد بمثابة قناة رسمية في التعامل بين المستثمرين الصناعيين وكل الجهات الرسمية، مؤكدا أهمية التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة أنها قادرة على إحياء الاقتصاد الوطني، مع ضرورة العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي، الذي يحقق طفرة قوية في حجم العوائد لخزينة الدولة، إذا تم تقديم تسهيلات وتيسيرات قوية لأصحاب المشروعات الصغيرة، التي تعد أهم سلاح لمكافحة البطالة.

مقالات مشابهة

  • الانواء الجوية تستكمل دراسة مشروع تبريد الشوارع في العراق
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير
  • نائب:الحكومة والبرلمان يشجعان على سرقة المال العام من خلال قوانين العفو
  • هكذا تطورت نسب المشاركة طيلة يوم الاقتراع.. الفوط مبكرا لكبار السن وفي المساء للشباب
  • برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية
  • البدء بترويج معاملات الجواز الالكتروني للراغبين بحضور لقاء منتخب العراق في الكويت
  • جريمة غامضة في العراق.. فتح باب المنزل فتلقى 4 رصاصات في جسده
  • تطورات الحالة الصحية لأيمن حسين هداف منتخب العراق
  • تفاصيل حفل جورج وسوف المقبل في العراق